قالت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الدكتورة علا عوض، في تصريح لقناة "القاهرة" الإخبارية، إن نحو ثلث سكان شمال غزة نزوحوا إلى مناطق متفرقة بالقطاع.

إقرأ المزيد أبو عبيدة: الجيش الإسرائيلي قصف قوات له على الأرض في غزة ظنا منه أنه تم أسر عدد من جنوده

وأضافت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أنه يسجلون الحد الأدنى فقط من أعداد الوفيات بغزة، مشيرة إلى أن العديد من القتلى ما زالوا تحت الأنقاض وآخرون لم يتم التعرف عليهم.

وأكدت علا عوض أنهم يستندون في إحصاء الوفيات بقطاع غزة إلى أعداد القتلى الذين يصلون إلى المستشفيات.

وأفادت بأنه وحتى تاريخ 11 نوفمبر لا يزال 807 آلاف يقيمون في محافظتي غزة وشمال غزة.

وأوضحت أن نحو 400 ألف شخص نزحوا إلى محافظات وسط وجنوب القطاع منذ 7 أكتوبر.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قد أكد في بيان أن الفلسطينيين لا يزالون يقيمون في محافظتي غزة وشمال غزة والتي تشمل تجمعات أم النصر-القرية البدوية، بيت لاهيا، بيت حانون، جباليا ومخيمها، مخيم الشاطئ، مدينة غزة، مدينة الزهراء، المغراقة، وجحر الديك، بالرغم من البطش الذي تمارسه القوات الإسرائيلية من قتل للمدنيين وتدمير للمباني السكنية فوق رؤوس ساكنيها، ولكافة المرافق المدنية من مستشفيات ومدارس ودور عبادة ومخابز ومنشآت. 

إقرأ المزيد الإعلام الحكومي بغزة يعلن ارتفاع ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى أكثر من 13300

وقد الجهاز المركزي عدد السكان المقيمين في محافظتي غزة وشمال غزة حتى مساء 11 نوفمبر بـ807 آلاف فردا يمثلون نحو 152 ألف أسرة، وذلك من أصل 1.2 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في تلك المحافظات منهم 448 ألفا في محافظة شمال غزة، و754 ألفا في محافظة غزة قبل الحرب.

وأشار إلى أن نحو ثلثي سكان محافظتي الشمال ما زالوا يقيمون في مناطق شمال القطاع، في حين نزح نحو ثلث سكان محافظتي الشمال أي ما يقارب 400 ألف نسمة إلى محافظات وسط وجنوب قطاع غزة (دير البلح، خانيونس، رفح) ليكون عدد المقيمين حاليا في محافظات وسط وجنوب القطاع 1.43 مليون نسمة.

وذكر الجهاز أنه عمل على إعداد تقديرات لأعداد المقيمين في محافظتي غزة وشمال غزة وفق أسس تستند على مجموعة بيانات فعلية رصدت الواقع في القطاع قبل وأثناء الحرب على القطاع باستخدام بيانات شركات الاتصالات الفلسطينية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومسح إنفاق واستهلاك الأسرة الفلسطيني (للأرباع الثلاثة الأولى) من العام 2023، والمسح الأسري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الربع الثالث) من العام 2023، بالإضافة إلى الإسقاطات السكانية.

وفي اليوم الـ45 من الحرب في غزة، يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته في القطاع، في وقت تواصل الفصائل الفلسطينية التصدي وقصف القوات الإسرائيلية المتوغلة.

المصدر: RT + وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام وفيات الجهاز المرکزی فی محافظتی یقیمون فی وشمال غزة شمال غزة

إقرأ أيضاً:

وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر

قال الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، إن الموقف في غزة غير مسبوق على صعيد العالم، وأهالي القطاع يعيشون في خيام، وكميات الطعام والشراب قليلة جدا، ولا يوجد كهرباء. 

حجم المساعدات 

وأشار ناصر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، إلى أنه يجب العمل على تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن وقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية، لافتا إلى أن كميات المساعدات الإنسانية التي دخلت القطاع عبر الجسر الأمريكي تصل إلى 300 شاحنة فقط، وهى كميات لا تذكر مقارنة باحتياج أهل القطاع.

الخارجية الأمريكية: حماس تستخدم الشعب الفلسطيني كدروع بشرية الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي

وأوضح الدكتور باسل ناصر، وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني، أنه مطلوب وقف الحرب بشكل عاجل، والبدء بإعادة إعمار غزة، وكذلك تمكين الحكومة الفلسطينية من القيام بمهامها داخل القطاع.

مقالات مشابهة

  • كتائب الأقصى تسقط طائرة مسيرة لجيش الاحتلال شمال القطاع (فيديو)
  • شمال إسرائيل يحترق.. "حزب الله" يضرب دولة الاحتلال بـ170 قذيفة صاروخية (فيديو)
  • إحداث مناطق صناعية وحرفية في محافظتي طرطوس وحمص
  • وزير فلسطيني: حجم المساعدات التي دخلت غزة عبر الجسر الأمريكي لا تذكر
  • غوتيريش: لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة والوضع المتردي هناك يزداد تفاقماً
  • جوتيريش: 75% من سكان غزة نزحوا.. ولا يوجد مكان آمن بالقطاع
  • لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • «المركزي للإحصاء» يعلن قراءة تضخم شهر مايو في مصر.. غدا
  • القوات العراقية تقبض على إرهابيين اثنين شمال البلاد