الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروع محطة رابغ (المرحلة الرابعة) المستقلة لتحلية المياه بمنطقة مكة المكرمة.

وقالت الشركة، في بيان لها، إن السعة الإنتاجية للمشروع تبلغ 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً وبتكلفة تزيد على 2.5 مليار ريال، ليتم بناؤه وتشغيله عبر القطاع الخاص لمدة 25 سنة من تاريخ التشغيل التجاري (الربع الأول من عام 2026).

ونوهت السعودية لشراكات المياه، بأن التحالف الفائز بالمشروع يتكون من شركة أكواباور، ومجموعة المؤيد، وشركة الحاج عبدالله علي رضا.

يذكر أن المشروع يخدم منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بسعة 600 ألف متر مكعب من مياه الشرب يومياً باستخدام تقنية التناضح العكسي.

وسيضم المشروع خزانات مياه بسعة 1.2 مليون متر مكعب (بمعدل إنتاج يومين تشغيليين للمشروع) للمساهمة في رفع التواجدية والموثوقية لمصادر المياه في المنطقتين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشركات المياه، خالد بن زويد القريشي، إنه على الرغم من ظروف السوق العالمية المتغيرة، نجح التحالف في إنهاء إجراءات الإغلاق المالي بالتعاون المشترك مع الممولين، ويندرج هذا تحت جهود الشركة لتوفير الدعم الكامل لمشاريع الاستثمار، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية المستدامة، وذلك بإتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والأجانب للمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع والذي يسهم في خلق فرص عمل للسعوديين، ودعم الناتج المحلي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأضاف القريشي، أن الوصول إلى هذه المرحلة في المشروع وبدء أعمال الإنشاء يدل دلالة كاملة على ثقة المستثمرين في بيئة الاستثمار في المملكة وملائمتها للقطاع الخاص.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

كيف تتوزع ملكية "أرامكو"؟ وكم تبلغ حصة الأجانب في الشركة العملاقة؟

تستعد السعودية لإطلاق طرح ثانوي لأسهم شركة النفط "أرامكو" يوم الأحد المقبل، وهي صفقة يمكن أن تجمع أكثر من 10 مليارات دولار وستكون من بين الأكبر من نوعها في السنوات الأخيرة.

فكيف يتوزع هيكل ملكية الشركة السعودية "أرامكو" الآن قبل إطلاق الطرح؟

تمتلك الحكومة السعودية 82.2% من أسهم الشركة قيمتها 5.8 تريليون ريال (نحو 1.54 تريليون دولار) وفق إغلاق السهم 29 مايو الجاري.

إقرأ المزيد السعودية ستعلن "فرصة ذهبية" للمستثمرين قريبا

فيما يملك صندوق الاستثمارات العامة بشكل مباشر وغير مباشر 16 % من الشركة (1.2 تريليون ريال)، والأجانب 0.4 % قيمتها 28 مليار ريال.

(الدولار = 3.75 ريال سعودي)

المصدر: بلومبرغ + الاقتصادية

مقالات مشابهة

  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • كيف تتوزع ملكية "أرامكو"؟ وكم تبلغ حصة الأجانب في الشركة العملاقة؟
  • التفاصيل الكاملة لمشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية
  • السعودية تبيع حصة إضافية بنسبة 0.64% في أرامكو العملاقة
  • السعودية تستهدف جمع 40 مليار ريال على الأقل مع طرح 0.64% من أسهم "أرامكو"
  • "أرامكو" السعودية تطرح 1.545 مليار سهم في البورصة
  • بنسبة 0.5%.. تراجع صافي أرباح «إيسترن كومباني» في الـ 9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري
  • افتتاح مصنع الأسفلت بصحم بتكلفة بلغت 300 ألف ريال