قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، أنه تم إطلاق برنامج لتوسيع تخزين طاقة الحبوب لرفع الإحتياطي الإستراتيجي لـ9 مليون طن.

وأضاف وزير الفلاحة خلال كلمة له خلال مناقشة مشروع قانون المالية 2024 بالمجلس الشعبي الوطني، أن تخزين الحبوب سيسمح باقتصاد 450 مليون دولار امريكي وهو ما يتعلق بالسيادة الحقيقية.

مشيرا إلى أن قطاع الفلاحة يشكل أهم الركائز الحالية والمستقبلية للتنمية الشاملة ومصدرا أساسيا للأمن الغذائي. مضيفا أن الرئيس جعل من الفلاحة خيارا إستراتيجيا لما لها من مقومات تمكن الإعتماد عليها قاطرة ومحرك للنمو الإقتصادي

وأوضح الوزير، أنه تم إعادة النظر في الترسانة التشريعية والقانونية للقطاع. من خلال إصدار 57 نصا قانونيا من شأنه تسهيل الاستثمار. كما تم تسهيل انشاء التعاونيات الفلاحية. ودعم المواد الرئيسية ورفع شراء الحبوب لدى الفلاحين والأسمدة وحصة المربين من مادة الشعير.

كما عملت الحكومة على تطهير العقار الفلاحي واسترجاع الأراضي الفلاحية غير المستغلة وإدخال 113 ألف هكتار ضمن محفظة ديوان تطوير الزراعات بالاراضي الصحراوية في الجنوب. وتوزيع محفظة عقارية بلغت 460 ألف هكتار منذ تفعيل الديوان. وخلال شهر نوفمبر تم منح 164 هكتار في ولاية الجنوب.

كما أضاف وزير الفلاحة، أنه تم ربط 38 ألف مستثمرة بالكهرباء على مسافة 17400 كلم. واطلاق منصة رقمية للعقار الفلاحي، ورقمنة متابعة المخزونات الإستراتيجية للحبوب. حيث يعكف القطاع على الإطلاق الفعلي لإحصاء العام للفلاحة. أين تم تنصيب اللجنة الوطنية متعددة القطاعات مهم للإقتصاد لتحيين البيانات ومعلومات القطاع.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر الفلاحة

إقرأ أيضاً:

بطاقة استيعابية 7 ملايين طن.. تفاصيل إنشاء أول محطة متكاملة لتخزين الحبوب في الموانئ المصرية

كشف الدكتور حسن مهدي أستاذ هندسة الطرق والمطارات بجامعة عين شمس، عن أبرز المعلومات عن مشروع إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة، ضمن مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالموانئ المصرية.

وأضاف حسن مهدي خلال لقائه مع رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد» والمذاع على قناة صدى البلد قائلًا: «مشروع محطة الصب الجاف النظيف يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول وتخزين الحبوب والغلال بميناء الدخيلة، ويستهدف تداول من 6 لـ7 ملايين طن سنويا».

وأشار حسن مهدي، إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لتطوير وإنشاء موانئ بحرية، لافتًا إلى أن المشروع يشمل إنشاء رصيف بطول 1150 مترا، وعمق من 16 إلى 19 مترا، وظهير خلفى يصل لنحو 300 ألف متر مربع.

وأوضح أستاذ هندسة الطرق والمطارات بجامعة عين شمس، أن إنشاء المحطة، يأتي في اطار خطة تطوير كافة الموانئ المصرية، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات مشابهة

  • الفرقة الوطنية للجمارك تحقق في تلاعب مستوردين للقمح المدعم لتحصيل الملايير
  • خلال أسبوع.. حرائق الغابات تلتهم 135 ألف هكتار في البرتغال
  • حرائق الغابات في كولومبيا تلتهم نحو 4000 هكتار خلال 5 أيام
  • بطاقة استيعابية 7 ملايين طن.. تفاصيل إنشاء أول محطة متكاملة لتخزين الحبوب في الموانئ المصرية
  • احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى
  • مؤسسة الحبوب تنظم ورشة عمل حول آلية زراعة القمح في الجوف
  • حبوب الوجه والرؤوس السوداء: ما هي أسهل طرق علاجها؟
  • الحكومة تمرر قانونا يشدد إجراءات المراقبة الصحية على "صلصات" المطاعم
  • "البحوث الزراعية" ينظم ورشة عمل دولية لبرنامج بحثي حول استدامة الاقتصادات
  • في ظل الحرائق والجفاف.. وزير الفلاحة يلغي استراتيجية الواحات