يتساءل الكثير: لماذا المرأة العربيَّة تركض وتلهث خلف الصَّيحات الغربيَّة والأجنبيَّة في حياتها الشخصيَّة، ومبتعدة كُلَّ البُعد عن مبادئ دِيننا الحنيف والسِّيرة النَّبويَّة الشَّريفة؟ ناسين أو يتناسون هذه المبادئ السَّامية الَّتي هي أُسُس الحياة العصريَّة الكريمة الراقية بفنِّ الإتيكيت الاجتماعي والَّتي يتميَّز بها مُجتمعنا العربي الإسلامي! لقَدْ لعبَتِ الطفرة التكنولوجيَّة ووسائل الاتِّصال والتواصل الاجتماعي دَوْرًا مُهمًّا في انتشار كثير من فنِّ الإتيكيت الأجنبي والَّتي بدأت تنتشر بَيْنَ أخواتنا وبناتنا، سواء في مجال العمل اليومي الحكومي أو في حياتهنَّ الشخصيَّة.

وسوف أتطرَّق هنا إلى ثلاثة تفرُّعات بفنِّ الإتيكيت الاجتماعي والَّتي تُعدُّ البصمة الرئيسة بحياة المرأة العربيَّة وهي إتيكيت (مستوى نبرة الصوت، والجلوس والمشي، والمكياج). لقَدْ تحدَّثنا في الأسابيع الماضية حَوْلَ مفاهيم وإتيكيت مستوى نبرة الصوت، وكذلك إتيكيت الجلوس والمشي، أمَّا مقال اليوم فسوف نتطرق فيه إلى (إتيكيت المكياج، وذوق اختيار الزهور) والَّذي يُعدُّ من سِمات كاريزما المرأة المثاليَّة والقياديَّة، ولمختلف المناسبات الرَّسميَّة والاجتماعيَّة.
يُعدُّ إتيكيت مهارة وفنِّ استخدام المكياج من أهمِّ سِمات المرأة العصريَّة والَّذي يعكس ما بداخلها وشخصيَّتها، وقَدِ اعتمدت مدارس العناية بالبَشرة والمكياج الَّتي زوَّدت المعاهد الدبلوماسيَّة بدلالات ومعاني وطبيعة استخدام المكياج استنادًا إلى نظريَّات عِلْمِ النَّفْس الاجتماعي، فنلاحظ كثيرًا من النِّساء يضعْنَ مكياجًا صارخًا جدًّا وهنَّ متوجِّهات إلى الدَّوام الرَّسمي أو لقاءات رسميَّة أو في التسوُّق، وهذا هي مرآة للمرأة الضعيفة الَّتي تتميَّز بالغرور والشخصيَّة الفارغة والَّتي لا تحمل أيَّ خلفيَّة تربويَّة وثقافيَّة وأكاديميَّة على العكس من ذلك نرى الكثير ملتزمين كُلَّ الالتزام بمعاني وتوجيهات دِيننا الحنيف. ويعتمد فنُّ وإدارة مهارة وأُسُس استخدام المكياج على عدَّة عوامل رئيسة تمَّ اعتمادها بشكلٍ فنِّي وأكاديمي لكَيْ تصلَ المرأة إلى أعلى درجات الاحترام والتقدير بعيدًا عن جماليَّة الوجْهِ وغيرها من الأمور الَّتي تُؤخَذ بالحسبان، وأهمُّ هذه الأُسُس هي: لون البشرة، شكل الوَجْه، بيئة المرأة، وقت الاستخدام صباحًا أو نهارًا أو ليلًا، التوقيتات الفصليَّة (صيف، شتاء، خريف، ربيع)، طبيعة جوِّ ومناخ البلد، التناسق مع ألوان الملابس، التناسق مع الإكسسوارات والحقيبة النسائيَّة، نَوْع المناسبة والفعاليَّات، الدَّعوات الاجتماعيَّة النسائيَّة أو المختلطة، طبيعة الجلد (الجاف، الدهني)، كميَّة الوقت المعرّضة للشمس أو الرطوبة أو الجوِّ الخارجي)، درجات الحرارة الداخليَّة أو الخارجيَّة، نوعيَّة وكفاءة المواد المستخدمة، أمراض الجلد وحساسيَّة العطور المستخدمة، الطول والوزن للمرأة، العمر والمركز الاجتماعي والرَّسمي، الحالة الاجتماعيَّة، كُلُّ هذه النقاط والأُسُس يجِبُ أن تُؤخذَ بالحسبان قَبل استخدام المكياج. أمَّا مهارة وذوق وإتيكيت الزهور فقَدِ اتَّفقَ خبراء البروتوكول والإتيكيت على أنَّ الزهور هي لُغة من لغات الحُبِّ، ورسولُ الاحترام والتقدير بَيْنَ الطرفَيْنِ ومعبِّرة بطيب الاشتياق وهي عالَم واسع، ويعكس فنَّ وحضارة وثقافة شعوب، بالإضافة إلى أنَّه يعكس كاريزما المرأة وثقافتها وبيئتها، انتقاؤها بدقَّة يعكس مدى ونسبة الحُبِّ والاهتمام بالآخرين، حيث تتبارى المدارس الدبلوماسيَّة بوضع أُسُس حديثة وراقية بفنِّ إتيكيت اختيار وتقديم الزهور وألوانها الجميلة (الأحمر، الوردي، الزهري أو الوردي، الأصفر، الأبيض، البرتقالي.. وغيرها من الألوان). هناك عدَّة أشكال لباقات الزهور عِند استخدامها: قَدْ تكُونُ مستوية توضع على الطاولة بحيث لا يزيد ارتفاع الزهور على (15) سم (في توقيع الاتفاقيَّات، حضور جلسة مفاوضات رسميَّة، مناقشة رسائل الدكتوراه، الماجستير.. وما شابَه ذلك) ـ باقات ورود محمولة باليد (حفل تخرج، خطوبة، ترقية، عيد ميلاد، ولادة أطفال، عيد الزواج وعيد الحُب.. وما شابَه ذلك) ـ باقات وردة تكُونُ مرتفعة على شكلٍ عمودي ومثبَّتة بقطعة إسفنج أو سلَّة أو وعاء خاص (عمليَّة جراحيَّة ناجحة، بيت جديد، منصب كبار الشخصيَّات، اعتذار.. وما شابَه ذلك) ـ باقات ورود محمولة بالمناسبات الوطنيَّة كالجندي المجهول أو وفاة أحَد كبار الشخصيَّات ـ باقات ورد توضع على الطاولة خلف كبار الشخصيَّات تكُونُ على شكل ذيل الطاؤوس، وأخيرًا بدأت مدارس التصميم الداخلي بإدخال الزهور على كثير من المجالات، سواء ورود طبيعيَّة أو صناعيَّة كالَّتي توضع في الكيك أو تنثر في (كوشات) الزواج.
وفي الختام.. كثيرًا ما تتَّفق المدارس المتخصِّصة بمعاني ودلالات ألوان الزهور وكميَّاتها وعددها والمناسبة الَّتي سوف تُعبِّر عن مشاعرك وحُبِّك واحترامك للطرف الثاني، حيث تخطف المدارس الدبلوماسيَّة المتخصِّصة هذه المعاني، وترسل باقات ورد مختلفة الألوان وبعددٍ قليل إلى الشخص الَّذي يباشر منصبه وعمله الجديد ترحيبًا له ولا ترسل لذات اللون الأصفر ـ على سبيل المثال ـ زهور ذات الطابع السلبي؛ إذا لَمْ يكُنِ المقصود في ذلك.
د. سعدون بن حسين الحمداني
دبلوماسي سابق والرئيس التنفيذي للأكاديمية الدولية للدبلوماسية والإتيكيت

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: استخدام المکیاج ـ باقات

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة خطة عمله المستقبلية

عقد المجلس القومي للمرأة اجتماعه الدوري برئاسة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس، وبحضور عضواته وأعضائه، هدف الاجتماع إلى مناقشة جهود وأنشطة المجلس خلال الفترة الماضية، وخطته المستقبلية.
  

وبدأت الدكتورة مايا مرسي الاجتماع بتقديم خالص التهاني إلى الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس والرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، لحصوله علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2024، وإلى السفيرة وفاء نسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس لفوزها فى انتخابات عضوية لجنة حقوق الإنسان المُنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2025 – 2028.
  

 و استعرضت الدكتورة مايا مرسي الخطة المستقبلية للمجلس والتي تتضمن انشاء متحف المرأة المصرية تنفيذًا لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال احتفالية تكريم المراة المصرية مارس 2024، لافتة أن متحفة المرأة المصرية سوف يتم انشائه داخل متحف الحضارة وعلى مساحة ٣٠٠٠ متر. 
 

و أضافت رئيسة المجلس أنه جارى العمل على تخصيص مقر لبيع منتجات معرض "المصرية" بالمتحف المصري الكبير، والخاصة بالسيدات اللاتى يتم تدريبهن فى إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة ومشروع معالجة الدوافع الإقتصادية للهجرة غير الشرعية، كما أشارت إلى ان المجلس بصدد انشاء وحدة لمساندة السيدات عند تسجيل العلامات التجارية الخاصة بهن، بالإضافة إلى توسع المجلس في تكوين مجموعات الإدخار والإقراض الرقمي بكافة محافظات الجمهورية وتعزيز الشمول المالي للمرأة.
   وأشادت رئيسة المجلس بالدور المحوري الذي يقوم به المرصد الإعلامى بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القلينى في رصد صورة المرأة بالدراما والبرامج والاعلانات.

IMG-20240609-WA0035 IMG-20240609-WA0036 IMG-20240609-WA0037

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا
  • د فاديا كيوان: نشيد المرأة العربية يساهم في بناء ذاكرة لها
  • فاديه كيوان: أهدي نشيد المرأة العربية إلى كل فتاة من المحيط للخليج
  • “لملح الأرض أنا”.. أول نشيد  للمرأة العربية
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • غدًا.. منظمة المرأة العربية تطلق أول أغنية للمرأة العربية
  • مايا مرسي تشارك في اطلاق برنامج "تمكين" المرأة المصرية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة خطة عمله المستقبلية
  • انشاء متحف للمرأة المصريه  داخل متحف الحضارة
  • مايا مرسي: إنشاء متحف المرأة المصرية داخل متحف الحضارة