عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً اليوم لمتابعة تطورات المشروعات القومية في قطاعي الزراعة والري على مستوى الجمهورية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، و السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، بأن الاجتماع تناول برامج تحديث القطاع الزراعي في مصر، حيث اطلع الرئيس هذا الصدد على الجهود الوطنية لزيادة حجم وإنتاجية الرقعة الزراعية المصرية، وجهود الدولة لمواصلة زيادة إنتاجية الفدان وبالأخص في المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والذرة التي تشهد طفرة في الإنتاجية، إلى جانب زيادة الصادرات الزراعية والغذائية، التي تشهد بدورها زيادة مطردة.

كما تابع الرئيس ما تقوم به الدولة في إطار دراسة التراكيب المحصولية، والاستفادة منها في العديد من الجوانب من بينها تحديد الاحتياجات المائية، وتأطير السياسة المائية الزراعية، من حيث كمية المياه والتوقيتات والمناطق الجغرافية.

وتابع الرئيس في هذا الإطار المشروعات الوطنية لتعزيز الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وتطوير نظم الري بما يضمن الاستخدام الرشيد لتلك الموارد، ويعظّم من الاستفادة من إنتاجية وحدات المياه.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بتوفير جميع العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي والثروة الحيوانية، خاصةً في ضوء أزمة الغذاء العالمية، بما يضمن الحد من تأثيرات تلك الأزمة على المواطنين، مشدداً على أن الهدف الأساسي من المشروعات هو الاستجابة لاحتياجات المواطنين، من خلال ضمان الأمن الغذائي، وتعزيز الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص عمل إضافية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي الأمن الغذائي احتياجات المواطنين

إقرأ أيضاً:

وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى وفد من مكتب التنمية الاقتصادية بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، زيارة ميدانية لمزارع القمح بقرية العديسات بمركز الطود جنوب محافظة الأقصر، ومتابعة ممارسات الزراعة الذكية مناخيا للقمح وتطبيق استخدام السماد البلدي التام التحلل.

واستقبل الوفد، كلاً من علي سيد صادق رئيس مركز ومدينة الطود، بحضور المهندس عابدين علي محمد وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، والمهندس روماني إمساك، مدير إلادارة الزراعية بالطود، وهشام على حسين أبازيد رئيس الوحدة المحلية لقرية العديسات قبلي، والمهندس محمد علي عبد العزيز العديسي مسئول بالمشروع. 

وتابع الوفد، أداء أنشطة زراعة القمح التي يقوم بها مشروع تعزيز الأعمال الزراعية الريفية في مصر، كما قام الوفد بلقاء بعض المزارعين وممثلي النقابات ووزارة الزراعة وموردي المدخلات لتطوير أفضل الممارسات الزراعية للحصول على أعلى إنتاج في المحاصيل الزراعية " القمح " ،وتحويل المخلفات إلى سماد عضوي عالي القيمة الغذائية وتقليل التلوث والانبعاثات الناتجة من حرق المخلفات وزيادة خصوبة التربة نتيجة استخدام الكمبوست، وتقليل انتشار الآفات الزراعية وزيادة العائد نتيجة لتوفير الأسمدة المعدنية المضافة.

كما استمع الوفد، إلى عدد من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين تم تدريبهم سابقًا في المنطقة حول تأثير التدريب الذي قدمه المشروع والدعم الفني والأثر الإيجابي على اعتماد ممارسات زراعة القمح التطبيقية المحسنة وتأثيرها على الإنتاجية والجودة خلال الموسم الماضي. 

ويعد مشروع "الغذاء للمستقبل - مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري"، بمحافظة الأقصر أحد المشروعات الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويتضمن عدد من المدارس الحقلية للمزارعين القمح في الأقص، حيث تم تدريب 19 مزارعًا جديدًا من أصحاب الحيازات الصغيرة للقمح على الممارسات الزراعة الذكية مناخيًا لزراعة وحماية محصول القمح من خلال اتباع التقنيات والممارسات الذكية المناخية المثلى في الزراعة والري والتسميد والإدارة المتكاملة للآفات والحصاد.

واستطاع المشروع خلال موسم زراعة وحصاد القمح لعام 2023، تقديم المساندة والدعم الفني لإجمالي 11,500 مزارع قمح من أصحاب الحيازات الصغيرة لنحو25,300 فدان في 10 محافظات في صعيد مصر ومنطقة الدلتا، بمساعدة  المشروع الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع جمعيات المنتجين وصغار المزارعين.

وفد الوكالة (7) وفد الوكالة (6) وفد الوكالة (5) وفد الوكالة (4) وفد الوكالة (3) وفد الوكالة (2) وفد الوكالة (1) وفد الوكالة (9) وفد الوكالة (8)

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: نراعي عدم زيادة المجموعة الدوائية لتوفير بدائل أقل تكلفة للمواطن
  • عاجل وردنا من صنعاء| توجيهات رئاسية بإعفاء هذا القطاع الهام من كافة أنواع الضرائب
  • توفير السلع والخدمات.. أبرز جهود للحكومة قبل عيد الأضحى المبارك 2024
  • حزمة توجيهات عاجلة من التنمية المحلية للمحافظات قبل عيد الأضحى
  • وفد من الـ USAID يتفقد مزارع القمح بقرية العديسات بالأقصر.. صور
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • 16 ألف طن زيادة في صادرات مصر الزراعية خلال أسبوع.. البطاطس تتصدر