مسقط ـ «الوطن»:
أصدرت وزارة الثقافة والرياضة والشباب لائحة المبادرات الشبابية، وذلك بعد القرار الوزاري الذي أصدره صاحب السُّمو السَّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب رقم (437/‏‏2023) بإصدار (لائحة تنظيم المبادرات الشبابية) ونشرت في الجريدة الرسمية. وصرح هلال بن سيف السيابي مدير عام المديرية العامة للشباب أنَّه جاء إصدار اللائحة بعد أن أخذت حيزها القانوني لِتصبحَ المبادرات الشبابية التي تندرج تحت الوزارة تعمل بلائحة معتمدة فنيًّا وقانونيًّا.


وأضاف: تهدف اللائحة لتنظيم عمل المبادرات الشبابية وضبط عملها وتحديد الشروط والضوابط لاعتمادها قانونيًّا في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وقد عملت الوزارة مع المبادرات الشبابية على بناء أربع قدرات رئيسية أولاها كان بناء الإمكانات التشريعية؛ من خلال بناء مظلَّة قانونية تنظيمية للمبادرات، وثانية هذه القدرات الجانب المهاري لتعزيز المهارات التخطيطية والتنفيذية للقائمين على المبادرات الشبابية، وبناء قدراتهم وإمكاناتهم الذَّاتية، أمَّا ثالثتها فكانت في الجانب الإحصائي من خلال حصر المبادرات الشبابية وتحليل بياناتها، ومعرفة عددها ونوعها وتوزعها على المحافظات ممَّا يُسهم في التدخل النوعي لتحسينها، في حين يتمثل رابع بناء القدرات في الجانب التمويلي حيث تواجه المبادرات ضعفًا في الحصول على تكلفة التنفيذ لهذا أطلقنا نظام دعم المبادرات، كذلك تستطيع المبادرات الآن الحصول على التمويل من القطاع الحكومي أو الخاص على السواء وفق تنظيم اللائحة.
وعن مبررات إعداد لائحة تنظيمية للمبادرات الشبابية، أشار مدير عام المديرية العامة للشباب إلى أنَّه تمثلت في أنَّ المبادرات كانت بِدُونِ مظلَّة قانونية ممَّا يعارض القوانين والأنظمة في السلطنة، وكذلك ضعف استدامة المبادرات الشبابية واقتصار عملها على الأنشطة ذات الأثر الوقتي، فسوف تساعد اللائحة على استدامة عمل المبادرات الشبابية وإطلاق أنشطة نوعية تستهدف قطاع الشباب.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الثقافة والریاضة والشباب المبادرات الشبابیة

إقرأ أيضاً:

رئيس مدينة الشلاتين يفتتح معرض الكتاب الأول (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 افتتح اللواء محمد البنا رئيس مدينة الشلاتين، اليوم الخميس، معرض الكتاب الأول بمدينة الشلاتين والمقام بقصر الثقافة.

شارك في الافتتاح كل من عمرو بسيونى رئيس الهيئه العامه لقصور الثقافه وعماد فتحى رئيس إقليم جنوب الصعيد و محمد على ابراهيم مساعد رئيس مدينة الشلاتين وعلى نور عضو مجلس الشعب ولفيف من القيادات التنفيذيه والشعبيه بالمدينه وعدد كبير من المواطنين .
 

جدير بالذكر ان المعرض يضم مجموعه من إصدارات هيئة الكتاب ٤٠٠ عنوان واصدارات هيئة قصور الثقافه ٢٠٠ عنوان واصدارات دار الكتب والوثائق ٢٥٠ عنوان  واصدارات دار المعارف ٨٥٠ عنوان وكذالك ضم المعرض مجموعه من الحرف اليدويه بالمدينه ( جلديه وخوص وخرز).
 

وشهد المعرض اقبالا كبيرا من المواطنين .
حيث أكد رئيس المدينة على أهمية دور الثقافة فى بناء الإنسان وخلق أجيال ذات عقلية ثقافية مستنيرة تسهم فى بناء مصر، معرباً عن سعادته البالغه بتنظيم المعرض ، الذى يضم عدداً كبيراً من الكتب فى المجالات المختلفة والمتضمنة العديد من الإصدارات ، حيث تم بيعها للجمهور بأسعار مخفضة فى متناول الجميع وتم توزيع بعض الكتب على  الاطفال لاهتمامه بصغار السن وترسيخ القراءة فى ذاكرتهم.

يأتي هذا تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة و محافظ البحر الأحمر و احمد بهي الدين رئيس الهيئه المصرية العامه للكتاب.

FB_IMG_1717060529290 FB_IMG_1717060512783 IMG-20240530-WA0023 FB_IMG_1717060522304 FB_IMG_1717060515550

مقالات مشابهة

  • الشباب والرياضة: تأهل منتخبات القليويية وبني سويف والسويس لدور الثمانية من دوري مراكز الشباب
  • «شباب القليوبية» تطلق مبادرة «ليال عشر» احتفالا بقدوم شهر ذي الحجة
  • رياضة القليوبية تطلق مبادرة "ليال عشر" احتفالا بالعشر الأوائل من ذي الحجة
  • وكيل شباب القليوبية يشهد حفل توزيع شهادات دورة القيادات المحلية
  • وكيل الرياضة بالقليوبية يشهد حفل توزيع شهادات دورة القيادات المحلية
  • وكيل «شباب الشرقية»: متابعات مستمرة على الهيئات الرياضية للتأكد من انتظام العمل
  • رئيس الصين يعلن استضافة بلاده للقمة الصينية - العربية الثانية في 2026
  • القومي للترجمة يُهدي قرى حياة كريمة 25 ألف نسخة من إصداراته
  • القومي للترجمة يُهدي قرى "حياة كريمة" 25 ألف نسخة من إصداراته
  • رئيس مدينة الشلاتين يفتتح معرض الكتاب الأول (صور)