كشفت دراسة حديثة أجراها البنك الدولي، عن تراجع نصيب الفرد الليبي من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 50% بين عامي 2011 و2020، مشيرة إلى أنه لو استمر الاقتصاد الليبي في التطور الصحيح دون الصراع والانقسام السياسي، كان من الممكن أن يشهد ارتفاعًا بنسبة 68%.

وبينت الدراسة أن الاقتصاد الليبي تضرر بالفعل من الصراع وتداعيات جائحة كوفيد-19 والأحداث في أوكرانيا، بشكل كبير بالفيضانات الكارثية التي ضربت شرقي البلاد، حيث تترتب على الأوضاع الهشة في البلاد تأثيرات اقتصادية واجتماعية طويلة المدى.

وأوضحت الدراسة أن حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كانت يمكن أن تكون أعلى بنسبة 118% في حالة عدم وجود الصراع. وتشير الدراسة أيضًا إلى استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي في عام 2022، وتقلبه بسبب الاضطرابات المرتبطة بإنتاج النفط والصراع.

وفقًا لتقديرات خبراء البنك الدولي، تراجع الاقتصاد الليبي بنسبة 1.2% في عام 2022، نتيجة الحصار المفروض على إنتاج النفط خلال النصف الأول من العام.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟

كشفت دراسة جديدة، نُشرت علي موقع "سينس أليرت" أن "هناك عدد من المكملات الغذائية التي تعمل على التقليل من العدوانية بنسبة تصل إلى 28 في المئة، ومنها "أوميغا 3" (زيت السمك)، الذي يحتوي أيضا على أحماض دهنية".

وأوضحت الدراسة الجديدة، التي تم القيام بها من طرف عدّة باحثين من جامعة بنسلفانيا، أنه يُعتقد أن كبسولات زيت السمك تساعد في تحسين الصحة العقلية والجسدية، ويمكنها أيضا الحد من حدّة العدوانية.

وتابعت الدراسة نفسها، التي استند فيها الباحثين على عدد من الدراسات السابقة، أن "هذه النتائج لم تأت من فراغ، حيث إن أوميغا 3 ارتبطت في وقت سابق بمنع الفصام، في حين يعتقد أن العدوان والسلوك المعادي ينبعان جزئيا من نقص التغذية"، مشيرين إلى أن "ما نأكله يمكن أن يؤثر على كيمياء أدمغتنا".

إلى ذلك، أكّدت الدراسة  المنشورة على موقع "سينس أليرت"، أنه "مكملات أوميغا 3 لها تأثيرات على العدوانية"، فيما قال أدريان راين، وهو عالم أعصاب: "أعتقد أن الوقت قد حان لتطبيق مكملات أوميجا 3 للحد من العدوانية"، مشيرا إلى أن التجارب المشمولة في الدراسة، أجريت بين عامي 1996 و2024،  في تحليل لـ 29 تجربة من 3918 مشاركا في المجموع.

ويضيف راين "على أقل تقدير، يجب على الآباء الباحثين عن علاج لطفل عدواني أن يعلموا أنه بالإضافة إلى أي علاج آخر يتلقاه طفلهم، فإن تناول حصة أو حصتين إضافيتين من الأسماك كل أسبوع قد يساعد أيضا".


وأبرز موقع  "سينس أليرت" أنه "في جميع التجارب، تم العثور على تأثير متواضع ولكنه ملحوظ قصير المدى، وانخفاض العدوانية بنسبة تصل إلى 28 في المئة، وتمت ملاحظة عوامل متعددة، بما في ذلك العمر والجنس والتشخيص الطبي ومدة وجرعة العلاج".

وتابع بأن التجارب قد استمرت في المتوسط 16 أسبوعا. وغطّت مجموعة متنوعة من التركيبة السكانية، من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما أو أقل إلى كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عاما.
كذلك، لفت الموقع إلى الحاجة لدراسات أكبر على فترات زمنية أطول، من أجل إثبات هذه العلاقة بشكل أكبر بين المكملات الغذائية وانخفاض العدوانية.

مقالات مشابهة

  • أموال الموازنة تتوه بين المحافظات والوزارات: صرخة استغاثة من أجل التنمية
  • ليبيا.. الاقتصاد والمعيشة في عيد الأضحى المبارك
  • ليبيا.. الاقتصاد والمعيشة في عيد الاضحى المبارك
  • أزمة ماشية في العراق يرافقها بحث عن بديل بروتيني وخشية من أمراض فتاكة
  • أزمة ماشية في العراق يرافقها بحث عن بديل بروتيني وخشية من أمراض فتاكة- عاجل
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • بنسبة تصل لـ 28 في المئة.. كيف تقلّل المكملات الغذائية من العدوانية؟
  • 18 مليار دولار من البنك الدولي لتمويل تركيا
  • صندوق النقد الدولي: المملكة تشهد تحوّلًا اقتصاديًا كبيرًا وغير مسبوق
  • تأثير عيد الأضحى على الاقتصاد المحلي في مصر| اعرف التحديات