نظمت كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف الدكتورة إيمان هريدي عميدة الكلية، ندوة بعنوان "التنمية المستدامة والتكنولوجيا الخضراء"، وذلك في إطار حرص الجامعة على المساهمة الفعالة في تنفيذ عملية التنمية المُستدامة وتحقيق أهدافها التي توليها الدولة المصرية أهمية كبيرة، ورؤية مصر 2030.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن ندوة "التنمية المُستدامة والتكنولوجيا الخضراء" استهدفت تحديد المفاهيم الأساسية للتنمية المُستدامة، وأبعادها خاصة الاجتماعي والبيئي، وآليات تنفيذ استراتيجية التنمية المُستدامة في المجتمع المحيط خاصة في المجال التربوي، ورصد واقع المشروعات القومية لتحقيق أهداف هذه الاستراتيجية، وتحديد أدوار منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين في تنفيذ هذه الآليات.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الندوة خرجت بعدة توصيات أهمها ترسيخ مفهوم الدولة الوطنية ودورها الريادي في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وزيادة الوعي والتفكير مع كثافة التدفق المعرفي والمعلوماتي، بالإضافة إلى رفع درجة الوعي بآليات التكنولوجيا الخضراء، وتمكين أبناء الجامعة من مهارات مواجهة حروب الجيل الخامس، وتصميم دليل للطالب الجامعى للتنمية المستدامة والبيئة الخضراء.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إيمان هريدي عميدة الكلية، إن ندوة "التنمية المستدامة والتكنولوجيا الخضراء"، تمت في إطار عدة شعارات، وهي "كن عالِما مُمثلا لبلدك"، و "كن مسئولا اقتصاديا وأعمل وانتج"، و "كن مسؤولا سياسيا وانتخب"، و "كن مفكرا وأبدع في تخصصك"، و "كن نموذجا أخلاقيا وأنشر ثقافة القيم السامية".

حضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس، وتحدث خلالها عدد من الأساتذة والمتخصصين، منهم الدكتورة هويدا بركات أستاذ إدارة الأعمال الدولية بجامعة لندن ومحاضر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، بالإضافة إلى أساتذة من الكلية.

IMG-20231127-WA0016

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استراتيجية التنمية الاجتماع التنمية الـم ستدامة الدكتور محمد الخشت الدراسات العليا الدولة المصرية الدکتور محمد التنمیة الم الم ستدامة

إقرأ أيضاً:

كلية الإمارات للتطوير التربوي تستقبل طلبات التسجيل في برنامجي دبلوم الدراسات العليا في التربية ما قبل الخدمة

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

مدَّدت كلية الإمارات للتطوير التربوي الموعد النهائي للتسجيل في برنامجي «دبلوم الدراسات العليا في التربية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة»، و«دبلوم الدراسات العليا في التربية للمرحلة الثانوية ما قبل الخدمة» حتى 23 يونيو 2024. البرنامجان مخصَّصان للخريجين من الجامعات وخريجي كليات التربية الذين لم يبدؤوا مسيرتهم المهنية، ويسعون إلى تطوير مهاراتهم التربوية العملية، وتعزيز مكتسباتهم العلمية، وامتلاك أدوات المستقبل.

ويعدُّ برنامجا دبلوم الدراسات العُليا في التربية ما قبل الخدمة، برنامجين مبتكَرين لتمكين الخريجين الطموحين من تلبية متطلبات سوق العمل في قطاع التربية في دولة الإمارات، ويقدِّمهما مجموعة متخصِّصة من الأكاديميين والخبراء في دعم نمو الخريجيين وتطوير مهاراتهم المستقبلية العملية. وصُمِّمَ البرنامجان استناداً إلى مجموعة كبيرة من البحوث والدراسات وفق أرقى الممارسات العالمية في قطاع التعليم.

ويتألَّف برنامج «دبلوم الدراسات العليا في التربية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة» من 28 وحدة دراسية، ويتألَّف «دبلوم الدراسات العليا في التربية للمرحلة الثانوية ما قبل الخدمة» من 25 وحدة دراسية، وهما مُصَمَّمان خصيصاً للخريجين الطموحين الذين يتطلَّعون إلى العمل في مجال التعليم، ولا يملكون خبرة التدريس. ومن خلال البرنامجين، يتاح للطلبة فرصة اكتساب معرفة عملية ونظرية وبحثية تعزز جودة الدعم الذي يقدمونه، مع تطوير مهاراتهم العملية.

وتُوجِّه كلية الإمارات للتطوير التربوي دعوتها إلى المعلمين الطموحين كافَّة، للتسجيل في البرنامج قبل إغلاق باب التسجيل، وبدء مرحلة جديدة من النمو والتطوُّر المهني


مقالات مشابهة

  • وكيل تربية أسيوط: اتخاذ خطوات ملموسة لدمج الاستدامة في مناهج الجامعة وبرامجها البحثية
  • كلية الإمارات للتطوير التربوي تستقبل طلبات التسجيل في برنامجي دبلوم الدراسات العليا في التربية ما قبل الخدمة
  • هندسة القاهرة الثالثة عالميآ في مسابقة "الرئات المحيطة"
  • ارتفاع عدد الجامعات المشاركة في مؤتمر الدراسات العليا بالإسماعيلية
  • "الهندسة المعمارية" بجامعة القاهرة الثالثة عالميًا فى مسابقة "الرئات المحيطة"
  • دورة تدريبية عن التنمية المهنية لمربي رياض الأطفال
  • جامعة أسيوط تطلق حملة "معا .. نحو جامعة مستدامة"
  • جامعة أسيوط تطلق حملة معا نحو جامعة خضراء مستدامة
  • جامعة أسيوط تطلق حملة لغرس السلوك الإيجابي في نفوس الشباب
  • تُنظم دورة تدريبية حول "التنمية المهنية لمربي رياض الأطفال ومعلمي المدارس الابتدائية