نزل عشرات الآلاف إلى وسط العاصمة الإسبانية، حاملين أعلام بلدهم احتجاجا على إعادة انتخاب زعيم حزب العمال الاشتراكي، بيدرو سانشيز، رئيسا للوزراء والعفو عن الانفصاليين الكاتالونيين.

ودعت المظاهرة اليوم السبت لمشاركة مئات الجمعيات المختلفة، وبدعم من حزب "الشعب" اليميني، وحزب "فوكس" اليميني المتطرف، وحزب "المواطنون" (Ciudadanos) من اليسار الوسط.

???? MASSIVE protest against Socialism in Madrid
pic.twitter.com/YCTJtRfwvC

— Benny Johnson (@bennyjohnson) November 18, 2023

وقال ضباط في جهاز الشرطة لمراسل وكالة "نوفوستي" إن حوالي 170 ألف شخص شاركوا في المظاهرة التي جرت في ساحة سيبيلس الشهيرة وسط العاصمة. ومن جهتهم، يزعم منظمو هذا الحدث أن حوالي مليون شخص نزلوا إلى شوارع المدينة للمشاركة.

???? MASSIVE protest in Madrid, Spain against PM Sanchez's amnesty deal ????????

pic.twitter.com/NPu8nKhxK0

— The Maltepes Report (@MaltepesReport) November 18, 2023

وهاجم المتظاهرون "حزب العمال الاشتراكي العمالي" الذي قرر التوصل إلى اتفاق مع الأحزاب الانفصالية الإقليمية من أجل كسب دعمهم في تصويت يوم الخميس الماضي في مجلس النواب بالبرلمان.

وبالتالي، فإن المتظاهرين واثقون من أن الحكومة الحالية تقدم تنازلات للانفصاليين الكاتالونيين، مما يشكل تهديدا كبيرا لكافة القيم الديمقراطية للبلاد ودستورها.

إقرأ المزيد رئيس الوزراء الإسباني يطالب إسرائيل بوقف "القتل الأعمى للفلسطينيين في غزة"

وحملت المظاهرة شعارات "ليس باسمي: لا عفو، لا لتقرير المصير، من أجل الحرية والوحدة والمساواة!"، و"سانشيز، استقيل"، و"إسبانيا ليست للبيع"، كما تلا ذلك إصدار تحذيرات بشأن وجود عملية سياسية "غير دستورية" تعتمد على إعادة انتخاب سانشيز "الفاسد".

وكان الاستياء الرئيسي بين المتظاهرين ناجما عن "قانون العفو المستقبلي"، الذي يتضمن إلغاء "المسؤولية الجنائية والإدارية والمحاسبة" لجميع أولئك الذين ارتكبوا جرائم تتعلق بعملية انفصال كتالونيا خلال العقد الماضي، اعتبارا من الأول من يناير 2012 حتى 13 نوفمبر 2023.

يشار إلى أنه في يوم الخميس الماضي، فاز سانشيز بالتصويت في مجلس النواب، وبذلك أصبح مرة أخرى رئيسا لوزراء المملكة.

وتسبب هذا الأمر في استياء ممثلي القوى السياسية اليمينية وجزء كبير من المجتمع الإسباني.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات انتخابات غوغل Google كتالونيا مدريد مظاهرات مواقع التواصل الإجتماعي

إقرأ أيضاً:

نقل رئيس وزراء هاييتي إلى مستشفى بعد شعوره بإرهاق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أعلنت الحكومة في هاييتي نقل رئيس الوزراء المنتخب حديثا جاري كونيل إلى المستشفى في العاصمة بورت أو برنس خلال الساعات القليلة الماضية.
وقال مكتب رئيس الوزراء - في بيان له نقلته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الأحد - إن كونيل شعر بإرهاق بعد إسبوع من الأنشطة المكثفة، وذلك دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل حول حالته الصحية التي وصفت ب"المستقرة".
بدوره، قال عضو المجلس الرئاسي الانتقالي لويس جيرالد جيل - الذي اختار كونيل مؤخرا رئيسا لوزراء هاييتي - إنه كان في المستشفى لكنه غير قادر على تقديم المزيد من المعلومات.
يشار إلى أنه قد تم اختيار كونيل رئيسا لوزراء هاييتي في 28 مايو الماضي.. ويواجه مهمة شاقة حيث تشهد البلاد أعمال عنف من قبل العصابات على نطاق واسع وتستعد لنشر قوة شرطة كينية بدعم من الأمم المتحدة وهي خطوة تأخرت بسبب عدم تولي أي شخص منصب رئيس الوزراء بعد تنحي رئيس الوزراء السابق أرييل هنري عن منصبه في شهر أبريل الماضي.
وكان هنري، في زيارة رسمية إلى كينيا عندما شنت العصابات المسلحة هجمات منسقة في 29 فبراير الماضي حيث قامت بإحراق مراكز الشرطة وأطلقت النار على المطار الدولي الرئيسي في البلاد واقتحمت أكبر سجنين وأطلقت سراح أكثر من أربعة آلاف سجين.

مقالات مشابهة

  • "بريسايت" تعلن انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارتها
  • انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارة "بريسايت"
  • انتخاب سلطان الجابر رئيساً لمجلس إدارة «بريسايت»
  • رغم بكائه في أحضان والده.. الشرطة الألمانية تحاول انتزاع علم فلسطين من يد طفل
  • انتخاب سلطان الجابر رئيسا لمجلس إدارة “بريسايت”
  • سمو أمير البلاد يهنىء رئيس وزراء الهند بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيسا للوزراء لفترة جديدة
  • الهند.. مودي يؤدي اليمين رئيساً للوزراء لولاية ثالثة
  • نقل رئيس وزراء هاييتي إلى مستشفى بعد شعوره بإرهاق
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى
  • اجماع سياسي على حسم انتخاب رئيس البرلمان بعد عيد الأضحى- عاجل