في مبادرة جديدة، يعلن مهرجان مالمو وأيامه لصناعة السينما العربية عن أحدث صناديق الدعم في المهرجان، صندوق دعم الأفلام في مرحلة الإنتاج.
 

يأتي هذا الإعلان مع بدء التحضيرات للدورة الرابعة عشر من المهرجان والدورة العاشرة من أيام مهرجان مالمو لصناعة السينما، الأمر الذي يؤكد على تطور ونجاح هده المنصة خلال السنوات الماضية.


 

يعد صندوق دعم الأفلام في مرحلة الإنتاج أحدث إضافة للمبادرات التي تقدمها أيام مهرجان مالمو لصناعة للسينما العربية إلى جانب صناديق الدعم في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج.
 

محمد نبيل يكتب: مهرجان عمان السينمائي.. الجودة أولا ! محمد قبلاوي.. مهرجان مالمو من اكبر المهرجانات التى تحتفى بالسينما العربية فى الخارج

بالإشارة إلى المبادرة الجديدة، قال محمد قبلاوي، المؤسس والمستشار الفني والتنفيذي للمهرجان وأيام الصناعة، يسعدنا جدًا أن نعلن عن صندوق دعم الإنتاج لأنه يمثل فرصة لفتح آفاق سينمائية جديدة"، وأضاف، "صندوق دعم الإنتاج ليس مجرد دعم مادي او خدماتي، بل هو واحد من الأهداف الأساسية التي يسعى المهرجان لتحقيقها دائماً وهي تقوية الإنتاج المشترك بين السويد والعالم العربي

 

علاوة على ذلك، يعلن المهرجان عن فتح باب التسجيل لصناديق دعم مشاريع الأفلام في مرحلة التطوير، الإنتاج، ومرحلة ما بعد الإنتاج كجزء من أيام الصناعة التي ستقام في مالمو في الفترة ما بين ٢٣ و ٢٦ أبريل، ٢٠٢٤

صندوق الإنتاج الجديد يقدم دعم مالي وخدماتي لصانعي الأفلام لبدء تنفيذ أفلامهم. تقوم هذه المبادرة بتعزيز الإنتاج المشترك بين السويد والعالم العربي، حيث يشترط التقدم وجود شريك سويدي مرتبط بالمشروع 

 

صندوق الدعم في مرحلة التطوير يقدم الدعم المالي والعيني لصناع الأفلام الباحثين عن تمويل لتطوير مشاريعهم السينمائية (فقط الروائية الطويلة أو القصيرة). يشترط التقدم لفئة تطوير الأفلام الروائية الطويلة وجود شراكة إنتاجية سويدية عربية. أما بالنسبة للأفلام القصيرة، فيجب أن يكون المتقدم مواطناً أو مقيماً في إحدى دول الشمال أو البلطيق

 

منصة ما بعد الإنتاج صممت خصيصاً لمساعدة صناع الأفلام على إنهاء مشاريعهم من خلال تقديم خدمات ما بعد الإنتاج، بما في ذلك عمليات المونتاج، وتصميم الصوت، والمؤثرات البصرية.

مهرجان مالمو للسينما العربية هو منصة ثقافية متنوعة ومنتدى فعال لصناعة السينما يحظى بحضور جماهيري ممتاز. يعمل مهرجان على تعزيز التنوع، ويعتبر المهرجان السينمائي الأول في أوروبا الذي يركز على السينما العربية في الغرب.
 

وتعد أيام الصناعة الخاصة بالمهرجان، أهم سوق لالتقاء الخبراء وصناع الأفلام ومنصة مهمة للتمويل المشترك في شمال أوروبا. فهي تجمع معاهد السينما وشركات الإنتاج و التوزيع الإقليمية الكبرى والمنتجين وصانعي الأفلام في دول الشمال الذين يأتون إلى مالمو للقاء نظرائهم من الدول العربية. نتج عن المنتدى تعاونات مشتركة، العديد منها أنتج أفلاماً فازت بجوائز عالمية و كان لها حضور كبير في المهرجانات الكبرى حول العالم، مما يوفر لصناع الأفلام والمنتجين في إسكندنافيا و خاصة السويد و المنطقة العربية فرصًا في إنتاج الأفلام الدولية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان مالمو السينما العربية مهرجان مالمو صندوق دعم

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة "التأليف المسرحي" في دورته الـ ( 17 )

يعلن مهرجان المسرح المصري في دورته السابعة عشرة برئاسة الفنان محمد رياض عن شروط التقديم والمشاركة في مسابقة التأليف المسرحي والتي سيطلقها المهرجان هذه الدورة باسم الكاتب الراحل الدكتور علاء عبد العزيز ، وسيتم فتح باب التقديم بالنصوص اعتبارا من اليوم الجمعة 17 مايو وحتي  الأربعاء 5 يونيو، ولن تلقي إدارة المهرجان أي اعتبار للنصوص التي ترد لها بعد هذا التاريخ ، والمسابقة مفتوحة أمام كتاب المسرح المصريين من كل محافظات جمهورية مصر العربية .

وجاءت شروط التقديم لمسابقة التأليف المسرحي كالتالي :

ألا يزيد سن المتقدم عن 40 عام، والمسابقة متاحة باللغتين العامية والفصحى، ويشترط أيضا  أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يكون قد فاز في هذه المسابقة من قبل، وألا يكون النص المتقدم قد فاز باية جائزة من اي جهة أو مسابقة بأي مهرجان .

ومن الشروط أيضا : ألا يكون قد تم تقديم النص على المسرح بشكل احترافي وأن يكون تأليفاً أصيلا غير مأخوذ عن نص آخر او مترجم، وألا يقل عدد صفحات النص المسرحي عن 20 صفحة مقاس (A4) منسوخة على الكمبيوتر ، وأن يكون حجم النص ( فونت 14 )، وألا يكتب المتسابق اسمه على النص المقدم، ولا يحق للمتقدم الاشتراك بأكثر من نص، وتستبعد الأعمال غير الملتزمة بشروط المسابقة، والتقديم سيكون (أون لاين) عبر الموقع الرسمي للمهرجان القومي لمسرح المصري.

جدير بالذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية علي تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

وتضم اللجنة العليا من الأسماء : الفنان نضال الشافعي ، والمخرج إسلام إمام، والدكتور أحمد بهي الدين العساسي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والأستاذ عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة.

المهرجان القومي للمسرح المصري حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية والشركات، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال لائقة بعراقة المسرح المصري. 

مقالات مشابهة

  • بتنظيم مركز السينما العربية.. النجمة العالمية كيت بلانشيت تشارك في حلقة نقاشية في مهرجان كان
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومجلة فانيتي فير يحتفيان بالمرأة عبر مبادرة "المرأة في السينما"
  • ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان.. مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • مركز السينما العربية يعلن عن الفائزين بجوائز النقاد للأفلام العربية
  • رئيس هيئة تنشيط السياحة بالإسكندرية يستقبل منظمي مهرجان السينما استعداداً للدورة الأربعين
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة «التأليف المسرحي»
  • تواجد سعودي مكثف في الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي
  • مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة "التأليف المسرحي" في دورته الـ ( 17 )
  • مواقف خجولة من نجوم مهرجان كان بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة
  • مهرجان كان السينمائي- هل يُصبح مسرحًا للاستلاب التنقي؟