أكد مصدران مطلعان على ترسانة حزب الله أن الصواريخ الروسية القوية المضادة للسفن التي تمتلكها الجماعة اللبنانية تمثل تهديدا قويا على السفن الحربية الأميركية، وتنبيء بمخاطر جسيمة لأي حرب في المنطقة.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد حذر في وقت سابق واشنطن مما تخفيه جماعته من سفن تمثل خطرًا على السفن الأميركية المنتشرة في المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس، والتي تهز منطقة الشرق الأوسط على النطاق الأوسع، نقلاُ عن عربي بوست.

وكشف المصدران أن نصر الله كان يشير إلى قدرات جماعته الصاروخية المضادة للسفن والمعززة بشكل كبير، والتي تتضمن الصاروخ ياخونت الروسي الذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر.

دعم إيراني

وتشير تقارير إعلامية ومحللون إلى أن حزب الله، المدعوم من إيران، كان قد حصل على صواريخ ياخونت في سوريا بعد نشر مقاتليه هناك منذ أكثر من 10 سنوات لمساعدة رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب، فيما لم يؤكد حزب الله قط امتلاكه لهذا السلاح، ولم يرد على تلك الرواية.

في حين تؤكد واشنطن أن انتشارها في البحر المتوسط، والذي يضم حاملتي طائرات مع السفن الداعمة لهما، يهدف إلى منع اتساع نطاق الصراع من خلال ردع إيران التي تدعم جماعات منها حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين.

وكان الأمين العام لحزب الله قال في خطاب سابق له: إن السفن الحربية الأميركية في البحر المتوسط ​​"لا تخيفنا ولم تخفنا في يوم من الأيام"، وأضاف: "أساطيلكم التي تهددوننا بها، لقد أعددنا لها عدتها أيضاً".

ورد البيت الأبيض-آنذاك- بأن حزب الله يجب ألا يستغل الحرب بين حماس وإسرائيل، وإن الولايات المتحدة لا تريد للصراع أن يمتد إلى لبنان.

اقرأ أيضاً

حزب الله يسحب 1500 جندي من سوريا

تطور دفاعي

في حين أكد أحد المصدرين أن قدرات حزب الله المضادة للسفن تطورت بشكل كبير منذ عام 2006، حين أظهرت الجماعة لأول مرة قدرتها على ضرب سفينة في البحر من خلال إصابتها لسفينة حربية إسرائيلية في البحر المتوسط خلال حربها مع إسرائيل.

وقال: "هناك ياخونت، وبالطبع هناك أشياء أخرى إلى جانبه"، مشيرًا إلى أن استخدام حزب الله لهذا السلاح لاستهداف السفن الحربية المعادية سيكون مؤشرًا على تحول الصراع إلى حرب كبرى في المنطقة.

وأكد مسؤولون أميركيون أن حزب الله بنى مجموعة مثيرة للإعجاب من الأسلحة التي تتضمن صواريخ مضادة للسفن، وقال أحد المسؤولين: "من الواضح أننا نولي اهتمامًا كبيرًا لذلك… ونأخذ القدرات التي لديهم على محمل الجد"، دون التعليق مباشرة بشأن ما إن كانت الجماعة تمتلك الصاروخ ياخونت.

وأضافوا إن القوة البحرية الأمريكية التي تم نشرها في المنطقة في الآونة الأخيرة تتضمن دفاعات ضد الصواريخ القادمة، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

تحذير نصر الله

ونبه نصر الله واشنطن، في وقت سابق، على أن تجنب نشوب حرب في المنطقة يعتمد على وقف الهجوم الإسرائيلي.

 ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، ويمثل ذلك أخطر تصعيد هناك منذ حرب عام 2006.

لكن حزب الله لم يستخدم حتى الآن سوى جزء صغير من ترسانته، واقتصرت أعمال العنف المتبادلة في الغالب على المنطقة الحدودية.

ومثل خطاب نصر الله أحد أقوى تحذيراته حتى الآن للولايات المتحدة التي تُحمل جماعته المسؤولية عن هجوم انتحاري دمر مقر مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983، ما أدى لمقتل 241 جندياً، وكذلك عن هجوم انتحاري على السفارة الأمريكية في العام نفسه أدى إلى مقتل 63 شخصاً.

في حين أن يكون وراء هذين الهجومين، فقد أشار نصر الله إليهما بشكل غير مباشر في خطابه قائلاً: "أيها الأمريكيون، إن الذين هزموكم في لبنان في بدايات الثمانينيات ما زالوا على قيد الحياة، ومعهم اليوم أولادهم وأحفادهم أيضاً".

وأوضح ناصر قنديل، المحلل السياسي اللبناني المقرب من حزب الله، كيف يمكن استخدام الصواريخ ياخونت الموجودة في ترسانة الجماعة لمواجهة السفن الحربية الأمريكية، وذلك في تصريحات عبر قناته الخاصة على يوتيوب نشرها الشهر الماضي.

ووصف الصاروخ بأنه "أهم جائزة" لتدخل حزب الله في حرب سوريا، حيث ساعدت الجماعة في تحويل دفة الحرب الأهلية لصالح الأسد، وقال قنديل: "نعم، حزب الله أعد واستعد".

اقرأ أيضاً

حزب الله يستهدف قوة مشاة إسرائيلية.. والاحتلال يرد بقصف عدة بلدات

سلاح روسي

وقال المصدران اللذان تحدثا إلى رويترز في لبنان إن حزب الله حصل على هذا السلاح من سوريا في أثناء قتاله دعماً للأسد الذي تسلح روسيا جيشه منذ فترة طويلة.

وترسانة حزب الله وكيفية الحصول عليها من الأمور المحاطة بالسرية، وفي تعليقات نادرة حولها عام 2021، أوضح نصر الله كيف حصلت الجماعة على الصواريخ كورنيت روسية الصنع المضادة للدبابات من خلال سوريا.

وفي مقابلة مع قناة الميادين اللبنانية المتحالفة مع إيران، قال نصر الله إن وزارة دفاع النظام السوري اشترت الأسلحة من روسيا للاستخدام في سوريا، وإن حزب الله اتخذها فيما بعد شكلاً من أشكال "الدعم" للدفاع عن لبنان. وأضاف: "كمقاومة أخذناها لندافع فيها عن بلدنا واستخدمناها في حرب تموز. أخذناها دعماً".

واستخدم حزب الله هذا السلاح على نطاق واسع في حرب عام 2006.

فيما قالت موسكو في عام 2010 إنها وقّعت اتفاقاً لإرسال صواريخ كروز مضادة للسفن، ومنها نسخة من الصاروخ ياخونت، إلى دمشق.

اقرأ أيضاً

معهد واشنطن: سلم تصعيد ثلاثي لحزب الله بمواجهة إسرائيل

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حزب الله روسيا حرب غزة الأسطول الأميركي سوريا إيران السفن الحربیة فی المنطقة فی البحر نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا قاذفتي صواريخ كروز حوثيتين مضادتين للسفن في اليمن

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، اليوم الأربعاء، أنها دمرت قاذفتي صواريخ كروز مضادتين للسفن في المنطقة التي تسيطر عليها حركة "أنصار الله" الحوثيون في اليمن.

القيادة المركزية الأمريكية: تدمير طائرات وزوارق مسيرة في البحر الأحمر

وقالت "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس" اليوم الأربعاء: "خلال الـ 24 ساعة الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير قاذفتين من صواريخ كروز المضادة للسفن (ASCM) تابعتين للحوثيين في اليمن".

وأضاف البيان أن "قاذفات الصواريخ شكلت تهديدا مباشرا للقوات والسفن الأمريكية وقوات التحالف التي تمر عبر المنطقة".

وختم البيان: ستواصل القوات الأمريكية اتخاذ الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا للسفن في منطقة البحر الأحمر".

June 11 U.S. Central Command Update

In the past 24 hours, U.S. Central Command (CENTCOM) forces successfully destroyed two anti-ship cruise missile (ASCM) launchers in a
Houthi-controlled area of Yemen.

It was determined the launchers presented an imminent threat to U.S. and… pic.twitter.com/kCzHajAnKm

— U.S. Central Command (@CENTCOM) June 11, 2024

وقبل أيام، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، أنها دمرت 8 طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر.

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي وقت سابق، أكد الحوثيون استعدادهم لمعركة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة، مشددين على أنهم يفرضون سيطرة كاملة على الممرات المائية في البحر الأحمر وبحر العرب، وفق تعبيرهم.

المصدر:RT

مقالات مشابهة

  • أمريكا تعلن تدمير قاذفتي صواريخ كروز مضادتين للسفن تعود للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا قاذفتي صواريخ كروز حوثيتين مضادتين للسفن في اليمن
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز للحوثيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ بمناطق الحوثيين
  • تدمير منصتين لإطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة يسيطر عليها الحوثيون
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا منصتي إطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن في منطقة خاضعة لمليشيا الحوثي الارهابية
  • مصادر طبية: 35 قتيلا إثر غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في غزة
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا 4 صواريخ باتجاه خليج عدن وأصابوا سفينتين
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باتجاه خليج عدن
  • الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باتجاه خليج عدن