كفل القانون المصري للمرأة بعد الطلاق، حقوقها الشرعية والقانونية، التي وردت بنص قانون الأحوال الشخصية المعمول به حاليا، من بينها الحق في الحصول على نفقة المتعة، أجر الرضاعة، ونفقة الصغار، وأجر الحضانة.

حقوق الزوجة بعد الطلاق

وفي هذا الصدد، قال المحامي علي صبري عسكر، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن الزوجة بعد الطلاق يحق لها الحصول على نفقة المتعة، والتي يحكم فيها القاضي للمطلقة بنفقة لا تقل عن سنتين بحد أدنى ودون حد أقصى، بالإضافة إلى نفقة العدة، والتي تعادل فترة العدة من الطلاق سواء بائن بينونة كبرى أو بينونة صغرى وتقدر بحوالي 3 أشهر.

قائمة المنقولات الزوجية

وأضاف المحامي بالاستئناف العالي، أن المطلقة لها الحق في الحصول على مؤخر الصداق المدون في قسيمة الزواج، وموقع عليه الزوج بخط يده، بالإضافة إلى الاحتفاظ بجميع محتويات شقة الزوجية، المدونة بقائمة المنقولات الزوجية وموقع عليها من قبل الزوج، موضحا أنه في حالة امتناع الزوج عن رد قائمة المنقولات الزوجية يتعرض للحبس، مشيرا إلى أنه في حالة بيع الزوج أحد منقولات الزوجية، يحق للزوجة أن تحرر ضده محضر تبديد وتكون جنحة وعقوبتها الحبس قد تصل لـ3 سنوات.

نفقة الأولاد

وأشار «عسكر» إلى أنه في حالة وجود أطفال يحق للزوجة الحاضنة، أن تحتفظ بمسكن الزوجية، أو تتقاضى أجر مسكن، بالإضافة إلى حقها في الحصول على أجر حضانة نظير رعاية الأولاد، وتقاضي نفقة شهرية للأطفال لا تقل عن الحد الأدنى اللازم للمعيشة وتستمر النفقة حتى انتهاء حضانة الأطفال، مضيفا أن المطلقة تتقاضى بعد الطلاق مصاريف تعليم الأطفال من الأب، موضحا أنه في حالة رفض الأب التكلف بمصاريف تعليم أبنائه، يحق للزوجة أن تقيم دعوى ضده كونها حقا أساسيا للأطفال عليه.

وتابع: «الأب يلتزم بدفع أي تكاليف علاج يحتاجها الأطفال، ومن حق المطلقة أن تقاضي الأب في حالة امتناعه دفع مصاريف الرعاية الصحية للأبناء، بالإضافة إلى حقها في تقاضي مبلغ نظير كسوة الأطفال لاحتياجهم للملابس سواء في الصيف أو الشتاء، مؤكدا أنه يحق للمطلقة أجر رضاعة، في حال كانت الأطفال رضع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طلاق اسباب الطلاق حقوق الزوجة نفقة الاولاد بالإضافة إلى أنه فی حالة بعد الطلاق الحصول على

إقرأ أيضاً:

موعد تقديم المدارس التجريبية 2024 في محافظة المنوفية.. المحافظ يوضح

كشف اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، موعد تقديم المدارس التجريبية 2024 محافظة المنوفية لمرحلة رياض الأطفال، في مدارس التجريبية والمتميزة للغات في العام الدراسي المقبل، إذ يوجد عدد من المدارس موزعة على المراكز لاستقبال الأطفال بها.

موعد تقديم المدارس التجريبية 2024 محافظة المنوفية

وأكد محافظ المنوفية، أنّ موعد تقديم المدارس التجريبية 2024 محافظة المنوفية بدأ منذ الأمس الموافق 1 يونيو ويستمر لمدة شهر وبالتحديد يوم 30 يونيو المقبل، وذلك حرصًا على مستقبل الأطفال في المرحلة المهمة من حياتهم التعليمية، وتزامنًا مع تيسير باب التقديم على أولياء الأمور، خلال الفترة المقبلة.

ويمكن لأولياء الأمور التقديم على المدارس التجريبية من خلال الموقع الإلكتروني لمحافظة المنوفية.

الارتقاء بالمنظومة التعليمية 

ووجّه «أبو ليمون»، جميع رؤساء المراكز على التعاون مع الإدارات التعليمية بنطاق المحافظة ومع كل الأجهزة المعنية من أحل الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتحسين جودة وكفاءة التعليم، إذ تعتبر محافظة المنوفية أحد أكثر المحافظات التي بها نسبة تعليم خلال السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • شخص يتهم زوجته وشقيقها بالتسبب له فى عاهة مستديمة.. اعرف التفاصيل
  • محامٍ يوضح ضوابط النفقة الزوجية.. هل تُرفع الدعاوى مجمعة أم مفردة؟
  • 213 قرار علاج على نفقة الدولة و27 زراعة نخاع.. جهود اللجنة الطبية والاستغاثات خلال مايو 2024
  • موعد تقديم المدارس التجريبية 2024 في محافظة المنوفية.. المحافظ يوضح
  • البحرين.. محكمة تقضي بتطليق امرأة اتهمها زوجها بزراعة عدسات تجسس
  • سبدة تعترض على طلب الطاعة وتتهم زوجها بالتحايل لإجبارها على العيش
  • حماية حقوق الأطفال في العصر الرقمي “تحديات وحلول”
  • هل يجوز حبس الزوجين معا إذا ارتكبا جنحة؟.. محام يوضح
  • الكشف الطبي بالمجان على ١٠٦٨ مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • سيدة تطلب الطلاق خلعا بعد 11 شهرا من زواجها بأكتوبر.. التفاصيل