لا شك أن الاستفهام عن لماذا يجب قراءة سورة النصر 7 مرات عند كل صلاة ؟ ، شأنه أن يكشف الكثير من الأسرار الخفية عن هذه السورة القصيرة، بل إن من شأن معرفة السبب لمسألة لماذا يجب قراءة سورة النصر 7 مرات عند كل صلاة؟ أن يدل على الفضل ومن ثم يزيد الحرص والاغتنام ، فرغم أن سورة النصر من ثلاث آيات فقط إلا أن فضائلها كثيرة وحسناتهاعظيمة، لأنها إحدى السور القرآنية ، كلام الله الذي يحمل بين حرفه الخير الكثير، وبحسب ما ورد في الأثر فإن سورة النصر لها عدة فضائل، وهو ما يُستدل عليه من إجابة لماذا يجب قراءة سورة النصر 7 مرات عند كل صلاة؟.

لماذا يجب قراءة سورة النصر 7 مرات 

ورد عن لماذا يجب قراءة سورة النصر 7 مرات عند كل صلاة ، فيما قال الصادق، عليه السلام: “من قرأها عند كل صلاة 7 مرات قُبلت منه الصلاة أحسن قبول.”، وورد عن أبي عبد الله، عليه السلام، قال: “من قرأ إذا جاء نصر الله والفتح في نافلة أو فريضة نصره الله على جميع أعدائه وجاء يوم القيامة ومعه كتاب ينطق قد أخرجه الله من جوف قبره فيه أمان من حر جهنم ومن النار ومن زفير جهنم فلا يمر على شيء يوم القيامة إلا بشره وأخبره بكل خير حتى يدخل الجنة ويُفتح له في الدنيا من أسباب الخير ما لم يتمنى ولم يخطر على قلبه”.

فضل قراءة سورة النصر 100 مرة 

 لعل فضل قراءة سورة النصر 100 مرة ، من الأمور التي ينبغي لمعرفتها البحث عن صحة الأحاديث في فضل سورة النصر؟ من الأحاديث التي ذكرت فضل سورة النصر: عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُكثِرُ قبْلَ موتِه أنْ يقولَ: (سُبحانَ اللهِ وبحمدِه أستغفِرُ اللهَ وأتوبُ إليه) قالت: فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ إنَّك لَتُكثِرُ مِن دعاءٍ لم تكُنْ تدعو به قبْلَ ذلك ؟ قال: (إنَّ ربِّي جلَّ وعلا أخبَرني أنَّه سيُريني عَلَمًا في أمَّتي فأمَرني إذا رأَيْتُ ذلك العَلَمَ أنْ أُسبِّحَه وأحمَدَه وأستغفِرَه وإنِّي قد رأَيْتُه {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}. ففيها توجيه له -صلى الله عليه وسلم- والمسلمين بالتوبة لله وتسبيحه وحمده .

 ولم يرد في فضل قراءة سورة النصر 100 مرة ، حديث صحيح يخصها بفضل ما، وما ورد من آثار فهي لم تصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويجب التنوية على عدم صحتها، ومن ذلك ما يأتي: حديث النبي عندما أقبل من غزوة حنين، وأنزل الله تعالى سورة الفتح، قال:" يَا عَلِيُّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ يَا فَاطِمَةُ: {إذا جاء نصر الله والفتح، وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دَيْنِ اللَّهِ أَفْوَاجًا , فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ, إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا} عَلَى أَنَّهُ يَكُونَ بَعْدِي فِي الْمُؤْمِنِينَ الْجِهَادُ"، وهو حديث موضوع،  حديث أبيّ بن كعب: "مَنْ قرأَها فكأَنَّما شهِد مع محمّد فتح مكَّة"، وهذا حديث واهٍ. حديث عليّ: "يا على مَنْ قرأَها أَنجاه الله من شِدّة يوم القيامة، وله بكلّ آية قرأَها ثوابُ المستغفرين بالأَسحار، يا علىّ مَنْ قرأَها كان فى الدّنيا فى حِرْز الله، وكان آمناً فى الآخرة من العذاب، وإِذا جاءَه مَلك الموت قال الله تعالى له: أَقْرِئ عبدى منى السّلام، وقل له: عليك السّلام. وله بكلّ آية قرأَها مثلُ ثواب مَن أَحسن إِلى ما ملكت يمينه."، وهذا حديث واهٍ لا يصح.

فضل قراءة سورة النصر

تعدل ربع القرآن، وأُنزلت هذه السورة على الرسول، صلى الله عليه وسلم، أوسط أيام التشريق، وأيام التشريق هي ثان وثالث ورابع أيام عيد الأضحى، أي نزلت ثالث أيام عيد الأضحى المبارك؛ فعلم الرسول، صلى الله عليه وسلم، أنه الوداع، أي خاتمة الرسالة؛ فخطب الناس في خطبة الوداع.

أسرار سورة النصر 

ورد من أسرار سورة النصر أنها تُسمى أيضًا سورة “التوديع"، وهي آخر سورة نزلت في القرآن الكريم، كما أنها مدنية، وعدد آياتها ثلاث آيات، وعدد كلماتها 19 كلمة، وتتواجد في الجزء الثلاثين، وترتيبها في المصحف (110).

ماذا تسمى سورة النصر 

وتعد سورة النصر هي إحدى السور القِصار فى القرآن الكريم والّتي يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات، وهي سورةٌ مدنيّة؛ أي إنّها أُنزلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعد الهجرة في المدينة المنوّرة، ومِن أسماء هذهِ السورة كما ذكر العلماء والمفسرين «إذا جاء نصر الله والفتح» وذلك حسب أوّل آية من السورة، وتُسمّى أيضاً سورة «التوديع»، وأيضاً تسمّى سورة «الفتح».

واختلف المفسرون وأهل العِلم على عدة أقوال فى وقت نزول سورة النصر؛ وقد ورد عن عبد الله بن عُمر -رضيَ الله عنهما-: أن هذهِ السورة نزلت بمِنى في حجّة الوداع، ثمّ نزلت (اليوم أكملت لكُم دينكم)، فعاشَ بعدها رسول الله -صلّى الله عليهِ وسلّم- ثمانينَ يوماً، ولذلك فهيَ تُسمّى سورة التوديع.

وقد قال سيدنا عبد الله بن عبّاس -رضيَ الله عنهما- في تأويل هذهِ السورة، إنّها دلالة على دنوّ أجل رسول الله -صلّى الله عليهِ وسلّم-، ويقول بعض أهل العلم إنّها نزلت بعدَ انصراف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من غزوة حُنين، وقال آخرون بأنّها نزلت في وقت غزوة خيبر؛ فكانَ النصر لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والفتحُ المُبين في يوم مكّة.

ماذا تسمى سورة النصر ؟ وأكد أهل العلم من المفسرين أنه لا خلاف على أنَّ الفتح المذكور في السورة الكريمة هو فتح مكّة الّذي أكرم الله بهِ نبيّهُ -صلّى الله عليهِ وسلّم-، وأيّاً كانَ الأمر فإنَّ نزول سورة النصر كانَ به تبشيرٌ ظاهر بالنّصر لرسول الله ولِمن معهُ من المؤمنين، وبشارةٌ لهُ -صلّى الله عليهِ وسلّم- بالفتح الّذي أكرمه الله به، وفيه أمرٌ من الله لرسوله بتسبيح الله واستغفاره، فمعَ النصر والفتح يكونُ الإقبال على الله تعالى بالإنابة، وهذا ما عليه خُلُق الفاتحين والمُنتصرين المُعترفين لله بالفضل لنصرهم على عدوّهم.

سورة النصر

 وعد الله عباده المستضعفين بأنّه سيمكّن لهم ويورثهم الأرض من بعد أهلها، جزاء صبرهم وإيمانهم وثباتهم على دينه رغم أذى المشركين ونقمتهم وتربصهم بهم، فاستحقوا بهذا ذلك الفضل العظيم منه سبحانه، فالابتلاء والاختبار والتمحيص هي سنة الله في كونه لعباده المؤمين، والمرسلين عليهم الصلاة والسلام، فعلى مدى سنوات طويلة والنبي وصحبه يتلقون الأذى عن هذه الدعوة حتى ستوي على سوقها، فكان أن مكن الله لها وفتح لها آفاق الكون ليدخل الناس أفواجاً في دين الله سبحانه وهذا كله تجلّى واضحاً في فتح مكة.

سبب نزول سورة النصر 

ورد عن سبب نزول سورة النصر ، فيها الوعد الإلهي للنبي محمد بالفتح المبين الذي تم ذكره في سورة الفتح، دون قتال خشية أن يقتل المسلمون من لا يعلمون بإسلامه، فدخل النبيّ وصحابته فاتحين مكّة بلا قتال أو دماء، حتّى روي عنه صلّى الله عليه وسلّم بأنّ عمامته كادت أن تلامس رأس ناقته لشدّة تواضع النبيّ لله في هذا اليوم الميمون، وشكره على كرمه وفضله وكسرت الأصنام التي كانت حول الكعبة آنذاك، وتمّ تطهير الكعبة وما حولها وصعد بلال وأذّن فوق الكعبة ففرح المسلمون، واغتبطوا لهذا النصر المبين وآخى النبيّ بين المهاجرين والأنصار، وفيه دخل الناس في الإسلام أفواجاً وعفى النبي عمن بقي على دينه فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.

ومنذ ذلك اليوم بدأت الدولة الإسلاميّة تنحو منحىً آخر في مراحلها فمن القبيلة والعصبية القبلية إلى الدولة الإسلامية الكنظمة، التي أقامت الرابطة بين الناس على أساس الدين قبل كي شيء وجميعهم سواسية عند الله وتبقى الأفضلية للتقوى مصداقاً لقوله تعالى: "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"، دوله لها قوانينها التي تنظمها ودستورها السماوي الخالد، نظمت حياة الناس بل أيضاً نظمت علاقاتها مع غير المسلمين من قبائل الجزيرة والممالك الأخرى التي كانت قائمة آنذاك. إنّ سنة الله ماضية في خلقه في نصر عباده في حياتهم الدنيا، وإن دائرة الظلم لا محال قائمة على الظالمين، فالله أهلك فرعون حين قال أنا ربكم الأعلى، ولهذا فإنّه كلّما اشتدّت الأزمة وضاقت كان الفرج أقرب، فالله هو الجبار المنتقم الذي قضى بالعدل فلا يظلم عنده أحد وكل مجازى بما قدّم.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام

الأضحية هي من أهم الشعائر الدينية التي يقوم بها المسلمون خلال عيد الأضحى، وتتمثل في ذبح أحد الأنعام (الإبل، البقر، أو الغنم) تقربًا إلى الله واتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام. تحمل الأضحية أغراضًا دينية واجتماعية وروحية هامة تعزز من القيم الإسلامية وتعمق الإيمان والتكافل بين المسلمين. وفيما يلي نستعرض الأغراض الرئيسية للأضحية:

1. التقرب إلى الله والتعبير عن الطاعة والإيمان

الأضحية تعد وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل، وهي تعبير عن الطاعة المطلقة لأوامره. يقوم المسلمون بذبح الأضاحي امتثالًا لأمر الله الذي جاء في القرآن الكريم: "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (سورة الكوثر: 2). هذا العمل يعكس إخلاص المؤمن وتفانيه في عبادة الله واستعدادًا لتنفيذ أوامره، مهما كانت صعوبتها، كما فعل النبي إبراهيم عليه السلام.

2. إحياء سنة النبي إبراهيم

تُذَكِّر الأضحية المسلمين بقصة النبي إبراهيم عليه السلام عندما أمره الله في رؤيا بذبح ابنه إسماعيل. وعندما همّ إبراهيم بتنفيذ الأمر، فداه الله بكبش عظيم. من خلال الأضحية، يحيي المسلمون هذه الذكرى العظيمة ويجددون التزامهم بقيم الإيمان والطاعة والامتثال لأوامر الله، مستلهمين العبرة من قصة النبي إبراهيم.

3. تعزيز التكافل الاجتماعي والتضامن

توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين هو من أبرز مظاهر الأضحية. هذا الفعل يعزز من قيم التكافل الاجتماعي والتضامن بين أفراد المجتمع. يشعر الفقراء والمحتاجون بفرحة العيد ويتشاركون في الاحتفال، مما يقلل من الفوارق الاجتماعية ويعمق روح التعاون والمحبة بين المسلمين.

أسباب الأضحية في الاسلام4. تعليم القيم الدينية والأخلاقية للأجيال

الأضحية تعتبر فرصة لتعليم الأطفال والشباب القيم الدينية والأخلاقية مثل الطاعة، الإخلاص، والتضحية. من خلال المشاركة في طقوس الأضحية، يتعلم الأطفال معنى التضحية وقيمتها في الإسلام، وينشأون على حب العبادات والتزام تعاليم الدين، مما يعزز من تربية جيل ملتزم بتعاليم الإسلام وقيمه.

5. التعبير عن الشكر والامتنان لنعم الله

من خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن شكرهم وامتنانهم لله على نعمه الكثيرة. ذبح الأضحية وتوزيع لحومها يعكس الاعتراف بفضل الله ورحمته، ويعزز الشعور بالشكر والامتنان، مما يدفع المسلمين للتقرب أكثر إلى الله والالتزام بطاعته.

6. إظهار الوحدة والتلاحم بين المسلمين

الأضحية تقام في جميع أنحاء العالم الإسلامي في نفس الفترة، مما يعزز من شعور الوحدة والتلاحم بين المسلمين. أداء هذه الشعيرة بشكل جماعي يعكس التماسك والتضامن بين أفراد الأمة الإسلامية، ويعزز من شعورهم بالانتماء إلى دين واحد وأمة واحدة.

 خاتمة

الغرض من الأضحية في الإسلام يتجاوز مجرد الذبح، ليشمل أهدافًا دينية واجتماعية وروحية متعددة. من خلال الأضحية، يعبر المسلمون عن طاعتهم وإخلاصهم لله، ويحيون سنة النبي إبراهيم، ويعززون قيم التكافل الاجتماعي والتضامن، وينقلون القيم الدينية والأخلاقية للأجيال القادمة، ويظهرون شكرهم وامتنانهم لنعم الله، ويعززون الوحدة والتلاحم بين المسلمين. بهذا، تظل الأضحية شعيرةً دينية تحمل في طياتها معاني سامية وأهداف نبيلة تعزز من الإيمان وتقوي الروابط الإنسانية والاجتماعية في المجتمع الإسلامي.

مقالات مشابهة

  • لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • لماذا أمر الله المسلمين أن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • قصة عائلة تتوارث مفتاح الكعبة منذ قرون.. بماذا أوصاهم الرسول؟
  • النصر يتوصل لاتفاق لشراء عقد مارتينيز
  • تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام
  • فضل صيام يوم عرفة.. (فرصة العُمر لمحو الذنوب)
  • سورة في القرآن احرص على قراءتها بالعشر الأوائل من ذي الحجة.. «اكسب أجرها»
  • هل يجوز الأضحية بـ ديك.. دار الإفتاء تُجيب
  • ابنة حنان ترك تخطف الأنظار: لازم تصلوا عشان ربنا يتبسط منكم
  • ما بين الشّعر والإسلام والنبوّة.. هل أجملُ القصائد أكذَبُها؟