توصل فريق من الباحثين الكنديين فى جامعة "كولومبيا البريطانية"، في كندا إلى أن مضادات الاكتئاب الحديثة قد تساعد الأفراد الذين يعانون من هذه الحالة على تجنب الانتكاسات في نوبات الاكتئاب.

ويعد اضطراب ثنائى القطب، حالة معقدة تتميز بتقلبات مزاجية شديدة، تتأرجح بين الارتفاع و الانخفاض.

وأكد الدكتور" لاكشيمى يائام"، أستاذ الأمراض النفسية فى كلية الطب جامعة " كولومبيا البريطانية " على الصعوبات فى علاج الاكتئاب ثنائى القطب، حيث يمكن أن تكون هذه النوبات صعبة بشكل لا يصدق للمرضى وعائلاتهم.

. يعد تقليل مخاطر تكرار نوبات الاكتئاب أمرا بالغ الأهمية لأنه يمكن أن يؤدى إلى الإستقرار فى حياة المرضى، مما يمكنهم من استئناف مزاولة الأنشطة التى يحبونها واعتادوا على ممارستها.

علاج الاكتئاب

تقليديا، يستخدم الأطباء مزيجا من مضادات الاكتئاب و مثبتات الحالة المزاجية، وأدوية أخرى لعلاج نوبات الإكتئاب فى الإضطراب ثنائى القطب.. ومع ذلك، تظل مدة هذا العلاج موضوع نقاش داخل المجتمع الطبى.. ونشأت مخاوف من أن الاستخدام المطول لمضادات الاكتئاب قد يزيد من تواتر وشدة تقلبات المزاج.

وتشير الإرشادات الحالية الصادرة عن المنظمات الحصية الكندية والدولية إلى التوقف عن العلاج بمضادات الإكتئاب بعد ثمانية أسابيع تقريبا من إنحسار حدة الإكتئاب.. ومع ذلك، لم يتم دراسة هذا الجانب من إدارة الإضطراب ثنائى القطب على نطاق واسع، حيث يختلف المهنيون الطبيون حول النهج الأمثل.

الأبحاث الحالية تؤكد أن مايصل إلى 80% من المرضى يواصلون استخدام مضادات الاكتئاب لمدة ستة أشهر أو أكثر.

المدة المثالية لإدارة مضادات الاكتئاب

وفى تجربة سريرية عالمية رائدة تغطى كندا، وكوريا الجنوبية، والهند، فحص الباحثون المدة المثالية لإدارة مضادات الإكتئاب كجزء من علاج الإضطراب ثنائى القطب.

شملت التجربة 178 مريضا باضطراب ثنائى القطب نجحوا فى الخروج من نوبة الاكتئاب عقب العلاج بمضادات الاكتئاب الحديثة.. و واصل نصف المشاركين العلاج المضاد للاكتئاب لمدة عام واحد، بينما توقف النصف الآخر تدريجيا عن تناول الدواء على مدى ستة أسابيع قبل الإنتقال إلى العلاج الوهمى.. لوحظ التوصل إلى نتائج واعدة للإستخدام لفترات طويلة المضادة للاكتئاب.

أسفرت الدراسة عن نتائج واعدة، مما يدل على أن تمديد العلاج المضاد للإكتئاب قد يقلل من تكرار نوبات الاكتئاب.. من بين المرضى الذين استمروا فى تناول مضادات الإكتئاب، عانى 31% فقط من نوبة مزاجية على مدار العام.. وفى المقابل، واجه 46 ٪ من أولئك الذين توقفوا عن استخدام مضادات الاكتئاب وتحولوا إلى العلاج الوهمي انتكاسة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مضادات الاكتئاب ثنائي القطب مضادات الاکتئاب

إقرأ أيضاً:

دراسة تؤكد نجاح المصريين القدماء في علاج السرطان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

للفراعنة السبق في كل شيء وتجلي سبقهم وعبقريتهم في إبداعهم بمجال الطب الذي وصل لحد اكتشافهم مرض السرطان، ومحاولة علاجه بالجراحة، وهذا ما أكدته الدراسات التي قدمت في هذا الصدد من قبل الباحثين بمختلف الجامعات.

فى هذا السياق أكدت دراسة صدرت عن موقع "لايف ساتشن" نقلا عن مجلة "frontiers in med icis "طبقا لتجارب  وأبحاث مجموعة من الباحثين من جامعات  يتوبنس  بالمانيا و كامبردج بإنجلترا وبرشلونة  وإسبانيا أنهم أجروا تجاربهم علي احد الجماجم لمعرفه تاريخ السرطان وهل هو حديث ام قديم  

وأشارت إلى أنه تبين أن هذه الجماجم تعود إلي ٤٠٠٠ سنه ق .م وانها تعود الي المصريين القدماء اذ انه تبين لهم من الدراسه والكشف أن بمخهم  ورم سرطاني .
 

 قامت " تاتبنا تونديني " باحثة بجامعه  توبنجيمن  بتشريح  جمجمتين  وكشفت إنهن يعودان  إلي ٢٦٧٨ و ٢٣٤٥ ق.م  و يعودان  ألي شخصين الأولي تعود لشاب يترواح عمره ما بين ٣٠ و٣٥ سنه والثاني سيدة كانت  في الخمسين  من عمرها وكان  يعاني كل منهما من افه كبيره توافقت مع نمو غير  طبيعي  مع الجسم وعنها تكونت آفات اخري انتشرت في جميع أجزاء الجسم وكونت أورام انتشرت في المخ بشكل واسع وانتشرت بعد ذلك في جميع أجزاء الجسم .

وأكدت أنه مع تدخل احد الأشخاص  بالقطع العمد  معتبرة ذلك عدليلا علي.أن المصري القديم كان له السبق في ان يضع اول خطوات الجراحه.

 وقال الدكتور  “ألبرت ايسيدرو استاذ جراحه الاورام بمستشفى القلب المقدس بأسانيا”  ان تلك الدراسه بما فيها من كشف وتجارب تدل علي أن المصري القديم كان له السبق في أن يضع أولي مبادئ علم الجراحة وأن يكتشف بأن علاج السرطان هو الجراحة مشيرا الى العثور علي تلك الجمجمتين  بموقع عمارعربي بشمال السودان وبهما قطع  حاد  عمدى مسببا علامات أدت الى الشفاء وأكد لأت ذلك يدل علي عبقريه المصري القديم التي تتجلى في اولي محاولاته لعلاج مرض السرطان من خلال خطواته البدائيه  في الجراحه

.

مقالات مشابهة

  • دراسة توضح: علاج الشيخوخة يطيل الحياة لمدة 30 عاما
  • قد يساهم اختبار جيني جديد في تحديد البدناء الذين سيستفيدون من أدوية إنقاص الوزن
  • دراسة تؤكد نجاح المصريين القدماء في علاج السرطان
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: نشعر بالقلق من ارتفاع نسبة الاكتئاب في العالم
  • علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل
  • علاج جديد يستهدف أخطر أنواع سرطان العظام
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب
  • دراسة حديثة تكشف عن نتائج واعدة لعلاج سرطان العظام
  • علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام
  • أعمال فنية ناقشت قصص الفنانين الذين تعرضوا للاكتئاب (تقرير)