طالب آلاف المتظاهرين في عمان، يوم الجمعة، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بوضع اتفاق السلام الموقع عام 1994 مع إسرائيل "في كفة، وعدوانها على غزة في كفة".

اعلان

وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص في تظاهرة أمام مسجد الكالوتي في عمان، على مقربة من مبنى سفارة إسرائيل وسط تواجد أمني كثيف، على ما افاد مراسلو فرانس برس.

وقال النائب ينال فريحات، في كلمة ألقاها خلال التظاهرة: "نطلب من جلالة الملك أن يضع اتفاقية وادي عربة في كفة، ووقف العدوان على غزة في كفة".

وذكر فريحات كيف تصرف الملك الراحل حسين عند محاولة الموساد الإسرائيلي اغتيال رئيس المكتب السياسي الخارجي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل في عمان عام 1997.

بلينكن سيبدأ جولة آسيوية مصغرة بعد زيارة إسرائيل والأردن

وكيف وضع الملك معاهدة السلام في كفة أمام حياة مشعل، حين قال "حياة مسيرة السلام معلقة بحياة هذا الأردني"، وأجبر إسرائيل على إرسال ترياق مضاد فأنقذ مشعل، كما تم الإفراج عن الشيخ أحمد ياسين الذي نقل على متن طائرة اردنية إلى عمان.

وخاطب فريحات المتظاهرين "أتتفقون معي في هذا المطلب؟" ليجيبوه "نعم"، ويهتفوا "شعب الأردن الجبار، وادي عربة أكبر عار" و"وادي عربة مش سلام، وادي عربة استسلام".

وفريحات عضو كتلة الإصلاح النيابية التي تضم نواب حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن.

الأردن يطلب من أمريكا تزويده بصواريخ باتريوت لتعزيز منظومته الدفاعية

وشارك في التظاهرة إلى جانب أنصار الجماعة المعارضة، أحزاب موالية مثل "حزب الميثاق الوطني"، و"حزب إرادة" و"حزب الإتحاد الوطني" حاملين أعلاماً أردنية وفلسطينية وصوراً للعاهل الأردني وولي عهده.

وأشار فريحات إلى أن وزير الأمن الوطني الإسرائيلي ايتمار بن غفير "يسلح المستوطنين في القدس والضفة الغربية هذا ليس لغزة".

وطالب ب"عودة خدمة العلم والجيش الشعبي ليكون الشعب الأردني في استعداد للعدو"، إلى جانب إلغاء أي اتفاق تعاون مع إسرائيل.

إستدعى الأردن، يوم الأربعاء، سفيره لدى إسرائيل، مندداً بـ"الحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة التي تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة"، كما أعلم إسرائيل بعدم إعادة سفيرها الذي كان قد غادر المملكة سابقاً.

وحمل متظاهرون لافتات كتب على بعضها "الشعب يريد إلغاء وادي عربة"، و"المقاومة تكسر ولا تنكسر"، إضافة إلى "إسرائيل عدو ثابت للأمة وللسلام".

تضامنا مع غزة.. آلاف الأردنيين يتظاهرون للمطالبة بإلغاء معاهدة السلام مع إسرائيل

وشارك نحو 1500 شخص في تظاهرة أخرى أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان، يوم الجمعة، مطلقين هتافات تدعم "المقاومة".

وحمل متظاهرون لافتات كتب على إحداها "معاً لدعم الشعب الفلسطيني، إسقاط جميع إتفاقيات التطبيع مع العدو الصهيوني" و"المقاطعة واجب".

وشارك المئات في مظاهرات مماثلة في كل من الزرقاء (23 كلم شرق عمان)،والمفرق (75 كلم شمال) وإربد (89 كلم شمال).

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل ستة فلسطينيين بنيران إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة انخفاض مستمر في إيرادات "آبل" رغم انتعاش مبيعات "آي فون" شاهد: دمار بالمنازل والسيارات بعد غارة إسرائيلية على الضفة الغربية عمان غزة الأردن متظاهرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة بوتين يوقّع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية تغطية مستمرة - قصف إسرائيلي عنيف على غزة والتوتر على الحدود مع لبنان يتصاعد ألمانيا تناقش تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام فيديو: "شوية أكفان وبسكوت خربان".. فلسطينيون يأخذون صناديق من شاحنة مساعدات بعد انقلابها قرب رفح شاهد: إسرائيل تعرض لقطات لمركبات احترقت في هجوم "طوفان الأقصى" الذي أطلقته حماس اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| مستشفيات غزة تحت القصف.. غارات تستهدف مدخل مستشفى الشفاء ومحيط مستشفيين آخرين يعرض الآن Next أهم ما جاء في خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يعرض الآن Next شاهد: الصحفي الفلسطيني محمد أبو حطب قُتل "لأنه كان ينقل الحقيقة" يعرض الآن Next شاهد: قصف مدفعي إسرائيلي في محيط مستشفى القدس في غزة يعرض الآن Next طائرات مسيّرة أميركية في سماء غزة للمساعدة في البحث عن الأسرى

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف قطاع غزة ضحايا قتل حزب الله حرية الصحافة Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: عمان غزة الأردن متظاهرون الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف قطاع غزة ضحايا قتل حزب الله حرية الصحافة غزة إسرائيل فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس قصف یعرض الآن Next وادی عربة على غزة فی کفة

إقرأ أيضاً:

الميناء الأمريكي العائم مقابل غزة ، قاعدة استخبارية أمريكية و ليس لإدخال المساعدات

#سواليف

كتب عدنان الروسان  

– الميناء الأمريكي العائم مقابل #غزة ، #قاعدة #استخبارية أمريكية و ليس لإدخال #المساعدات

– الصفقة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي كانت للتغطية على عملية الهجوم

مقالات ذات صلة الدويري: استعادة الأسرى الإسرائيليين الأربعة تمت بمساعدة خارجية كبيرة 2024/06/09

– انتظروا رد #المقاومة … ليس تعليلا للنفس بالأمال ، بل رد المقاومة قادم باذن الله و تذكروا

حالة من الحزن و الوجوم المشوب بالقلق تسود المزاج العربي الشعبي العام بعد اعلان اسرائيل عن ” تحرير” أربعة اسرى اسرائيليين بالقوة من بين يدي حركة المقاومة الفلسطينية في غزة ، و الناس معذورون في شعورهم لأنه شعور المتعلق بأطراف أول انتصار عسكري عربي على العدو الصهيوني على الإطلاق ، و هو نصر رائع و لكن بسعر عال تماما و الإنتصارات الحقيقية باهظة الثمن .

و لكن هناك حقائق لابد من مواجهتها.. 

في #الحرب عليك ان تصمد حينما يتمكن العدو من ايذائك في جولة من جولات القتال و لا يمكن أن تكون الحرب دون تضحيات ، و بالتالي فان الإنتصار الجزئي التكتيكي الذي حققه العدو اليوم في وسط قطاع غزة و تمكنه من استنقاذ اربعة من الأسرى شيء متوقع و لا يشكل حالة انكسار في تيار المقاومة بل قد يكون حافزا قويا لدى قوى المقاومة لاتخاذ قرارات جريئة و لإعادة قراءة المشهد الغزي و الإقليمي و الدولي بصورة أخرى مختلفة قليلا..

العملية التي قام بها الجيش الإسرائيلي ستعلن عنها ح م ا س بالتفصيل و لكنني ساستبق ذلك بقرائتي للموقف و الحدث كما يراه كثير من المراقبين مستعينا بالتسريبات الغربية و التفاصيل التي نسمعها و بتسريبات لصحافيين اوروبيين..

الذي قام بالعملية هي الولايات المتحدة الأمريكية ، تخطيطا و تحضيرا و تجهيزا و تنفيذا و الجيش الإسرائيلي كان مشاركا تحت قيادة أمريكية ميدانية ، و العملية تمت اليوم و لكن التحضير لها بدأ منذ أكثر من شهر ، و اعلان الرئيس الأمريكي عن المقترح الإسرائيلي لعقد صفقة تبادل و وقف لإطلاق النار كان جزءا من الخطة و تمهيدا لها بينما كان الإستعداد للخطة العسكرية للهجوم و تحرير الرهائن في الميدان تجري على قدم و ساق ، و المقترح كان لإيهام ح م ا س بأن امريكا تسعى لإنهاء الحرب و انها ستجبر اسرائيل على القبول بالصفقة رغم أن الرئيس يقول انها صفقة اسرائيلية و مع هذا اسرائيل ترفضها ، ثم كانت مسرحية جانتس الذي كان سيعلن اليوم ( سبحان الله ) عن استقالته و في نفس اليوم حدثت العملية و الغى جانتس استقالته و مؤتمره الصحافي ..

ليس هذا فقط ، الميناء العائم الذي بنته الولايات المتحدة قبالة قطاع غزة و بالضبط مقابل مسرح عملية اليوم ، هل أدخلت بواسطته اي مساعدات و مواد اغاثة للفلسطينيين ، بالطبع كلا ما عدا في بدايات الإعلان عنه بعض المساعدات للتغطية على الدور الحقيقي لهذا الميناء ، الميناء يشكل قاعدة عسكرية للإستخبارات الأمريكية و هو مليء بالتجهيزات الإلكترونية الإستخبارية التي تقوم بعمليات تنصت و متابعة و تشويش و مراقبة حثيثة لغزة فوق الأرض و تحتها ما أمكن ذلك ، و لن تسمح الولايات المتحدة لأي فريق اعلامي محايد بزيارة للميناء و تفقد منشئاته على السطح و تحت البحر و ( لتنتبه ح م ا س لهذا التفصيل و لا أظن انه فاتها و لكنني انبه أن تولي كل الإهتمام للميناء العائم لأنه قد يحمل في طياته فوق البحر و خاصة تحت البحر شرا مستطيرا ) ..

الولايات المتحدة بعد أن أدركت بما لا يدع مجالا للشك ان اسرائيل عاجزة عن تحقيق اي انتصار في غزة و أن نتنياهو يسعى باستمرار لشراء الوقت لادامة أمد الحرب الى ما لا نهاية اذا لزم الأمر قررت أن تقوم هي مباشرة بجهد استخباري و عسكري مباشر و لكن دون اعلام و اعلان عن ذلك و أن تجعل العمل الميداني للقوات الإسرائيلية تحت قيادتها و ادارتها و هناك ضباط و قادة ميدانيون أمريكيون في الميناء و في محيط قطاع غزة ، و أود أن الفت نظر السيدات و السادة القراء و نظر المقاومة التي لا أظن انها بحاجة الى رأيي فهي تقرأ المشهد افضل مما أقرؤه انا ، الفت النظر الى أن وليام بيرنز الذي لا يتوقف عن السفر ذهابا و ايابا بين المنطقة و امريكا لا يقوم بذلك لوجه الله و من أجل السلام ، و ليس من عادة مدراء وكالة المخابرات الأمريكية ال CIA ان يقوموا بجهود سياسية و دبلوماسية بهذه الكثافة فعملهم ان يجلسوا في مكاتبهم في لينغلي بالقرب من واشنطن و أن يديروا المشهد من هناك ، لكن يبدو أن الرؤية الأمريكية الجديدة لغزة تستدعي ان يكون مدير الوكالة في عين الحدث و بالقرب منه و ان يدير المشهد الأمني متدثرا بغطاء المساعدة في اتمام صفقة سياسية لإنهاء الحرب في غزة.

انتظروا و ستجدون أن وليام بيرنز سيتوقف عن الحضور في الفترة القادمة و الله أعلم ، و أن امريكا ستكثف من تواجدها في الجغرافيا المحيطة بغزة و أن الصفقة لن تمر بسبب التعنت الإسرائيلي و ان الإحتفالات ستعم اسرائيل ابتهاجا بتحرير أربعة من الأسرى و سيستخدمون ذلك لتدمير الروح المعنوية المناصرة للمقاومة في العالم الغربي و فلسطين ..

شيء أخير … انتظروا المقاومة ، ليست اماني فقط بل حقيقة ، انتظروا المقاومة و سياتيكم الجواب

و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون

adnanrusan@yahoo.com

مقالات مشابهة

  • قادة مصر والأردن وفلسطين يطالبون بالنفاذ الكافي للمساعدات الإنسانية لغزة وفتح المعابر
  • عائلات جنود إسرائيليين بغزة يطالبون أبناءهم بإلقاء السلاح.. لهذا السبب
  • حقوقيون يطالبون باتخاذ موقف عالمي حاسم من عرقلة الاحتلال للجنائية الدولية
  • قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا
  • اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على معاهدة أمنية
  • تقرير: واشنطن والرياض تقتربان من اللمسات الأخيرة على مسودة معاهدة أمنية
  • في يوم واحد 3 استقالات متتابعة في إسرائيل: غانتس وآيزنكوت وقائد فريق في الجيش الإسرائيلي
  • الحرب الشاملة.. تهديدات لن تتحقّق أبداً!
  • الميناء الأمريكي العائم مقابل غزة ، قاعدة استخبارية أمريكية و ليس لإدخال المساعدات