أكد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق أن تصنيف "التايمز البريطاني للتخصصات العلمية" لعام 2024، أظهر تحقيق جامعة الزقازيق تقدماً متميزاً فى تصنيف التايمز البريطاني، للتخصصات العلمية THE Subject، حيث جاءت في المركز 501 -600 في معظم التخصصات من إجمالي 1904  جامعة عالمية و28 جامعة مصرية، تم إدراجها في التصنيف.

وأشاد رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذي تم تحقيقه، وحصول الجامعة على ترتيب عالمي متميز،وبالمجهودات المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الارتقاء بالمستوى البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية، مشيرا إلى التزام الجامعة بأهداف التنمية المستدامة المواكبة لإستراتيجية التنمية المستدامة الخاصة بمصر "رؤية مصر 2030 ".

وأشار الدكتور خالد الدرندلى إلى أن هذه القفزة الهائلة لجامعة الزقازيق في التصنيفات الدولية تمثل إنجازاً ً كبيراً يضاف إلي الإنجازات المتتالية التي حققتها الجامعة في السنوات الأخيرة نتيجة للاهتمام المتزايد الذي توليه إدارة الجامعة للبحث العلمي وللنشر العلمي الدولي كمحور أساسي من محاور التصنيفات الدولية للجامعات، التي تشهد بدورها منافسة كبيرة بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.

 

وأكد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا أنه تقدم لتصنيف التايمز للتخصصات العلمية هذا العام أكثر من 1904 جامعة علي مستوي العالم، حيث جاءت الجامعة ضمن فئة أفضل 501 جامعة علي مستوي العالم في العلوم الطبيعية  Physical Sciences، وفي الهندسة Engineering.وفي علوم الحاسب Computer sciences وفي علوم الحياةLife Sciences   وفئة أفضل 601 جامعة علي مستوي العالم في العلوم الاجتماعية, Social  Sciences والتي تظهر فيها الجامعة لاول مرة  وفئة أفضل 801 جامعة علي مستوي العالم في التخصصات الطبية Clinical &  Health Sciences)،حيث يعكس هذا التقدم مكانة الجامعة وسمعتها الأكاديمية محلياً ودولياً.

بأحدث الأجهزة | تجهيز مركز العزيمة لعلاج الإدمان بـ جامعة الزقازيق

وأشارت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى إلى أن  تصنيف التايمز البريطاني للتخصصات الأكاديمية يقوم علي عدة محاور رئيسة منها عدد الأبحاث المنشورة دولياً في هذه التخصصات (Number of research papers published in reputed journals). تمثل 30% من درجة التصنيف، وحجم الاستشهادات المأخوذة عن هذه الأبحاث (Citations) و تمثل 30%، ومحور جودة العملية التعليمية و التدريسية (Teaching) وتمثل 30%، بالإضافة إلي مجموعة من العوامل الأخري مثل التعاون الدولي (International Collaboration). والطلاب الوافدين (International Students) ومردود مشروعات الجامعة من البحوث التطبيقة (Industry Income) وتمثل بدورها 10% من درجة التصنيف.

وأكد الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولى، علي أهمية هذا التصنيف فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى الجامعة التى تعود بالنفع على كل من المجتمع الجامعى والبيئة المحيطة، وأن الجامعة حافظت على الظهور في معظم التخصصات العلمية. 

 ومن جانبها  أوضحت الدكتورة سالي محمود مدير وحدة التصنيف الدولي بالجامعة  بالتزام الجامعة بشكل واضح في إعداد الملف الخاص بالجامعة و التقدم به لمؤسسة التايمز البريطانية للتصنيف الدولي لمؤسسات التعليم العالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أهداف التنمية المستدامة التايمز البريطاني تصنيف التايمز تصنيف التايمز البريطاني جامعة الزقازيق جامعة مصرية جامعة مصر جامعة الزقازیق

إقرأ أيضاً:

إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024

أعلن  الدكتور عمرو عدلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (E-JUST)، عن تحقيق الجامعة انجازا جديد فى ترتيبها  بالتصنيفات العالمية حيث حققت  إنجازا كبيرا في تصنيف التايمز لتأثير الجامعات فى اهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2024  (THE Impact Rankings) وفقًا لنتائج التصنيف التي تم إصدارها في 12 يونيو 2024 حيث احتلت E-JUST المرتبة 19 عالميا بين الجامعات العالمية لتحقيق الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة (الطاقة نظيفة)، والمرتبة 21 عالميا لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة (المياه النظيفة)، والمرتبة 38 عالميا لتحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة (مواكبة التغيرات المناخية).

 المركز  ٣٨ عالميا  فى مواكبة التغيرات المناخية..


بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف E-JUST بين أفضل 101-200 جامعة عالمية لتحقيق الهدف الأول من أهداف التنمية المستدامة (القضاء على الفقر)، وبين أفضل 301-400 جامعة عالمية لتحقيق الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة (المدن والمجتمعات المستدامة)، وبين أفضل 401-600 جامعة عالمية لتحقيق الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة (العمل اللائق والنمو الاقتصادي).

أكد  الدكتور عمرو عدلي، أن هذا الإنجاز هو نتيجة مباشرة لدعم حكومتي مصر واليابان، ورؤية مجلس أمناء الجامعة، وكفاءات أعضاء هيئة التدريس الاستثنائية، والمختبرات المتقدمة ومراكز التميز بالجامعة، بالإضافة إلى الطلاب والإداريين والمهندسين المتميزين في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

من جاتب اخر  اجتماع ام  مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأسبق والسيدة ايموتو ساتشيكو نائب رئيس هيئة التعاون الدولي الياباني (جايكا) الاول في دورته الثامنة والعشرين بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة بحضور أ.د.عمرو عدلى رئيس الجامعة والسفير اليابانى أوكا هيروشي، وأ.د. شوجى هاشيموتو نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الإقليمية والدولية، وأ.د. سامح ندا نائب رئيس الجامعة للتعليم والشئون الأكاديمية، وأ.د. توشيو فوكودا نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي، وأعضاء مجلس الأمناء من الجانبين المصري والياباني وعمداء الكليات والمراكز بالجامعة. وأ.د. منى هجرس أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات والمهندس واتنابي ماسامي - مساعد وزير- مدير الشؤن الدولية ، وأ.د. شوجي شيميتزو – نائب رئيس جامعة كيوشو ، وأ.د. نوبيهيرو هاياشي. نائب رئيس معهد طوكيو ، الأستاذ وليد الحداد  – نائب رئيس القطاع الأسيوي- وزارة التعاون الدولي، السفير عمر سليم- مساعد الوزير للشئون الاجنبية والثقافية – وزارة الخارجية، وأ.د. سعيد علام  نائب رئيس جامعة الإسكندرية لخدمة المجتمع وتطوير البيئة وأ.د. أحمد الجوهري – رئيس الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الأسبق ، وأ.د. أحمد زايد – مدير مكتبة الإسكندرية، و أ.د. ولاء شتا الرئبس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار والمهندس محمد عبد الجيد العربي – رئيس العمليات بمجموعة العربي الصناعية 
كما يشارك في الاجتماع بالحضور عبر تقنية الفيديو كونفرانس كل من فرح أبو زيد باحثة اقتصادية، مسؤول ملف الجامعة اليابانية بوحدة آسيا، وزارة التعاون الدولي، التكنولوجي، وأ.د. جن ايكيدا- نائب رئيس الجامعة للشؤن الدولية- جامعة تسوكوبا، وأ.د.ساتوشي تسوزوكي. المدير التنفيذي لمكتب العلاقات الدولية. جامعة هيروشيما ، د. كاتسوهيكو شيراي – مستشار جامعة واسيدا.

مقالات مشابهة

  • إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف "التايمز" للتنمية المستدامة لعام 2024
  • جامعة الزقازيق تتقدم 100 مركزًا عالميًا في مؤشرات تصنيف التايمز البريطاني
  • جامعة الزقازيق تتقدم في تصنيف التايمز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • رئيس جامعة المنصورة: نقدم تعليما جيدا ومتميزا يتسق مع خطة الدولة المصرية
  • رئيس جامعة المنصورة يكشف تفاصيل الوجود في تصنيف التايمز البريطاني
  • رئيس جامعة المنصورة: وجودنا في تصنيف التايمز البريطاني جاء بعد جهد كبير
  • دفتر أحوال|جامعة دمنهور تحقق إنجازًا عالميًا في تصنيف التايمز للجامعات للتنمية المستدامة
  • جامعة دمنهور تحقق تقدمًا في تصنيف التايمز لمعاملات تأثير التنمية المستدامة 2024
  • إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة
  • انضمام جامعة مدينة السادات إلى تصنيف التأثير لمؤسسة تايمز للتعليم العالي لعام 2024