بغداد اليوم – بغداد 

يدور الحديث عن الانتخابات المحلية ونسبة المشاركة في الانبار ولاسيما بعد قرار للمحكمة الاتحادية الاخير الذي أقصى محمد الحلبوسي عن البرلمان، مختصون بالشأن السياسي أوضحوا لـ"بغداد اليوم"، مدى تأثير القرار الأخير في سير العملية الانتخابية بالمحافظة.  

 ويؤكد الباحث في الشأن السياسي خالد الفهدواي، اليوم الخميس (16 تشرين الثاني 2023)، أن نسبة مشاركة المواطنين بمحافظة الأنبار لن تتأثر بقرار إنهاء عضوية محمد الحلبوسي.

ويقول الفهداوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظة وخاصة في الأنبار لن تتأثر بقرار إنهاء عضوية الحلبوسي وإقالته من رئاسة البرلمان".

وأوضح الباحث بالشأن السياسي، أن "الشارع السني يختلف عن الشارعين الكردي والشيعي، وزعامة المكون دائمًا ما تكون سياسية لأعلى سلطة يتسلمها المكون"، مشيرا الى أن "سلطة الحلبوسي وتأثيره جاءت من كونه رئيسًا للبرلمان".

وتابع بالقول "على عكس المكونات الأخرى فالزعامة هناك دينية وسياسية وقومية وعشائرية".

وأشار إلى أن "قضية الحلبوسي ستخف في الأيام المقبلة بعد أن يستوعب جمهوره أن قرار المحكمة الاتحادية (بات وملزم)، وبالتالي هذا فأنه لن يؤثر في المشاركة بالانتخابات". 

وكانت المحكمة الاتحادية قد أنهت، الثلاثاء ( 14 تشرين الثاني 2023)  عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي والنائب ليث الدليمي.

وذكر بيان لإعلام المحكمة تلقته "بغداد اليوم"، أن "المحكمة الاتحادية العليا نظرت الثلاثاء، الدعوى بالعدد 9/اتحادية/ 2023، وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب (محمد ريكان الحلبوسي) وانهاء عضوية النائب (ليث مصطفى حمود الدليمي) اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في 14\11\2023". 

وأكدت المحكمة أن قرارها "بات وملزم للسلطات كافة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

الجوالة تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات- عاجل

بغداد اليوم - ديالى 

مع ساعات الصباح الأولى تتدفق الاف الأسر صوب المقابر في مع حلول عيد الاضحى في بعقوبة وبقية مدن ديالى لزيارة قبور الأحبة في طقوس دينية داب عليها الأهالي منذ أجيال طويلة وهي تستغل من قبل ما يعرف بالجوالة وهم باعة بسطاء لاستثمار ايام العيد في بيع ماء الورد والبخور والشموع والتي تمثل اشبه بالمثلث الأكثر مبيعا في المقابر.

ام أسماء امراة مسنة تقف في محيط مقبرة الشريف وسط بعقوبة تقول في حديث لـ" بغداد اليوم".ان" ضيق الحال يدفعنا للعمل في ايام العيد من اجل توفير لقمة الخبز وهي تردد عبارة "ماء الورد وبخور" في محاولة لجذب المشترين".

وتقول في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الجوالة في اشارة لمن يبيع في محيط المقابر في أيام العيد هي فرصة جيدة نستغلها، لافتة الى انه" رغم معاناتها من امراض مزمنة عدة لكنها تواصل العمل وهي تقول انا الاقرب في طريقي للاموات ".

اما بلقيس وهي طفلة عمرها 9 سنوات تحمل باقة من البخور وهي تقف على الشارع الرئيسي للمقبرة تقول احاول مساعدة اسرتي من خلال بيع البخور جئت برفقة ابي وشقيقي وكلهم يبيعون البخور وماء الورد ".

واضافت، في حديث لـ"بغداد اليوم"، انا مهجرة وحالتنا تدفعنا للعمل في العيد رغم اني كنت امل ان العب مثل اقراني".

اما سهيل التميمي وهو محامي قال اشعر بالالم وانا ارى اطفال صغار يعلمون في صباح العيد وسط درجات حرارة مرتفعة من اجل لقمة الخبز لكن ما باليد حيلة ".

ويقول في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه" لولا الفساد لما رايت اطفال يعلمون في المقابر من اجل جني دنانير معدودة وكل منهم هو بحد ذاته قصة مؤلمة عن الحروب والفتن والفساد لانهم بالاساس اسر مهجرة ونازحة وفقيرة".

مدير اعلام المزارات في ديالى احمد الربيعي اقر بأن" هناك تسهيلات للباعة الجوالة في محيط المقابر والمراقد لانهم بسطاء وندعمهم في كسب قوتهم لافتا الى انه نقدم لهم المساعدة قدر الامكان".

واضاف في حديث لـ"بغداد اليوم" ان" الجوالة حالة طبيعية مع الاعياد وهم يعلمون في بيع ماء الورد والبخور والشموع وبعض الحاجيات البسيطة طيلة ايام الاعياد قرب المقابر لكسب الرزق".


مقالات مشابهة

  • الجوالة تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات- عاجل
  • العمليات المشتركة عن خطّة الأضحى: بغداد مؤمنة بالكامل ولا مخاوف من داعش- عاجل
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق - عاجل
  • علي باقري يوحّد البيت الكردي وطهران تبحث عن عودة جديدة في أربيل - عاجل
  • كتلة مبادرة “فرع الحلبوسي” لم تناقش مع السوداني حسم منصب الرئاسة البرلمانية
  • الشرطة الاتحادية تفكك شبكة لترويج المخدرات بعد اشتباكات مسلحة في بغداد
  • النائب فهد الراشد يستحصل موافقة السوداني على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار
  • هل باتت مشاركة الإسلاميين في المجالس البرلمانية شكلية لمجرد الحضور؟
  • نتيجة خلاف عائلي.. اعتقال متهم أقدم على قتل والده طعناً شرقي بغداد
  • تراجع نسبة الطلاب المنقطعين عن الدراسة في المغرب