تنفيذا للتعليمات الملكية السامية للتكفل بضحايا الزلزال والحد من آثاره، تستمر الأسر المعنية بالدعم الاستعجالي المباشر في تلقي هذه المساعدات ابتداء من أكتوبر المنصرم، حيث إلى حدود 13 من نونبر الجاري تمت تلبية 97 في المائة من مجموع الطلبات المتوصل بهاوالمتعلقة بالمساعدة المالية المحددة في 2500درهم عن كل شهر لمدة سنة، حسب تصريح للناطق الرسمي باسم الحكومة عقب المجلس الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء 15 نونبر الجاري.


وبالموازاة مع ذلك شرع المستفيدون من الدعم الخاص بإعادة البناء في تلقي الدفعة الأولى المتمثلة في 20.000 درهم منذ بداية نونبر الجاري، على أن يتم صرف باقي دفعات هذا الدعم تدريجيا بناء على تقدم أشغال إعادة البناء، التي ستجري معاينتها من قبل فرق إدارة الأشغال أو اللجان الإدارية.
وعلى صعيد آخر فقد انطلقت ابتداء من 6 نونبر الجاري أشغال إزالة الأتربة وأنقاض المباني المتضررة من طرف السلطات المحلية إلى جانب وزارة التجهيز، عقب عملية إحصاء المباني والأسر المتضررة المندرجة ضمن البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من الزلزال، والتي حددتها لجان الإحصاء (من 18 إلى 30 شتنبر) ثم لجان معالجة الملتمسات (من 17 أكتوبر إلى 16 نونبر).
كما تم تعيين فرق لإدارة الأشغال، من مهندسين معماريين ومكاتب للدراسات وطوبوغرافيين ومختبرات تقنية على مستوى كل دوار أو مجموعة من الدواوير، للشروع في الدراسات المعمارية والتقنية والمساعدة في إعداد ملفات الترخيص الخاصة بإعادة البناء والتأهيل بهذه المناطق. ويتعين على الأسر المتضررة والمستفيدة من الدعم الخاص بإعادة البناء وضع ملفاتها المتعلقة بتراخيص إعادة البناء لدى السلطات المحلية التابعة لها، وتجدر الإشارة إلى أن الدولة ستتحمل، بشكل كامل، التكاليف المتعلقة بهذه الدراسات وكذلك الرسوم المرتبطة برخص البناء.
وفي نفس السياق فقد تم إنشاء شبابيك وحيدة من أجل تيسير عمليات استصدار رخص البناء لدى الجماعات المعنية في أسرع وقت ممكن، ويتعين على المستفيدين المشار إليهم ربط الاتصال بفريق إدارة المشروع المتواجد بدوارهم من أجل استكمال ملف الترخيص وإيداعه بالجماعة المعنية، كما ستتكلف هذه الفرق بضمان متابعة الجوانب المعمارية والتقنية لأشغال البناء.
وتواصل السلطات المحلية والجهات المختصة السهر على تنزيل مقتضيات برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، مع الحرص على احترام التراث المتفرد وتقاليد وأنماط عيش هذه المناطق بهدف الجعل من برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة نموذجا للتنمية الترابية المندمجة والمتوازنة، حيث سيعتمد فيه على حكامة نموذجية مقوماتها السرعة والفعالية والدقة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إعادة البناء والتأهیل نونبر الجاری

إقرأ أيضاً:

برنامج التنمية المحلية للصعيد يُمول ألفين و189 مشروعًا فى قنا

عقد اللواء اشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الأربعاء، اجتماعًا موسعا لمتابعة الموقف التنفيذي لما تم إنجازه من المشروعات التابعة لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الذي يأتي تنفيذه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لدعم التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد.

واستمع محافظ قنا، خلال الاجتماع الى شرح مفصل للمشروعات التي تم تنفيذها بتمويل من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، حيث تم تنفيذ ٢١٨٩ مشروع في عدد من القطاعات مثل مشروعات البنية التحتية من كهرباء وطرق ومياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة الى تطوير المراكز التكنولوجية، وبناء القدرات للعاملين بالإدارة المحلية، وتطوير التكتلات الاقتصادية، والتنمية الحضرية وتحسين البيئة، مما ساهم في احداث طفرة كبيرة في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ونتج عنها خفض معدلات الفقر والبطالة داخل المحافظة. 

وأكد الداودي، على اهمية مشروع ترفيق المناطق الصناعية الممول من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، حيث أصبحت المنطقتين الصناعيتين بهوّ نجع حمادى، و كلاحين فقط، تمتلكان بنية تحتية متكاملة "كهرباء – مياه – صرف صحى – غاز طبيعى – تليفونات أرضية – طرق" تفى باحتياجات المستثمرين من تلك المرافق وتوفر فائض لمن يرغب من المستثمرين الجدد، الامر الذى ساهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للمحافظة.

ولفت إلي أن مشروعات البرنامج ساهمت فى توفير مياه الشرب النقية للمواطنين، وذلك عبر محطات المياه التى تعمل بتقنية الترشيح الفائق، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من مشروعات الصرف الصحي، كما ساهم البرنامج في تطوير وميكنة الخدمات بالمراكز التكنولوجية التابعة للوحدات المحلية، وهو ما أدى إلى الحد من الفساد المالي والإدارى داخل تلك الوحدات، بالإضافة الى تطوير التكتلات الاقتصادية، الذى ساهم في تحسين جودة المنتجات بعد التدخلات التى أجراها فريق برنامج التنمية المحلية.

حضور الاجتماع:

حضر الاجتماع، الدكتور حازم عمر نائب المحافظ، ومحمد صلاح ابو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، والدكتور علاء شاكر ادارة وحدة تنفيذ برنامج التنمية المحلية.

 والمهندس صالح محمود مدير عام مديرية الطرق، والمهندس زكريا قزمان مدير ادارة التخطيط والمتابعة، والمهندس وليد ابو العباس مدير عام التخطيط العمراني، وحمدى حسين مدير عام الشئون المالية.

 وصابر سعيد مدير عام ادارة املاك الدولة، والمهندسة غادة محمد مدير عام الشئون الهندسية بالمحافظة، ورؤساء المجالس المحلية لمدن ومراكز المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يهنئ سيريل رامافوزا بإعادة انتخابه رئيسا لجنوب إفريقيا
  • صادي:”البطولة المحلية هذا الموسم كانت موفقة خصوصا من جانب البرمجة”
  • زيارات افتراضية لنزلاء مراكز الإصلاح بأبوظبي من 17 حتى 21 الجاري
  • إجراء حكومى لمواجهة مخالفات البناء أيام عيد الأضحى
  • اتحاد المصارف: البنوك المحلية تعطل أعمالها من الأحد إلى الثلاثاء المقبلين بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • محافظ قنا يتابع مستجدات ملف تقنين الأراضي والتصالح بمخالفات البناء
  • تنفيذ 2189 مشروعًا ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في قنا
  • انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافي لأئمة وواعظات الفيوم .. صور
  • محافظ قنا: تنفيذ ٢١٨٩ مشروعا ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
  • برنامج التنمية المحلية للصعيد يُمول ألفين و189 مشروعًا فى قنا