الخميس, 30 نوفمبر 2023 8:46 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، عن توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي (اليوم الخميس) بالشروط السابقة نفسها، وهي وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية ماجد الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية استمرار تكثيف الجهود بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

كما أعلنت حركة حماس، الخميس، تمديد الهدنة مع إسرائيل يوما إضافيا، ليصبح بذلك عدد أيام الهدنة المستمرة منذ يوم الجمعة 7 أيام.

وقالت الحركة في بيان لها: “تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع وهو اليوم الخميس”.

ما هوفي السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي صباح الخميس، أنّ العمل بهذه التهدئة سيستمرّ في ظلّ مواصلة الوسطاء جهودهم لتمديدها وفق الإطار المنصوص عليه.
وقال الجيش في بيان إنّ “الهدنة العملياتية ستستمر في ظلّ جهود الوسطاء لمواصلة عملية إطلاق سراح الرهائن وفقاً للشروط المتّفق عليها مسبقاً بين الطرفين”.

وقبل الإعلان عن تمديد الهدنة، طلب الجناح العسكري لحركة حماس من مقاتليه في قطاع غزة الاستعداد لاستئناف المعارك مع إسرائيل.
وقالت الحركة في بيان إن “كتائب القسام تطلب من قواتها العاملة البقاء على جاهزية قتالية عالية في الساعات الأخيرة من التهدئة”.

وتابعت أن على المقاتلين “البقاء على ذلك ما لم يصدر بيان رسمي يؤكد تمديد التهدئة”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: تمدید الهدنة

إقرأ أيضاً:

حمدان: حماس تنظر بإيجابية لتصريحات بايدن ونتنياهو من يعرقل كل الجهود

الثورة نت/
أكد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس أسامة حمدان، أن الحركة تنظر بإيجابية إلى الأفكار التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وقال حمدان في لقاء مع قناة الجزيرة الليلة الماضية: إن “الأفكار لا تكفي ونحن بحاجة إلى اتفاق كامل لأن التفاصيل لدى الجانب الصهيوني لطالما كانت عنوان أزمة دائم، سواء في وقف إطلاق النار ورغبة الإسرائيلي ألّا يكون هذا دائمًا، أو في الانسحاب ومحاولة الصهيوني البقاء في مواقع محددة في قطاع غزة أو حتى في عملية التبادل”.

وأضاف: “ليس هناك مبادرة، الرئيس بايدن تحدث عن أفكار، والأفكار العامة لا تعني وصولًا لتفاهم، هي إطار عام، تفاصيل كثيرة، وجرى مناقشة الكثير من التفاصيل في مدى الشهور الأربعة الماضية”.
وأوضح أن الجهد الذي بذله الوسطاء في مصر وقطر كان يهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان الصهيوني على قطاع غزة وسحب القوات.

وتابع: “كان لدينا موقف واضح وتجاوبنا مع هذه الجهود وهذه الوساطة وقبلنا بالمقترح النهائي الذي قدم من قبل الوسطاء والذي كان بموافقة أمريكية، لكن الجانب الأمريكي فشل في إلزام الجانب الصهيوني وإقناعه بالموافقة على الورقة مما أدى إلى انهيار كل هذا الجهد الذي تم بناؤه
وشدد القيادي في الحركة على ضرورة وجود نصوص واضحة تحقق ما نريده وما قلناه، ويقبل بها الصهيوني علانية وصراحةً وليس بطريقة المواربة، أو طريقة يمكن من خلالها أن يتملص من أي التزام.

وأردف بالقول: “كنت أتوقع أن يتبنى الرئيس بايدن الورقة التي قُدمت لحركة حماس في مطلع شهر مايو الماضي كورقة مقدمة من الوسطاء، ووافق عليها ممثله في الوساطة مدير الـCIA ويليام بيرنز، والبيان يعكس محاولة جادة من الوسطاء للوصول إلى اتفاق، يبقى أن نرى ما هو مطروح بشكل دقيق، وما هو حقيقة الموقف الصهيوني”.
وأشار حمدان إلى أنه لم يصل للحركة حتى اللحظة شيء محدد، وأن الحركة ليست بصدد العودة لنقطة الصفر للتفاوض.. مبينًا أن “هناك مقترحا قُدّم للوسطاء، أعتقد أن البيان يمكن أن يكون مقدمة لإعادة تقديم ذات المقترح للجانب الصهيوني وأن يقبل الصهيوني بذلك”.

ولفت إلى أن الحديث عن رغبة الوسطاء في الوصول إلى اتفاق حديث جيد ومقبول، وحماس لم تتردد وأخذت القرار عندما وافقت على الورقة التي قدمت من الوسطاء، والدور الآن على الوسطاء للضغط على الجانب الصهيوني ليقبل بذات الورقة التي أرى أنها حققت ما طرحه الرئيس بايدن من مبادئ.

وأكد القيادي في حماس أن المطلوب أن يعلن الجانب الصهيوني صراحةً وبوضوح التزامه بالوصول إلى اتفاق يحقق وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحابًا كاملًا من قطاع غزة، وإدخال الإغاثة بلا قيد أو شرط لإيواء وإغاثة النازحين، وإعمار غزة ورفع الحصار عنها وتحقيق صفقة تبادل عادلة للأسرى.
وقال حمدان: “ما كتبه نتنياهو على موقع إكس تأكيد أن التعنت هو صهيوني، وأن إحباط جهود الوسطاء كان دومًا من الجانب الصهيوني، نحن لسنا متمسكين بشروط بل بورقة قدمها الوسطاء ووافقنا عليها”.
وشدد على أن المقاومة الفلسطينية لا تزال على الموقف الذي التزمت به وأخذت القرار، فيما لا يزال نتنياهو يعرقل كل الجهود ويعطلها ويرفض أن يقبل وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: إذا وافقت حماس على مقترح الهدنة ستقبله إسرائيل
  • حمدان: حماس تنظر بإيجابية لتصريحات بايدن ونتنياهو من يعرقل كل الجهود
  • حمدان: حماس نظرت بإيجابية لتصريحات بايدن ونتنياهو يعرقل كل الجهود
  • بريطانيا: على حماس انتهاز الفرصة وقبول مقترح التهدئة لإنهاء الصراع
  • حماس في مواجهة تحدي الهدنة المؤقتة
  • بايدن يكشف تفاصيل مقترح لوقف الحرب.. ويقول ان الانتصار الشامل على حماس لن يتحقق
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 36284
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جنديين في معارك غزة
  • 238 يوما من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـصفقة شاملة
  • اليوم الـ238 من العدوان على غزة.. وحماس تبدي استعدادها لـصفقة شاملة