شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن كوكب الأمطار المعدنية ماذا رصد العلماء خارج المجموعة الشمسية؟، ذكر باحثون أنهم رصدوا كوكبا غريبا خارج المجموعة الشمسية، شديد الحرارة وأكبر قليلا من نبتون، يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 19 ساعة وتلفه على ما .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كوكب الأمطار المعدنية.

. ماذا رصد العلماء خارج المجموعة الشمسية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كوكب الأمطار المعدنية.. ماذا رصد العلماء خارج...

ذكر باحثون أنهم رصدوا كوكبا غريبا خارج المجموعة الشمسية، شديد الحرارة وأكبر قليلا من نبتون، يدور حول نجم شبيه بالشمس كل 19 ساعة وتلفه على ما يبدو سحب معدنية تعكس معظم الضوء الساقط عليه إلى الفضاء.

وقال جيمس جينكينز عالم الفلك بجامعة دييجو بورتاليس في تشيلي، والمشارك في إعداد البحث الذي نُشر في دورية (أسترونومي اند أستروفيزيكس) "إنه مرآة عملاقة في الفضاء".

وأضاف أن ذلك الكوكب يعكس نحو 80 بالمئة من الضوء الساقط عليه، مما يجعله أكثر الأجسام العاكسة المعروفة في الكون. وكوكب الزهرة، ألمع جسم في السماء إلى جانب القمر، هو أكثر الأجسام قدرة على عكس الضوء في المجموعة الشمسية، وهو مغطى بسحب حمض الكبريتيك السامة. ويعكس الزهرة نحو 75 بالمئة من الضوء الذي يستقبله، بينما لا تعكس الأرض إلا 30 بالمئة تقريبا.

يسمى الكوكب (إل.تي.تي9779بي)، ويقع هو ونجمه في مجرة درب التبانة على بعد 264 سنة ضوئية تقريبا من الأرض. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة وتساوي 9.5 تريليون كيلومتر.

وقُطر الكوكب أكبر 4.7 مرة من الأرض، ويدور على مقربة شديدة من نجمه، لدرجة أنه أقرب من كوكب عطارد إلى الشمس وأقرب 60 مرة من مدار الأرض. وفي ظل الإشعاع الشمسي المنبعث من نجمه، تبلغ درجة حرارة سطحه نحو 1800 درجة مئوية، وهي أكثر سخونة من الحمم المنصهرة.

علماء يستكشفون "القلب الأسود" لمجرة درب التبانة t.co/Di2ezQ0LV2 pic.twitter.com/1SSGxreyd4

— صحيفة اليوم (@alyaum) February 9, 2015 غلاف جوي مثير الدهشة

وتعجب الباحثون من وجود غلاف جوي لذلك الكوكب في ظل قربه الشديد من نجمهن ومما دفعهم للاعتقاد بأن السحب المحيطة به معدنية، فهي مزيج من التيتانيوم والسيليكات الذي يشكل معظم صخور قشرة الأرض، هو أن الغلاف الجوي الذي يحتوي على سحب مائية، مثل غلاف الأرض، كان من شأنه أن يتلاشى منذ فترة طويلة بفعل الإشعاع الشمسي.

وقال جينكينز "نعتقد حتى بأن السحب يمكن أن تتكثف في صورة قطرات وتتساقط أمطار التيتانيوم في أجزاء من الغلاف الجوي".

درس الباحثون الكوكب باستخدام التلسكوب المداري "تشيوبس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

وقال عالم الفلك والمعد الرئيسي للدراسة سيرجيو هوير من مختبر مرسيليا للفيزياء الفلكية في فرنسا "لم يُكتشف أي كوكب آخر مثل هذا حتى الآن".

وهناك على ما يبدو علاقة مد بين ذلك الكوكب ونجمه مثل علاقة القمر بالأرض، مع وجود جانب مضيء على الدوام مواجه للنجم وآخر دائم الإظلام في الجهة المقابلة.

نشأة نبتون الجديد

وجميع الكواكب المعروفة التي تدور حول نجومها في أقل من يوم من أيام الأرض إما غازية عملاقة تشبه في تكوينها المشترى، أكبر كواكب المجموعة الشمسية، ولكنها أكثر سخونة بسبب الإشعاع الشمسي، أو صخرية أصغر من الأرض وتفتقر إلى غلاف جوي.

ويتساءل الباحثون عما إذا كان (إل.تي.تي9779بي)، المصنف على أنه "نبتون شديد الحرارة"، ربما نشأ عملاقا غازيا ليفقد بعد ذلك معظم غلافه الجوي، أو ما إذا كان قد بدأ بحجمه الحالي.

واكتشف العلماء أكثر من 5000 كوكب خارج المجموعة الشمسية تسمى الكواكب الخارجية، للعديد منها سمات مختلفة تماما عن الكواكب الثمانية التي تتألف منها المجموعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

جثث متطايرة في الشوارع وأسرى أموات.. ماذا يحدث داخل مخيم النصيرات؟

شهد مخيم النصيرات وسط قطاع غزة مجزرة إسرائيلية جديدة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، في ظل دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثامن دون التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

كيف دخلت القوات الإسرائيلية؟

وبدأت مجزرة مخيم النصيرات عندما دخلت قوة إسرائيلية في سيارة مساعدات كانت تنقل أثاثًا للنازحين في المحافظة الوسطى، وأطلقوا النيران بشكل عشوائي، بالإضافة إلى توفير غطاء جوي حتى تمكن جيش الاحتلال من تحرير 4 رهائن، وبعدها شهد المخيف عنفًا غير مسبوق برًا وبحرًا وجوًا؛ ما أسفر عن سقوط  أكثر من 210 شهداء تحولوا إلى أشلاء وجثث متطايرة في الشوارع، بجانب سقوط عدد من الأسرى الإسرائيليين.

وذكرت القناة «12» أنّ عددًا كبيرًا من الطائرات الحربية شارك في قصف وهجوم استثنائي على منطقة مخيم النصيرات وسط القطاع، مشيرة إلى مشاركة القوات الأمريكية في جمع المعلومات عن تحديد أماكن الأسرى في عملية تم الترتيب والإعداد لها منذ أكثر من شهر.  

بدوره، أكدت حماس أن ما نفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي في النصيرات جريمة حرب مركبة، وأول من تضرر بها هم أسراه، وأقر بتحرير الجيش أربعة من المخطوفين الإسرائيليين.

ارتفعت حصيلة المجزرة، التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي جراء استهدافها المحافظة الوسطى وسط قطاع غزة، خاصة مخيم النصيرات، السبت إلى 210 شهداء، وأكثر من 400 مصاب.

مخيم النصيرات وتعليق مصر

بدورها، أعلنت مصر إدانتها بأشد العبارات ما يحدث في مخيم النصيرات، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس السبت 8 يونيو حيث الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 220 من المدنيين الفلسطينيين، وإصابة المئات، في انتهاك سافر لكافة أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجميع قيم الإنسانية وحقوق الإنسان، وحملت مصر إسرائيل المسئولية القانونية والأخلاقية عن هذا الاعتداء السافر، مطالبة بامتثالها لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، ووقف الاستهداف العشوائي الذي يطال الفلسطينيين المدنيين، وأصدرت دول سلطنة عمان والكويت والأردن وتركيا بيانات مشابهة تدين إسرائيل.

فيما أكّد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، أنّ مشاهد القتل في النصيرات «تثبت أن الحرب تزداد بشاعةً».

دور أمريكا فيما حدث في مخيم النصيرات

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية (كان) عن مصادر، أعلن مصدر مسئول أن الولايات المتحدة ساعدت في نقل معلومات استخباراتية لإسرائيل في إطار عملية النصيرات بوسط غزة والتي استطاعت خلالها إسرائيل تحرير 4 رهائن كانوا لدى الفصائل الفلسطينية، لافتا إلى أنه تم التخطيط لهذه العملية منذ أكثر من شهر، فيما ذكر متحدث الجيش الإسرائيلي أن العملية شارك فيها مئات المقاتلين من الشاباك ويمام والفرقة 98 ولواء المظليين واللواء السابع.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • الببغاء ينحرف يمينا والنحل يسارا.. لماذا لا تتصادم الطيور في الأجواء كما البشر على الأرض؟
  • طريقة حديثة تجعل التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر فعالية
  • الهجرة الدولية: أكثر من 6.7 مليون شخص في اليمن بحاجة إلى المأوى خلال العام الجاري
  • الكوكب يشتعل.. 10 مدن حول العالم شهدت موجات حر قاتلة وصلت لـ70 درجة مئوية
  • العلماء الروس يطورون طريقة تجعل التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر فعالية
  • هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟
  • الأزهر: مجزرة النصيرات جريمة وحشية ونطالب بمحاسبة الاحتلال لانتهاكه القوانين الدولية
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض
  • جثث متطايرة في الشوارع وأسرى أموات.. ماذا يحدث داخل مخيم النصيرات؟