الرياض : البلاد

 عقدت محاكم الاستئناف في مختلف مناطق المملكة أكثر من 369 ألف جلسة قضائية، خلال العام الميلادي الجاري.

 وكانت وزارة العدل قد أتمت اكتمال تفعيل قضاء الاستئناف مرافعةً وتدقيقًا بعد إنجاز مراحل المشروع الثلاث، ليشمل الاختصاصات القضائية لجميع محاكم الاستئناف كافة، وتفعيل الاعتراض بطريق النقض أمام المحكمة العليا على الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف.

 ويهدف اكتمال تفعيل قضاء الاستئناف وتفعيل الاعتراض بطريق النقض أمام المحكمة العليا إلى إعمال مبدأ تعدد درجات التقاضي، بما يعزز الضمانات القضائية، ويسرّع الفصل في المنازعات بعد أن كانت القضية تأخذ مسارها الطويل في قضاء الاستئناف بين محكمة الدرجة الأولى ومحكمة الاستئناف.

 ويمثل اكتمال تفعيل قضاء الاستئناف في مساري المرافعة والتدقيق وتفعيل الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا مرحلة تاريخية مهمة وجوهرية من مراحل تطوير القضاء، ويعكسان مدى التطور القضائي الذي يعيشه المرفق العدلي مواكبةً لرؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: محاكم الاستئناف محاکم الاستئناف

إقرأ أيضاً:

مدانة بـقتل طفل تبتسم في المحكمة ..فيديو

خاص

أثارت سيدة أمريكية مدانة بجريمة قتل طفل وتعريض والدته لجروح خطيرة، حالة من الصدمة والاستياء، أثناء ظهورها في قاعة المحكمة وهي “تبتسم” .

وقالت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية ، أن بيونكا إليس (23 عامًا) ظهرت أمام المحكمة ويداها مقيدتان خلف ظهرها، وهي تبتسم عدة مرات أثناء قراءة التهم، الأمر الذي أثار حالة ذهول وصدمة بين الذين حضروا جلسة المحاكمة .

وأضافت الصحيفة أن إليس (23 عامًا) قامت بطعن الطفل جوليان وود (3 سنوات) حتى الموت ووالدته مارغو وود (38 عامًا) في ساحة انتظار السيارات أمام محل بقالة بولاية أوهايو الأمريكية، دون سابق معرفة بالأسرة، أو وجود أسباب ، مما اعتبرته المحكمة “عمل عشوائي من أعمال العنف، وليس له أي دوافع شخصية”.

جدير بالذكر أن السلطات الأمنية قامت بالقبض على السيدة، في موقع الجريمة بينما كانت لا تزال تحمل سكينا، ما أثار تساؤلات حول سلامة قواها العقلية وتواجه إليس، 10 تهم جنائية منها القتل العمد والشروع بالقتل، وقد تصل عقوبتها إلى الإعدام عند إدانتها.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/SFTWwPJr0ae25I2g.mp4

مقالات مشابهة

  • مدانة بـقتل طفل تبتسم في المحكمة ..فيديو
  • فتاة الشروق .. الاستئناف تحدد جلسة محاكمة المتهم في قضية حبيبة الشماع
  • الهجرة الدولية: أكثر من 6.7 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى المأوى خلال العام الجاري
  • السعودية تنفذ حكم القتل قصاصا بأحد الجناة بالرياض
  • بدء جلسة الحكم في طعون شيري هانم وابنتها زمردة على حكم حبسهما
  • سيني جونة X O West تعقد جلسة نقاشية حول الانتاج السينمائي المشترك في مصر والدول العربية
  • تأجيل الاستئناف في إعادة محاكمة 8 متهمين بخلية المطرية الثانية
  • وزارة العمل تناقش خطط العمل وتفعيل بروتوكولات التعاون بالمنوفية
  • إيلون ماسك: لن نطلق النسخة الأحدث من طراز السيارة الكهربائية "واي" العام الجاري
  • إيلون ماسك: لن نطلق النسخة الأحدث من طراز السيارة الكهربائية «واي» العام الجاري