بوابة الفجر:
2024-06-16@09:46:36 GMT

كيف تعرف ان السمك طازج مش فاسد

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

 السمك من الأطعمة البحرية المفيدة جدًّا، وتعتبر الأسماك من أهم وأفيد أنواع اللحوم، وتعتبر الأسماك من الحيوانات المائية من صنف الفقاريات التي تعيش في البحار والأنهار، والأسماك من الاغذية الرئيسية للإنسان، ويستخدم السمك في أغلب المطابخ العالمية، ففي بعض الدول يتمّ تناول السمك نيئًا مثل السوشي في اليابا، ومن الممكن تناول السمك مقليًّا، وفي بعض الأطباق يطبخ السمك على البخار، ومن الطرق الأخرى لطهي السمك تتبيله وشويه على الفحم أو في الفرن.

 

وللسمك العديد من الفوائد سنذكرها لاحقًا في هذا التقرير، لكن للحصول على فوائد السمك يجب أن يكون طازجًا، ولشراء السمك الطازج يجب أن ننتبه لعدة ملاحظات والتي سوف تعرضها بوابة الفجر الالكترونية لمتابعينا الكرام في كل مكان.

 

فوائد الأسماكفوائد السمك تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على بروتين يعمل على رفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم. كشفت الدراسات الحديثة أن تناول الأسماك يساعد في تقليل أعراض الربو وخاصة عند الأطفال. تحسّن من صحة أنسجة الدماغ مما يساعد في منع الإصابة بالزهايمر والصرع، وذلك لاحتواء السمك على مستوى عالٍ من أحماض الأوميغا ثلاث الدهنية. تساهم أحماض الأوميغا ثلاث الموجودة بمستويات عالية في السمك في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون. يحسن تناول السمك من صحة الشعر والبشرة وذلك لأنّه يزود الجسم بأحماض الأوميغا ثلاث، بالتالي يصبح الشعر لامعًا والبشرة وردية صحية. 

 

يخفّف تناول الأسماك من أعراض الاكتئاب وعلاجة وذلك وفقًا للكثير من الدراسات الحديثة. تعتبر الأسماك من المصادر المهمة لفيتامين د، وبذلك فإن تناول الأسماك يزيد من صحة العظام والأظافر. طرق معرفة السمك الطازج يجب التأكد ما إذا كان السمك طازج أم لا عند شراؤه؛ لأنّ السمك من الاغذية سريعة الفساد لذلك من الافضل تناوله طازجًا للحصول على فوائده، وليكون طعمه جيد. وهنالك عدّة قواعد تساعد في معرفة السمك الطازجفوائد السمك وسنذكر أهمّ هذه القواعد: يجب شراء الأسماك من المتاجر المخصّصه لذلك، من أجل التأكد أنّ السمك تم اصطياده حديثًا. يجب أن يكون لون خياشيم السمكة أحمر أو وردي غامق وأن يكون خاليًا من الموادّ اللزجة. يجب تفقد عيون السمك حيث تكون صافية ولامعه إذا كان السمك طازجًا، أمّا إذا كانت عيون السمك داكنة فإنّ السمك غير طازج ويجب عدم شراؤه.  يجب أن لا يكون جسم السمكة طريًا، ويجب التأكّد من أنّها خالية من الضربات، وللتأكد أنّ السمكة طازجة يجب الضغط عليها باستخدام أصبع اليد فإذا لم يبقى أثر للضغط فإنّ السمكة تكون طازجة. يجب أن تكون قشور السمكة لامعة وملتصقة بالجلد. يجب أن يكون سمك الفيلية متماسكًا ورطبًا. يجب أن يخلو سمك الفيليه من الكدمات الحمراء للتأكّد من أنّه طازج.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السمك فوائد السمك طريقة عمل السمك

إقرأ أيضاً:

ضبط طن ونصف دقيق بلدي مدعم و110 كيلو دجاج فاسد قبل بيعهما في الإسماعيلية

نفذت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسماعيلية، اليوم الخميس، برئاسة أحمد منصور، مدير مديرية التموين بالإسماعيلية، العديد من الحملات التموينية المكثفة على المحال التجارية والمخابز والمطاعم والمجازر والمنافذ ونقاط البيع، للتأكد من جودة السلع المقدمة للمواطنين وبأسعار مناسبة، والتأكد من تقديم منتج آمن للمستهلك، والتأكد من الذبح داخل المجازر الحكومية المصرح بها، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وذلك في إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، وذلك بالتعاون مع مباحث التموين، ومراكز الشرطة بمراكز ومدن المحافظة، جهاز حماية المستهلك، الوحدات المحلية بالإسماعيلية.

وفي مركز ومدينة وفايد، ومركز ومدينة الإسماعيلية، أسفرت الحملة عن ضبط 3 مخابز لتصرفهم في كمية تقدر بِطنِّ ونصف دقيق بلدي مدعم، بهدف التربح وتحقيق أرباح غير مشروعة، كما تم ضبط 110 كجم دواجن غير مطابقة للمواصفات واشتراطات النقل والتداول، بمركز الإسماعيلية.

بالإضافة لضبط أحد محال العطارة وبه كمية تقدر بـ 150 عبوة من الدقيق والماسكات المنتهية الصلاحية، بحي ثان مدينة الإسماعيلية، وفي مجال الرقابة التموينية على الأسواق والمحال التجارية، أسفرت الحملات عن تحرير 57 محضر لعدم الإعلان عن الأسعار، محضر لحيازة سلع منتهية الصلاحية (غش تجاري)، 3 محاضر ذبح خارج السلخانة (عرض لحوم مكشوفة)، 45 محضر عدم حمل شهادة صحية، ومحضر لعدم الإعلان عن المخازن.

وفي مجال الرقابة على المخابز أسفرت الحملات عن تحرير 5 محاضر إنتاج خبز ناقص الوزن، 8 محاضر إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، محضر توقف عن الإنتاج، محضرين عدم الإعلان عن مواعيد التشغيل، 3 محاضر تصرف وتجميع، 19 محضر لعدم نظافة أدوات العجن، ومحضر لعدم وجود سجل بالمخبز.

وكان محافظ الإسماعيلية قد قرر تشكيل لجنة تحت إشراف السكرتير العام المساعد، بكل مركز ومدينة وحي برئاسة رئيس المدينة أو الحي، وتضم عضوية كلًا من التموين والرقابة التموينية ومباحث التموين وجهاز حماية المستهلك وسلامة الغذاء ومديريتي الطب البيطري والصحة ومكتب العمل وإدارة البيئة وشرطة المرافق، من أجل المتابعة المستمرة وإعداد تقرير يومي للتأكد من ضبط الأسعار وتوافر المنتجات وجودتها ومتابعة الاشتراطات الصحية والمهنية والبيئية وسلامة الغذاء، من خلال المرور على المنافذ ونقاط البيع ومجمعات السلع والمخابز والمجازر وشوادر اللحوم والمطاعم وأسواق الجملة وأسواق اليوم الواحد والأسواق الأسبوعية.

مقالات مشابهة

  • أول أيام عيد الأضحى.. أسعار الأسماك والجمبري الأحد 16 يونيو 2024
  • تعرف على موعد صلاة عيد الأضحى بمحافظة المنوفية
  • بينها راتب 10 آلاف درهم.. تعرف إلى شروط استقدام «أقارب المقيم» بالإمارات
  • الجمبري بــ 100 جنيه.. سعر الأسماك اليوم السبت 15 يونيو 2024
  • قصة سيدة بريطانية أدمنت تناول الأسمنت والرمل والطوب لمدة 21 عاما
  • أسعار الأسماك اليوم الجمعة 14-6-2024 في الدقهلية
  • في الهند.. يبتلعون الأسماك الحية أملا بـ"علاج معجز" للربو
  • تعرف على حالة الطقس المتوقعة اليوم في المملكة
  • تعرف على مزايا قانون نقابة التكنولوجيين للخريجين
  • ضبط طن ونصف دقيق بلدي مدعم و110 كيلو دجاج فاسد قبل بيعهما في الإسماعيلية