قال اللواء عبد الحميد الجان محافظ القليوبية، إن وزارة العدل تبذل جهودا حثيثة لتطوير منظومة العمل القضائي، والنهوض ببيئة العمل لتيسير الإجراءات القضائية والتيسير على المواطنين، وتمكين العاملين بالهيئات القضائية من أداء واجبهم على أكمل وجه.

 

وأشار إلى أن تلك الجهود تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق تحسن ملموس في منظومة التقاضي في مصر، خاصةً فيما يتعلق بالتحول الرقمي وتعظيم استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية في منظومة عمل المحاكم، بهدف الإسراع في إجراءات التقاضي والتسهيل على المواطنين وتحقيق العدالة الناجزة.

جاء ذلك خلال استقبال محافظ القليوبية المستشار عمر مروان وزير العدل لافتتاح محكمة قليوب الجزئية بعد تطويرها ورفع كفاءتها، وافتتاح محكمه الأسرة ومكتب للشهر العقاري والتوثيق بحضور المستشار ربيع قاسم مساعد الوزير لشؤون أبنية المحاكم والشهر العقاري والمستشار محمد حماد رئيس استئناف طنطا وعضو مجلس القضاء الأعلى، والمستشار طارق كامل مساعد وزير العدل للتطوير التقني، والمستشار أشرف حجازي مساعد وزير العدل لشؤون الشهر العقاري، والمستشار محمد معوض رئيس محكمة جنوب بنها الابتدائية ولفيف من رجال القضاء وأعضاء مجلس النواب.

من جانبه قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن قضايا محكمة الأسرة بمحكمة جنوب بنها قبل عام 2020 انتهت ومحصلتها الآن صفر، وما تبقى من قضايا الأسرة وفقًا للإحصائيات في عام 2021 باقي 3 قضايا، وعام 2022 متبقي 20 قضية، مضيفا أن محكمة قليوب الجزئية منذ إنشائها في عام 1962 لم تشهد أي نوع من التطوير أو رفع الكفاءة مثلما حدث اليوم، مشيرا إلى أن الاهتمام بالعدالة أصبح أساسيا في الجمهورية الجديدة، موضحا أن القاضي كان يتحمل عبئا كبيرا من أجل إنجاز ملايين الدعاوى التي ترفع أمام القضاء وهذه الدعاوى تتطلب وجود بيئة عمل تليق بالقاضي والمتقاضي.

إنشاء محكمة القناطر الخيرية وتخصيص قطعة أرض

قدم الوزير الشكر لمحافظ القليوبية علي جهوده ودعم الوزارة لتطوير أبنيتها وتخصيص قطعة أرض من قبل وزارة الزراعة لإنشاء محكمة القناطر الخيرية، وتخصيص قطعة أرض حي غرب شبرا الخيمة على مساحة 790م2 لإقامة مقر للشهر العقاري، وتخصيص مقر للنيابة الإدارية بالخانكة، وتخصيص مقر للنيابة الإدارية بحي شرق شبرا الخيمة وتخصيص مقر للنيابة الإدارية بمبنى صقلية بمدينة بنها، وتخصيص مقر لهيئة قضايا الدولة بملحق الديوان العام.

يذكر أن أعمال التطوير شملت مبنى محكمة الأسرة وإطلاق مكتب أمامي بالمبنى معد لخدمة المواطنين واستراحة المحامين بعد تجديدها وروعي في أعمال تطوير المبنى أن تتناسب مع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية محكمة قليوب وزير العدل محكمة بنها وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

قنا| وفد وزارة العدل يفتتح ثاني فروع الشهر العقاري المُطورة

افتتح اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، والمستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والمستشار يوسف محمد الكومي مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، اليوم الأحد، أعمال تطوير مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بشارع المركز بمدينة أبوتشت شمال قنا.

يأتي إفتتاع فرع الشعر العقاري بمدينة أبوتشت ليكون الفرع الثاني الذي يُجري افتتاحه اليوم، عقب افتتاح فرع الشهر العقاري بمدينة دشنا شمال محافظة قنا. 

حضر الافتتاح،  المستشار إسماعيل زناتي رئيس محكمة قنا الابتدائية، و المستشار عبد الرحيم عبد المالك رئيس محكمة الأقصر ، وممثلي المكتب الفني لمساعد وزير العدل.

جانب من الافتتاح

أوضح المحافظ، افتتاح أعمال تطوير مكتب الشهر العقاري والتوثيق بمدينة أبوتشت من أجل تغطية كافة المناطق ذات الكثافات العالية من المواطنين .

 وأضاف المحافظ، المكتب يعمل وفق نظام الشباك الواحد وهو نظام يعمل على توفير وقت وجهد المواطن من خلال التعامل مع موظف واحد يقدم الخدمة، ويوجد بالمكتب عدد من الشبابيك لخدمة المواطنين، مع استخدام التقنية لتوفير الوقت وتقديم الخدمة لأكبر عدد ممكن من المواطنين

وأشار مساعد وزير العدل ان تطوير المكتب يأتى ضمن سياسة وزراة العدل الجديدة؛ للتسهيل على المواطنين في إنهاء إجراءات التسجيل وعدم ربطها بضريبة التصرفات العقارية ، وحدد وزير العدل 8 نماذج للتسجيل الجديد لأي حيازة.

 مؤكدا أنه تلك النماذج تنطبق على كل الحالات المنتشرة بين المواطنين سواء وضع يد أو إرث أو عقد بيع نهائي أو عقد إبتدائي

 زيارة وفد وزارة العدل: 

 

وكان المحافظ، قد استقبل، المستشار ربيع قاسم مساعد وزير العدل لشئون أبنية المحاكم والمستشار يوسف محمد الكومي مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والتوثيق، و المستشار إسماعيل زناتي رئيس محكمة قنا الابتدائية، و المستشار عبد الرحيم عبد المالك رئيس محكمة الأقصر ، والوفد المرافق لهم ، وذلك في إطار زيارته للمحافظة لافتتاح عدد من مقرات الشهر العقاري. 

وقد أشاد محافظ قنا بدور وزارة العدل في إنشاء العديد من مكاتب الشهر العقاري بمختلف مراكز ومدن المحافظة لخدمة المواطنين.

 وأشار إلي أن المحافظة بكامل أجهزتها تعمل علي توفير كافة الخدمات للمواطنين في كافة القطاعات المختلفة بالتنسيق والتعاون مع الوزارات المختلفة والهيئات المركزية. 

وقال مساعد الوزير، إن الوزارة تعمل علي تطوير جميع فروع مكاتب الشهر العقاري وميكنتها وتجهيزها علي اعلي مستوي من الجاهزية مدعمه بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة للحد من تكدس المواطنين وخدمتهم وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • لو بخيل.. دعاوى قضائية يمكن للزوجة رفعها في محكمة الأسرة
  • مؤسسة ق قضايا المرأة تطالب بقانون أكثر عدالة لكل أفراد الأسرة
  • إفتتاح مقر جديد للشهر العقاري بمدينة الألومنيوم شمال قنا
  • محافظ قنا يفتتح مقر فرع توثيق الشهر العقاري بمجمع ألومنيوم نجع حمادي
  • قنا| وفد وزارة العدل يفتتح ثاني فروع الشهر العقاري المُطورة
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بأبوتشت
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري والتوثيق بدشنا
  • محافظ قنا يفتتح مقر مكتب الشهر العقاري في مركز دشنا
  • محافظ قنا يستقبل وفد وزارة العدل
  • وفد وزارة العدل يصل قنا لافتتاح عدد من فروع مكاتب الشهر العقاري