قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن المنطقة العربية شهدت حروبًا عام 1948، و1956، و1967، وحرب الاستنزاف، وعام 1973، وعام 1983، وهذه هي الحروب الإقليمية، وليست الانتفاضة أو المقاومة الفلسطينية الداخلية أو القمع الإسرائيلي، وحدث انتفاضتان الأولى قبل إنشاء حماس من الأساس في ديسمبر 1987، والثانية نشأت بعدها بثلاثة أعوام عام 2000، وفي كلا الانتفاضتين كان الشعب الفلسطيني يعبر عن نفسه ويعبر عن رفضه.

 

 

ضياء رشوان يتحدث عن فلسطين 

وأضاف "رشوان"، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن تاريخ المنطقة يؤكد أنه لا حل على هذا الصراع ولا رهان أنه سينطفئ إلى الأبد، والذي يراهن على هذا مخطئ، والصراع في كل لحظة معرض للانفجار، وحجم انفجاراته يزيد شيئا فشيئا، ويتسع شيئا فشيئا، ومع تعقد الخريطة الإقليمية والدولية ووجود أطراف جديدة قادرة عسكريا وسياسيا على الامتداد في مناطق مختلفة. 

 

وتابع ضياء رشوان، أن هذا الصراع يجب أن يحل جذريا من خلال التفاوض وإعطاء الشعب الفلسطيني حق تقرير مصيره، والدولة الفلسطينية التي يستحقها، والتي تحدثت عنها المواثيق الدولية.

 

ومصر كما أشار الرئيس في مؤتمر قمة السلام تتطلع لإدارة حل الصراع، وليست إدارة الأزمات الناشئة والناشبة عن هذا الصراع، وإلا الأزمات ستتصاعد، ونحن إيزاء أزمة تكاد تبدو إقليمية وتوشك أن تصبح عالمية في لحظة من اللحظات. 

 

وواصل، أنه يوجد بعض الوثائق أيضا الهامة التي يجب ذكرها، منها وثيقة جنيف الرابعة 1949، والتي تتحدث عن حقوق الشعوب تحت الاحتلال، مؤكدا أن غزة تحت الاحتلال، وانسحبت القوات الإسرائيلية من القطاع، ولكن السيطرة العسكرية والأمنية هي لقوة الاحتلال. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ضياء رشوان المنطقة العربية حماس الصراع فلسطين ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

50 مليون جنيه سنويا.. ضياء رشوان: بدل الصحفيين لا يليق بقيمة عملهم

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن تحسين الوضع المهني للصحفيين بما يتناسب مع قيمة عمل الصحفي ضرورة، مشيرا إلى أن المهنة تعاني من أزمة كبيرة، والدولة من الممكن أن تتدخل لدعم المهنة في ظل حاجتنا إلى زيادة الأجور.

ونوه خلال لقائه ببرنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي،  أن العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية للصحفيين يجب أن يتواكب معه زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية للصحفيين



وتابع ان البدل جزء من تطور التكنولوجيا، وزيادته لا يكلف ارقام كبيرة ورد عليه النقيب السابق ضياء رشوان ورئيس هيئة الاستعلامات :" سأتحدث بنسب وليس ارقام لأن ما يتقاضاه الصحفيين لا يليق بقيمة عملهم، فحتى يزيد البلد بنسبة 20 % نحتاج ما يقرب من 50 مليون في السنة، من أجل القائمين على المهنة".

وأكد البلشي أن زيادة البدل ينعكس على أوضاع المهنة وتطورها، ودعم صناعة الوعي، مختتما ان زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا الذي يتقاضاه الصحفيين أصبح ضروريا لأداء الصحفيين واجبهم المهني  في ظل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المهنة.

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: حديث السيسي في مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة كان صارما (فيديو)
  • ضياء رشوان: الاعتراف بفلسطين كدولة معلق على شرطين.. والرئيس السيسي طرح نموذجا ثالثا
  • ضياء رشوان: الاعتراف بفلسطين كدولة معلق على شرطين.. والسيسي طرح نموذجا ثالثا
  • ضياء رشوان: موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية واضح منذ 7 أكتوبر
  • ضياء رشوان: موقف مصر منذ 7 أكتوبر ثابت وواضح وسابق
  • ضياء رشوان لـ قصواء الخلالي: لولا دور الإعلام في تغطية القضية الفلسطينية لسُحقنا
  • ضياء رشوان لـ قصواء الخلالي: لولا دور الإعلام في تغطية القضية الفلسطينية لسحقنا
  • 50 مليون جنيه سنويا.. ضياء رشوان: بدل الصحفيين لا يليق بقيمة عملهم
  • فتح: الدم الفلسطيني يسفك في كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل
  • "فتح": الدم الفلسطينى يسفك فى كل لحظة ولم يتبق من قطاع غزة إلا القليل