قال وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة، إن اقتناء وسائل متطورة لتشخيص السرطان، مكن من إحراز تقدم في الفحص والتشخيص المبكر. مما سيساهم في انخفاض في عدد الوفيات رغم الاتجاه التصاعدي لهذا المرض في الجزائر وفي العالم.

وأوضح سايحي في كلمة ألقاها نيابة عنه، المدير العام للوقاية وترقية الصحة بالوزارة،جمال فورار، أن “وسائل التشخيص المتطورة التي تم اقتناؤها, سمحت بإحراز تقدم في الفحص والتشخيص المبكر.

ما سيجعل انخفاض عدد الوفيات ممكنا رغم هذا الاتجاه التصاعدي”.

وأرجع إمكانية تسجيل هذا الانخفاض في الوفيات إلى “التكفل بالحالات التي يتم في مرحلة تستجيب للعلاج. فضلا عن مشاركة الجميع مما يجعل مرض السرطان يصنف حاليا على أنه مرض قابل للشفاء”.

وأوضح الوزير أن استغلال بيانات سجلات السرطان لسنتي 2020 و2021 الصادرة عن الشبكة الوطنية, تؤكد “الاتجاه التصاعدي للسرطان في الجزائر وفي العالم”. و”ذلك بسبب عدة عوامل منها الشيخوخة ونمط الحياة الضار بالصحة وغياب المسؤولية الفردية والجماعية والسلوكيات المضرة بالصحة وعوامل بيئية”.

وبهدف الاستغلال الأمثل للسجلات الوطنية –يضيف سايحي– تعكف الوزارة على “تكوين الموظفين المؤهلين في جمع المعلومات حول السرطان”. و”تبادل المعلومات مع استخدام برنامج منظمة الصحة العالمية (Canreg5) الذي تستخدمه الوكالة الدولية لبحوث السرطان”. “من أجل مشاركة وتبادل البيانات العالمية في إطار الأبحاث حول هذا الداء”. مشيرا إلى “التفكير في استشراف المخطط الوطني لمكافحته  2024-2030. لاسيما من خلال تحديد الأولويات استنادا إلى التوقعات ووضع نماذج إحصائية لبيانات الشبكة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

القطاع الصحي لسجل المخاطر الوطنية يبحث جهود مكافحة نواقل الأمراض

 

مسقط- الرؤية

ترأس سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، اجتماعًا للقطاع الصحي لسجل المخاطر الوطنية، بحضور أعضاء القطاع الصحي لسجل المخاطر الوطنية، وممثلين عن بقية القطاعات الحكومية الأخرى، وذلك بمبنى ديوان عام وزارة الصحة.

استعرض الاجتماع المستجدات فيما يتعلق بالأمراض المنقولة بالنواقل، وأهمية تكامل الجهود بين كافة الجهات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بالإصحاح البيئي ومكافحة نواقل الأمراض، كما تم التطرق إلى الاستراتيجية الوطنية للتدبير المتكامل لنواقل الأمراض وأهميتها كحل مستدام  للحد  من انتشار نواقل الأمراض، والتي من ضمنها بعوضة الزاعجة المصرية، وتكثيف الجهود لذلك.

وتطرق الاجتماع لتفعيل التعاون القطاعي بين الجهات والمؤسسات الحكومية المختلفة، وتوحيد الجهود الميدانية في الوقت نفسه، وضرورة إشراك المجتمع في هذه الجهود ضمانًا لتحقيق أفضل النتائج المرجوة في هذا الصدد .

مقالات مشابهة

  • اسليمي يكشف لـأخبارنا أسباب محاولة اغتيال شنقريحة والأبعاد الخطيرة لهذه العملية على علاقات الجزائر مع المغرب
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • دقته تصل إلى 100 %.. اختبار يتنبأ بسرطان الثدي مبكراً
  • القطاع الصحي لسجل المخاطر الوطنية يبحث جهود مكافحة نواقل الأمراض
  • 41 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 745 مليونا في صندوق الدولة
  • «السبكى» يبحث مع مدير مكافحة الأمراض الأفريقي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الصحة يتحدث عن حدود اختصاصاته في مكافحة بيع الأدوية خارج الصيدليات
  • سايحي يشرف على مراسيم حفل تخرج الدفعة الـ10 للمتصرفين الرئيسيين لمصالح الصحة
  • الجزائر.. ضبط 169 كلغ كوكايين و 7 ملايين "قرص مهلوس" خلال 4 أشهر
  • بحث تعزيز البعثات الطبية الكوبية إلى الجزائر