زيادة الحد الأدني لعاملين القطاع الخاص.. قرر المجلس القومي للأجور، زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه، ويأتي هذا القرار عقب تطبيق الحد الأدنى للأجور للعاملين في الدولة، وزيادته إلى 4 آلاف جنيه.

وجاء ذلك القرار، عقب اجتماع المجلس القومي للأجور مساء أمس الخميس، برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وحضور وزير العمل حسن شحاتة، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

زيادة رواتب العاملين بالقطاع الخاص

وحدد المجلس القومي للأجور، زيادة الحد الأدني لرواتب العاملين في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلاً من 3000 جنيه.

كما قرر المجلس القومي للأجور، زيادة العلاوة الدورية السنوية إلى 200 جنيه، بدلاً من 100 جنيه كحدِ أدنى، علي أن تأتي زيادة العلاوة بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني.

موعد تطبيق زيادة الأجور

وقرر المجلس القومي للأجور، في اجتماعه مساء أمس الخميس، موعد تطبيق قرارات زيادة الحد الادني لأجور العاملين بالقطاع الخاص وزيادة العلاوة الدورية السنوية، من شهر يناير المُقبل، وذلك دون استثناءات.        

  
3 ارتفاعات متواصلة لأجور العاملين

وبهذا القرار الجديد، يكون الحد الادني للأجور قد شهد ارتفاعات متواصلة ومتواكبة مع التحديات الاقتصادية التي تواجه العالم أجمع، خاصة خلال العامين الماضيين.

حيث ارتفع أجور العاملين من 2400 جنيه في يناير 2022 إلى 2700 جنيه في يناير 2023، ثم ارتفع إلى 3000 جنيه في يوليو 2023، حتى وصل إلى 3500 جنيه بداية من يناير 2024.

الدولة تراعي احتياجات المواطنين

وعلق خبير اقتصادي، علي قرار زيادة الحد الأدني للأجور في القطاع الخاص من قبل المجلس القومي للأجور، وقال الخبير الاقتصادي إن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص إلى 3500 جنيه، بادرة طيبة تراعي احتياجات المواطنين في الإنفاق اليومي.

وأشار إلي أنه يجب علي القائمين علي القطاع الخاص، الالتزام بما أقره المجلس القومي للأجور من تطبيق زيادة الأجور والعلاوات السنوية الدورية، وأن هذا القرار يدل علي جهود الدولة في الاهتمام بمحدود الدخل واحتياجاته اليومية.

زيادة الحد الأدنى للمرتبات

وعقب توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ارتفع الحد الأدنى للمرتبات نحو 4000 جنيها بدلا من 3500 جنيه، ووفقًا لهذا القرار تم زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلًا من 3500 جنيه، وزيادة الحد الأدنى لكل الدرجات الوظيفية الأعلى بما لا يقل عن 500 جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية.

موعد تطبيق زيادة الأجور للعاملين بالدولة

وتحدث مجدي البدوي، نائب رئيس إتحاد العمال، عن جهود الدولة لزيادة الأجور للعاملين وقرارات الحماية الاجتماعية، خلال تصريحات تليفزيونية له.

وقال مجدي البدوي: "إن أجر شهر أكتوبر من المفترض أن يصرف 30 أكتوبر"، وعقب: "الناس اللي جهزت حالها وهتقدر خلال الأيام القليلة إضافة المبلغ على المرتب الخاص بأكتوبر والذى سيصرف خلال الأيام القليلة القادمة سيتم الصرف”.

موعد صرف العلاوات

وأضاف مجدي البدوي: “ستصرف الزيادة على مرتب شهر نوفمبر، أى زيادة شهري أكتوبر ونوفمبر”، وأوضح أن العلاوات الاستثنائية كانت 300 وأصبحت 600، وهي ما يتم صرفها الآن، وبالتالي حدد الرئيس للعاملين بالجهاز الإداري للدولة وحدد للعاملين فى قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، وأيضا أصحاب المعاشات.

وعقب أن الرئيس السيسي أختص أيضا الصحفيين وبعض الفئات الأخري، لافتًا إلى أن الأموال التي ستخرج من الموازنة العامة للدولة من المفترض أن تتطبق عليهم من هذا الشهر.

قرار زيادة الحد الأدنى للإعفاء الضريبي

ويذكر أنه في 23 سبتمبر الماضي، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته للحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة، برفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، لتكون 45 ألف جنيه بدلا من 36 ألف جنيه، ويأتي ذلك القرار بعد أقل من زيادة من رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي من 27 ألف جنيه إلى 36 ألف جنيه.

وتهدف القرارات الخاصة برفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي، إلى تقليل نسبة وقيمة الاستقطاعات التي تتم على مرتبات الموظفين والعاملين سواء في القطاع الحكومي والعاملين بالجهاز الإداري للدولة، أو العاملين بالقطاع الخاص.

وفيما يلي، نرصد النسب الموضوعة بالقانون والمتعلقة بالضريبة على الدخل، والإعفاءات المقررة عليها:

الشرائح المعفية
- 2.5% للشريحة من 15 الف إلى 30 ألف جنيه سنويا «معفية وفقا للقانون».
- 10% للشريحة من 30 ألف إلى 45 الف جنيه سنويا. "معفية بالقانون"
- 15% للشريحة من 45 ألف إلى 60 ألف جنيه سنويا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القطاع الخاص عمال القطاع الخاص زيادة الأجور الاجور الحد الأدنى زيادة الحد الأدنى المجلس القومي للأجور زيادة رواتب العاملين موعد تطبيق زيادة الأجور العاملین بالقطاع الخاص المجلس القومی للأجور زیادة الحد الأدنى القطاع الخاص إلى 3500 جنیه فی القطاع ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم مع رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، وذلك بالبحر الميت على هامش انعقاد المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة.

تفاصيل اللقاء

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد تأكيد متانة وعمق العلاقات والشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة عقب ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة مؤخرًا، مما يفتح الباب أمام مزيد من تعزيز التعاون في ضوء الروابط والمصالح المشتركة التي تجمع الجانبان.

ماذا يفعل غير المقتدر على إخراج صدقة؟.. سعد الهلالي يوضح خبير: مشروع تطوير رأس الحكمة أعطانا مساحة للتنفس.. ولكن لم يحل الأزمة الاقتصادية

كما تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط خاصة التطورات في قطاع غزة، حيث تم تأكيد أهمية تضافر كافة الجهود للتوصل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة إلى كافة مناطق القطاع، مع التحذير من التداعيات الكارثية الأمنية والإنسانية الناتجة عن توسيع العمليات العسكرية في المناطق المكتظة بالمدنيين، حيث أشاد رئيس المجلس الأوروبي في هذا الصدد بجهود الوساطة المصرية، مشددًا على دعم الجانب الأوروبي لكافة الجهود التي من شأنها أن تحمي المدنيين وتسهم في معالجة الأزمة الإنسانية التي يعانيها أهالي القطاع.

كما تم تأكيد أهمية تكاتف الجهود الدولية لتطبيق حل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، بوصفه السبيل نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، والضمان لمنع تجدد وتوسع الصراع مستقبلا.

مقالات مشابهة

  • تنسق مدارس الدبلومات الفنية 2024-2025 محافظة السويس.. اعرف الحد الأدنى
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي
  • 240 درجة الحد الأدنى للثانوي العام.. محافظ الإسماعيلية يعتمد درجات تنسيق القبول بالمدارس الثانوية
  • رفع الحد الأدنى للأجور إلى 52 مليون ليرة؟!
  • بعد تبكيرها.. هذه الجهات تصرف مرتبات شهر يونيو 2024 اليوم
  • تبكير موعد صرف رواتب شهر يونيو 2024 بالزيادة الجديدة
  • تفاصيل الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة والقطاع الخاص
  • بعد اوروبا.. دولة مجاورة للعراق تحارب واردات السيارات من الصين
  • فرحة العيد والعيدية.. بدء صرف مرتبات شهر يونيو 2024
  • مصدر يكشف موعد تنسيق الثانوية العامة 2024 بالقاهرة