زنقة 20 | الرباط

في ردها على التقرير الذي أصدرته مؤخرا المندوبية السامية للتخطيط، و المتعلق بارتفاع معدل البطالة بالمغرب، أكدت الحكومة تأخذ أرقام التقرير بجدية.

وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، و في معرض جوابه على أسئلة المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، قال أن المندوبية مؤسسة محترمة و الارقام التي تصدرها تأخذها الحكومة بجدية و تتعامل معها على اساس أنها أعدت بمنهجية علمية تخضع للتدقيق.

و ذكر السكوري، أن الحكومة الحالية حينما تقلدت المسؤولية، وجدت خزان البطالة يضم مليون و 400 ألف عاطل عن العمل، مشيرا الى انه خلال السنة الجارية وحسب ارقام المندوبية تم تسجيل ارتفاع بـ297 ألف.

السكوري قال أن مرصد سوق الشغل التابع للوزارة فسر الأرقام التي أعلنت عنها مندوبية التخطيط، عبر ثلاث ديناميات أولها أن 231 ألف منصب شغل تم فقده هي مناصب شغل غير مؤدى عنها ولم تكن مسجلة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأغلبها كانت في العالم القروي وفقدت عملها نتيجة التقلبات المناخية.

السكوري أوضح أن فقدان الشغل و حتى إن كان غير مؤدى عنه ، يدخل في احتساب نسبة البطالة ، مشيرا الى ان هذه الارقام لم تكن تظهر في السابق، بسبب استقطاب قطاعين اثنين لهذه الفئة القادمة من العالم القروي ، وهي (التجارة ، الاشغال والبناء) والتي عانت من عدة صدمات مؤخرا.

الدينامية الثانية حسب السكوري ، هي فقدان 686 الف منصب شغل مؤدى عنه في مجال الشغل الذاتي و غير مرتبطة بالمقاولات و الشركات.

و ذكر المسؤول الحكومي، أن أرقام المندوبية حول البطالة لا تتعلق بمناصب شغل في العمل اللائق مصرح بها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة: الإصلاحات الكبرى عززت مكانة المغرب إقليميا لجلب الإستثمارات الأجنبية المباشرة

زنقة20ا الرباط

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن “التجربة المغربية حققت العديد من المكتسبات خلال العقدين الأخيرين مدعومة بمسلسل الإصلاحات الكبرى على مستوى تحديث المؤسسات والتقدم النوعي في العديد من المجالات، وهو ما عزز مكانة المغرب كوجهة إقليمية لجلب الإستثمارات الأجنبية المباشرة وكقطب للأمن والاستقرار”.

وأضاف أخنوش في جلسة عمومية للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، حول موضوع “تحفيز الاستثمار ودينامية التشغيل”، أنه “مما يبعث على الإطمئنان هو أن المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله يتحلى بقدر كبير من الإرادة للحفاظ على هذا المسار التحولي ما ساهم في تعزيز صموده في وجه التقلبات الدولية المتتالية عاكسا بذلك نقط القوة والسمعة الخارجية التي تزخر بها بلادنا”.

وأبرز عزيز أخنوش أن هذا التقدم الملموس لم يأتي من فراغ بل تم تحقيق بفضل تحسين مجموعة من المؤشرات التي تتعلق أساسا بالرفع من جودة التنمية المؤسساتية وتكريس مبادئ الحكامة والمسؤولية، لذلك فإن الرهان الذي ظل يقودنا طيلة محطات هذه الولاية الحكومية يتمثل في مواصلة تعميق الأغصلاحات الهيكلية للإقتصاد الوطني عبر تعبئة منظومة الإستثمار المنتج وتحفيز مناخ الأعمال كبوابة أساسية لخلق دينامية متجددة للمقاولة والقطاعات الواعدة ذات الأثر المباشر على سوق الشغل الوطني وتنويع مصادر تمويل السياسات الإجتماعية”.

وتابع أخنوش، أنه من هذا المنطلق نستحضر الدعوة الملكية بمناسبة افتتاح البرلمان في 14 أكتوبر 2022 عندما أبرز جلالته على أننا نراهن اليوم على الإستثمار المنتج كرافعة اساسية لانعاش الإقتصاد الوطني وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات والواعدة لأنها توفر فرص الشغل للشباب وموارد التمويل المختلفة في البرامج الإجتماعية والتنموية، مؤكدا جلالته في نفس الخطاب على أن بلادنا تراهن على أن يعطي الميثاق الوطني للإستثمار دفعة ملموسة على مستوى جاذبية المغرب للإستثمارات الخاصةالوطنية والأجنبية”.

وقال أخنوزش إن “التوجهات الملكية السديدة تشكل عمق العمل الحكومي في هذا المجال والدعامة المحورية لدعم بيئة الأعمال الوطنية وخلق الشروط الملائمة للمقاولة وتشجيع دينامية الإستثمار”.

 

مقالات مشابهة

  • مندوبية التخطيط: 60 بالمائة من الأطفال المشغلين عام 2023 يزاولون أعمالا خطيرة
  • ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع
  • أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات
  • أخنوش يكشف عن رقم قياسي غير مسبوق لتدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب
  • تقرير رسمي: نسبة مهمة من الأسر الميسورة في المغرب لا تشتري أضحية العيد
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • الأحرار:الحكومة استطاعت في نصف ولايتها أن تتجاوز بنجاح المرحلة التأسيسية لبناء الدولة الاجتماعية
  • رئيس الحكومة: الإصلاحات الكبرى عززت مكانة المغرب إقليميا لجلب الإستثمارات الأجنبية المباشرة
  • البطالة في تركيا تسجل 8.5%
  • كيف تم تخفيض البطالة بمعدل 2.7 نقطة مئوية ؟