أعلن قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش رئيس القطاع، عن إقامة ندوة بعنوان طه حسين وملف التعليم في مصر، بمركز سينما الحضارة قاعة 2، غدا الأربعاء الموافق 25 أكتوبر 2023 الساعة الـ6 مساءً، ضمن احتفاء وزارة الثقافة بالذكرى الـ50 على رحيل الدكتور طه حسين.

ويشارك في الندوة الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، الدكتور أحمد الشربيني رئيس المؤرخين العرب والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة القاهرة.

القومي للترجمة يحتفي بالدكتور طه حسين: 

وفي سياق متصل وتزامنًا مع الذكرى الخمسين لرحيل عميد الأدب العربي طه حسين، يقيم المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي ندوة بعنوان «طه: كلمة النور» يشارك بها كلٍ من : الدكتور أحمد درويش ، الدكتورة رانيا فتحي ، الدكتور سامي سليمان و الدكتورة كرمة سامي ويدير الندوة الدكتور حسام جايل، وذلك في تمام الساعة 12 من ظهر يوم الخميس المقبل الموافق 26 أكتوبر الجاري بقاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طه حسين القومي للترجمة المركز القومي للترجمة وزارة الثقافة طه حسین

إقرأ أيضاً:

القومي للترجمة يُهدي قرى حياة كريمة 25 ألف نسخة من إصداراته

كتب- محمد شاكر:

أهدى المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، 25 ألفًا من إصداراته، لمكتبات المدارس والمعاهد الأزهرية والإدارات التعليمية بقرى "حياة كريمة"، إلى جانب المكتبات المركزية بالمحافظات.

وأعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن حرص الوزارة الدائم، على تنفيذ المبادرات والفعاليات الثقافية بالمناطق المحرومة من الخدمات الثقافية، وخاصة في الأقاليم والمحافظات الحدودية، ومنها القرى التي تُنفذ فيها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي تُعد من أهم المبادرات التي تحظى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى حياة المواطنين في القرى المصرية، وتحقيق التنمية الشاملة في جميع أنحاء مصر.

وأكدت "الكيلاني"، أن وزارة الثقافة -بجميع قطاعتها- تُدرك تمامًا أهمية هذه المبادرة، لذا تُشارك فيها بكل طاقاتها وإمكاناتها، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج الثقافية والفنية، والتي تهدف إلى تنمية وعي الإنسان المصري.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن من بين أهم المبادرات التي تُنفذها الوزارة في إطار "حياة كريمة"، مبادرة "كشك الكتاب"، والتي تهدف إلى توفير الكتب والمطبوعات الثقافية بأسعار رمزية في القرى المستهدفة بالمبادرة، و"المسرح المتنقل"، و"مسرح المواجهة والتجوال"، وغيرها من المبادرات التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوصول إلى أهالي القرى، وتعزيز مشاركتهم في الأنشطة الثقافية والفنية.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن الوزارة ستواصل جهودها لدعم مبادرة "حياة كريمة"، من خلال تنفيذ المزيد من المبادرات والبرامج الثقافية التي تهدف إلى بناء الإنسان المصري، ومواجهة التطرف وتعزيز قيم التسامح .

ومن جانبها، قالت الدكتورة كرمة سامي: "إن عملية الإهداء تمت على ثلاث مراحل، تم الانتهاء فيها من مرحلتين، بإهداء 25 ألف كتاب، حيث ضمت المرحلة الأولي عددًا من مكتبات إدارة أبو حماد التعليمية -بمحافظة الشرقية-، وإدارة الفشن التعليمية -بمحافظة بني سويف-، والمنطقة الأزهريةّ -بمحافظتي المنيا وشمال سيناء-، حيث تم إهداء عدد 10 آلاف نسخة، وتم اختيار عناوين كتب مختلفة من بين كتب التاريخ والعلوم المعرفية والسيرة الذاتية والعلوم البسيطة، أما المرحلة الثانية، فشملت عددًا من المكتبات العامة والمركزية بالمحافظات "بني سويف، الشرقية، المنيا، الإسماعيلية، بورسعيد، أسيوط، السويس، الغربية، وجنوب سيناء"،، حيث تم إهداء 15 ألف نسخة، لعناوين مختلفة في الفلسفة والعلوم الاجتماعية والتاريخ والفنون".

مقالات مشابهة

  • مناقشة علم تأصيل الحضارات "سيفليزولوجي" بندوة أون لاين اليوم
  • القومي للترجمة يُهدي قرى حياة كريمة 25 ألف نسخة من إصداراته
  • «القومي للترجمة» يُهدي قرى «حياة كريمة» 25 ألف نسخة من إصداراته 
  • "الفنون التشكيلية" يفتتح معرض "انطلاق" بمشاركة 4 تشكيليين بمتحف أحمد شوقي.. صور
  • طارق دسوقي يشيد بالأعمال الطلابية بالمعرض العام للفنون التشكيلية بجامعة حلوان
  • مركز الفنون التشكيلية باللاذقية يفتتح معرضه السنوي
  • "الفنون التشكيلية" ينشر تفاصيل الجولة الـ19 لمشروع "بستان الإبداع" .. صور
  • ضمن العيد القومي .. افتتاح قسم الأشعة في مستشفى الزرقا بدمياط
  • جامعة بني سويف تكرم الطلاب الفائزين فى الفنون التشكيلية بمهرجان إبداع 12
  • خديجة الحوسني: أتقنت فن الحروفية حباً في العربية