أخبار ليبيا 24

اتهمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وزير الداخلية بحكومة الوحدة ورئيس جهاز حرس الحدود التابع للوزرة بالتواطؤ مع الجانب التونسي في السماح بطرد وإبعاد مهاجرين وطالبي لجوء إلى ليبيا من قبل السُلطات التونسية، وتسهيل إدخال هؤلاء المهاجرين الذين كانوا متواجدين بالمنطقة الحدودية الليبية التونسية المشتركة.

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن إدخال المهاجرين تم رغم إعلان وزير الداخلية المُكلف عن إطلاق عمليات أمنية مكثفة لتأمين الحدود الليبية التونسية المشتركة من قبل جهاز حرس الحدود.

وأشارت اللجنة إلى أن المعلومات الأولية الواردة إلى قسم شؤون الهجرة غير النظامية وقسم تقصي الحقائق والرصد والتوثيق باللجنة تفيد “بإدخال عدد   650 مهاجراً من بينهم نساء وأطفال وعوائل خلال شهر أكتوبر الماضي من منطقة صحراوية غير مأهولة قرب منطقة العسة، حيثُ يدعي جهاز حرس الحدود التابع للوزارة بأن دورياته قد قامت بإنقاذ هؤلاء المهاجرين وطالبي اللجوء بعد أن وجودوا تائهين بالمنطقة الحدودية الليبية التونسية المشتركة، وتصوير الأمر على أنه عملاً إنساني، بينما في حقيقته ما هو إلا استغلال للجانب الإنساني للتغطية على جريمة التواطؤ مع الجانب التونسي في استمرار الطرد الجماعي والقسري لهؤلاء المهاجرين وطالبي اللجوء المتواجدين في الأراضي التونسية إلى ليبيا”.

وبينت اللجنة أنها تتابع بقلقٍ بالغ المعلومات الأولية الواردة “بشأن الأوضاع الإنسانية والصحية السيئة للمهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء المتواجدين بعددٍ من مراكز الإيواء المؤقتة التابعة لجهاز حرس الحدود التابع لوزارة الداخلية في الحكومة، بمناطق العسة والجميل وبئر الغنم، واللذين تم ضبطهم على الحدود الليبية التونسية بعد إجبارهم من قبل السُلطات التونسية على الدخول إلى الأراضي الليبية دونما أي تحرك من جانب جهاز حرس الحدود، لصد هذه المُمارسات اللاإنسانية على الحدود الليبية”.

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: اللیبیة التونسیة جهاز حرس الحدود

إقرأ أيضاً:

إصابة 20 شخصا بحادث انقلاب سيارة تقل نازحين سودانيين بالكفرة

أصيب 20 شخصاً بينهم 12 في حالة حرجة، جراء حادث سير بالقرب من الحدود الليبية السودانية، تسبب به انقلاب سيارة تحمل عدد 35 شخصاً.

و أعلن رئيس جهاز الإسعاف والطوارئ ـ الكفرة إبراهيم بالحسن، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، إن  السيارة خرجت من السودان متجهة إلى ليبيا رفقة سيارة أخرى، تحملان ما يقارب 70 شخصاً من النازحين، لتتعرض إحداهما لحادثة انقلاب وسط الكثبان الرملية.

وتابع بالحسن أن أفراد جهاز الإسعاف قدموا الإسعافات الأولية للمصابين الذين اختلفت إصاباتهم ما بين حروق وكسور بالأطراف، مؤكداً أن الآن يتم جمع المصابين، والاستعداد للعودة بهم إلى مستشفى الكفرة التعليمي لاستكمال بقية إجراءات العلاج.

مقالات مشابهة

  • “الدبيبة” يتابع أوضاع الجالية الليبية بجمهورية الصين
  • إصابة 20 شخصا بحادث انقلاب سيارة تقل نازحين سودانيين بالكفرة
  • الدبيبة يعرض أمام الجالية نتائج زيارته إلى الصين
  • رئيس الحكومة التونسية يشيد بعمق العلاقات بين تونس والمملكة
  • رئيس حزب الائتلاف الجمهوري يحذر من الهيمنة الأمريكية الأوروبية على الوضع الليبي
  • إصابة جنديين بولنديين في اعتداء لمهاجرين غير شرعيين عند الحدود مع بيلاروسيا
  • الدبيبة وسعيد يتابعان الإجراءات التنفيذية لفتح معبر رأس اجدير
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية
  • مباحثات ليبية تونسية لفتح معبر حدودي
  • قيس سعيد: نخوض حرب تحرير وطنية في تونس