التقى فضيلة الدكتور أحمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، الموجهين الأوائل في تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات لمتابعة ‏تنفيذ مبادرة «علمني»، وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان عام المنطقة. ‏

وتناول الاجتماع مناقشة نتائج تنفيذ مبادرة «علمني» خلال شهر أكتوبر بمعاهد المرحلة ‏الابتدائية التابعة للمنطقة، والوقوف على آخر المستجدات، وذلك بحضور الأستاذ هيثم خلف ‏مرزوق، مدير إدارة التوجيه الفني والمسؤولين عن المبادرة.

وخلال اللقاء، أشار رئيس المنطقة إلى أهمية المبادرة وهدفها وتكثيف الجهود من أجل تحسين ‏مستوى الطلاب وأن تطبيقها في المرحلة الابتدائية يأتي في إطار شمول السلم التعليمي من ‏بدايته، مضيفًا أن المنطقة تستهدف الارتقاء بمستوى الطالب الأزهري، ومن ثم تتبنى جميع ‏المبادرات والأفكار التي تسهم في ذلك. ‏

جدير بالذكر أن مبادرة «علمني» انطلقت العام الماضي بمعاهد المرحلة الابتدائية بناء على ‏توجيهات رئيس المنطقة، بهدف تحسين مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية في اللغة العربية ‏والإنجليزية والرياضيات، تحت إشراف إدارة التوجيه الفني.

وفي سياق متصل شهد فضيلة الدكتور أحمد حمادي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة سوهاج الأزهرية، ‏إنطلاق فعاليات مسابقة «الملتقى الفكري» لطلاب وطالبات المعاهد الأزهرية في المراحل ‏التعليمية كافة، بنطاق محافظة سوهاج، تحت شعار «التعليم للتميز والتميز للجميع».‏

وتنظم إدارة رعاية الطلاب بمنطقة سوهاج الأزهرية، برئاسة محمد جمال، مدير الإدارة، فعاليات المسابقة في الفترة من 13 ‏حتى 23 من شهر نوفمبر 2023م، بقاعة الاجتماعات بديوان عام المنطقة، حيث بدأت بطلاب ‏وطالبات المرحلة الإبتدائية.‏

وخلال اللقاء، أشاد رئيس المنطقة بمستوى الطلاب المشاركين، عقب استماعه لبعض النماذج ‏المشاركة في المسابقة، كما استمع فضيلته لشرح مدير إدارة رعاية الطلاب حول المسابقة، ‏ومراحلها وكيفية الاشتراك فيها من المعاهد.‏

ومن المقرر أن يشارك الطلاب والطالبات أصحاب المراكز الأولى في المنافسة على مستوى ‏الجمهورية.‏

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أزهر سوهاج يوجه بتكثيف الجهود الموجهين الاوائل اللغة العربية اللغة الإنجليزية

إقرأ أيضاً:

إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية

بدأت المعاهد الازهرية والمدارس التعليمية بمحافظة قنا، صباح اليوم السبت، فى إستقبال تلاميذ وطلاب المراحل الدراسية المختلفة، فى أول يوم من بداية العام الدراسي الجديد، 2024/2025 وسط حضور ملحوظ  لتلاميذ والطلاب السنوات الدراسية المختلفة، بأغلب المعاهد الازهرية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم بقنا.   

يأتى العام الدراسي الجديد، والذى بدء اليوم أولى أيامه، وسط تغييرات فى العملية التعليمية ونظام الدراسة بشكلاً عام، من خلال حذف مواد دراسية وإضافة أخرى، فضلاً عن دمج مواد مع بعضها وزيادة زمن الحصص الدراسية وذلك لتخفيف من على كاهل الطلاب والطالبات .  

ومن ابزر التعديلات التى اقرها الأزهر الشريف على المواد المقررة بالقسم الأدبي جاءت كما يلي: ”تُدرَّس مادة اللغة الفرنسية في الصفوف الثانوية الثلاثة دون أن تُضاف إلى المجموع الكلي، لكنها تُعد مادة نجاح ورسوب. 

أما مادة الجغرافيا، فلا تُدرَّس في الصف الأول الثانوي، بينما تُدرَّس في الصفين الثاني والثالث وتُحتسب ضمن المجموع. وبالنسبة لمادة الفلسفة والمنطق، فهي مقررة على الصف الثاني الثانوي لهذا العام فقط وتُضاف إلى المجموع. كما تم إدراج مادة الإحصاء ضمن مقررات الصف الثالث الثانوي“.  

وفيما يتعلق بالقسم العلمي، تضمنت التعديلات الجديدة في: "دمج مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمى «العلوم المتكاملة»، وتُخصص لها أربع حصص أسبوعيًا. أما في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فتبقى مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء كما هي دون تغيير.

  وكان فضيلة الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، قد أعلن عن حزمة من التعديلات الجديدة على المناهج والمواد الدراسية بصفوف المرحلة الثانوية، بالمعاهد العادية والنموذجية للعام الدراسي 2024/2025، وذلك بهدف رفع مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب والطالبات، ومواكبة المستجدات الحديثة في المناهج التعليمية.  

 وبيّن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية أنه لا يوجد أي تعديلات في المواد في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، كما لا يوجد أي تعديلات على المواد الشرعية والعربية بالمرحلة الثانوية، لافتًا أن التعديلات التي تمت على بعض المواد الثقافية هذا العام جاءت للتخفيف على الطلاب ولإتاحة الفرصة أمامهم للالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة والتي تتطلب تدريس مواد بعينها.

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة أسيوط يوجه بتكثيف الحملات التفتيشية ومتابعة الانضباط الإداري في الوحدات الصحية بالقرى  
  • انطلاق فعاليات مبادرة «مشروعي من موهبتي» بمعاهد مطروح الأزهرية
  • انتظام الدراسة بمعاهد البحر الأحمر الأزهرية
  • رئيس أزهر الغربية يوجه بتنفيذ خطط المتابعة لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة
  • الوزير: تشكيل جمعية للمستثمرين بكل منطقة صناعية تتولى إدارة المنطقة
  • رئيس الإدارة المركزية للمديريات يشهد طابور الصباح بمدرسة الأمين الإبتدائية بالبحيرة
  • وزير الصناعة والنقل يوجه بتشكيل جمعية للمستثمرين بكل منطقة صناعية تتولى إدارة المنطقة
  • رئيس قطاع المعاهد الأزهرية يكشف أبرز التعديلات في مناهج المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2024/2025
  • إنطلاق العام الدراسي الجديد بمعاهد قنا الأزهرية
  • للأمهات| روشتة تفوق الطلاب في المرحلة الابتدائية