سرطان الرئة من أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا بين البالغين، ويكون علاجه أكثر فعالية عندما يكون المرض في مراحله المبكرة، وهناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لآلام في الصدر والرئة بشكل متكرر، وقد يظن البعض أنها مجرد أمر طبيعي، لكن ربما لا يعرفون أنهم معرضون للإصابة بالسرطان، لذا يستعرض هذا التقرير أعراض سرطان الرئة.

أعراض الإصابة بسرطان الرئة 

تتعدد أعراض سرطان الرئة، بحسب ما ذكرته وزارة الصحة والسكان عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ومن أبرزها:

- آلام في الصدر أو الكتف وأيضا الظهر بسبب السعال.

- التهاب الشعب الهوائية.

- الالتهاب الرئوي المزمن.

- صعوبة في التنفس والبلع.

- السعال المدمم أو البلع المدمم.

- سعال مزمن وشديد.

- أصوات مزعجة أثناء التنفس.

- بحة الصوت.

نصائح للوقاية من سرطان الرئة

وقدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح يجب على الأشخاص إتباعها لتجنب الإصابة بسرطان الرئة، ومنها ضرورة الإقلاع عن التدخين، وارتداء الواقيات في الأماكن الملوثة.

ومن ضمن النصائح التي قدمتها وزارة الصحة للوقاية من سرطان الرئة، الابتعاد عن الأبخرة، وجميع مصادر التلوث، وعدم الجلوس بجانب المدخنين، وإجراء الكشف المبكر من أجل تجنب الإصابة.

أسباب الإصابة بسرطان الرئة

وهناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة، ومنها التعرض للتدخين السلبي والعلاج الإشعاعي السابق، وأيضا التعرُّض لغاز الرادون وكذلك التعرض للأسبستوس والمواد المسرطنة الأخرى، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

أنواع سرطان الرئة 

وينقسم سرطان الرئة إلى نوعين أساسين، وذلك بناءً على مظهر خلايا هذا السرطان تحت المجهر، حيث يتخذ الطبيب قرارات العلاج بناءً على نوع الإصابة.

والنوع الأول من سرطان الرئة هو سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، الذي لا يحدث  تقريبًا إلا لدى المدخنين، وهذا النوع أقل شيوعًا من سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، وهو النوع الثاني، وهو مصطلح شامل لعدة أنواع من سرطانات الرئة تشمل:

- سرطان الخلايا الحرشفية.

- السرطان الغُدّي.

- سرطان الخلايا الكبيرة.

مضاعفات سرطان الرئة 

يمكن أن يتعرض الأشخاص المصابون بسرطان الرئة لضيق النفس، وذلك إذا تزايد حجم الورم السرطاني بشكل كبير، وقد يؤدي إلى سد مجاري الهواء الرئيسية، وقد يسبب سرطان الرئة تراكم السائل حول الرئتين، ما يجعل من الصعب على الرئة المصابة أن تتوسع بالكامل عند الشهيق.

ومن ضمن المضاعفات التي يسببها سرطان الرئة سعال الدم، إذ يمكن أن يسبب نزيفا في مجرى الهواء، ما قد يؤدي إلى جعل الشخص يسعل دمًا وقد يصبح النزيف حادًا في بعض الأحيان.

وهناك أيضًا الشعور بالألم، والذي يعد من ضمن المضاعفات التي يحدثها سرطان الرئة، لذا يمكن أن يتسبب سرطان الرئة المتقدم الذي ينتشر وصولًا إلى بطانة الرئة أو منطقة أخرى من الجسم، مثل العظم، في الشعور بالألم.

ومن ضمن مضاعفات سرطان الرئة تراكُم السوائل في الصدر، وتحديدا في الحيز المحيط بالرئة المصابة في التجويف الصدري أي الحيز الجنبي.

ولا تتوقف مضاعفات سرطان الرئة عند حد هذا الحد، إذ من الممكن أن يسبب ألما أو غثيانا أو صداعا أو مؤشرات مرض وأعراض أخرى حسب العضو المصاب، وبمجرد انتشار سرطان الرئة خارج الرئتين، لا يمكن علاجه بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الرئة أعراض سرطان الرئة وزارة الصحة والسكان الإصابة بسرطان الرئة سرطان الرئة فی الصدر من سرطان من ضمن

إقرأ أيضاً:

أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل

سرطان الأمعاء من السرطانات شديدة الخطورة، فهو يحدث نتيجة النظام الغذائي غير الصحي، الذي يعتمد على اللحوم المصنعة وانخفاض الألياف، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير الأسباب التي جعلت سرطان الأمعاء الأكثر انتشارًا في العالم بين الشباب.

هناك العديد من الأسباب التي جعلت مرض سرطان الأمعاء الأكثر شيوعًا في العالم بين الشباب، ومنها التغييرات الغذائية والأطعمة المصنعة، إذ يعتقد الخبراء أن اتباع نظام غذائي يتكون من الوجبات السريعة واللحوم المصنعة، مثل البرجر والدجاج المقلي يعد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وفقًا لما ذكره الدكتور هاني يوسف، خبير سرطان الأمعاء وجراح القولون والمستقيم في مستشفى هاربورن.

أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والسكريات والمواد المضافة، في حين أنها منخفضة في الألياف، فيما يساهم اتباع نظام غذائي منخفض الألياف وغني بالأطعمة المصنعة، في تطور سرطان الأمعاء، وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

لم تقتصر الأسباب التي تجعل سرطان الأمعاء أكثر انتشارًا في العالم على تناول الوجبات السريعة، ولكن أيضًا شملت عدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، الذي يعرض الشخص للإصابة بمرض السرطان، فيما يعد الإكثار من تناول السمن من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب، بينما تتسبب الدهون الزائدة في الجسم إلى التهابات وتغيرات في مستويات الهرمونات، مما قد يعزز تطور السرطان.

أعراض سرطان الأمعاء

تشمل الأعراض المميزة لسرطان الأمعاء النزيف من مؤخرتك، والانتفاخ، وفقدان الوزن دون محاولة، وألم في البطن وتغيرات في البراز، مثل وجود براز أكثر ليونة، أو إسهال أو إمساك غير معتاد بالنسبة للشخص.

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • 6 خطوات مهمة تحميك من أمراض الرئة والصدر.. احرص على اتباعها
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • أسباب انتشار سرطان الأمعاء بين الشباب.. احذر النظام الغذائي القاتل
  • ابتكار "يضيء" سرطان البروستات غير المرئي
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • بقع زرقاء على الجلد: مؤشر خطير على هذا المرض
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية