الخميس, 30 نوفمبر 2023 9:18 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

استقر سعر النفط بعد تقدم لمدة يومين، حيث بدأ العد التنازلي لاجتماع رئيسي سيشهد وضع تحالف “أوبك+” لسياسة الإنتاج في العام الجديد.

وتم تداول خام برنت دون 83 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعه بنسبة 4% تقريباً خلال الجلستين السابقتين، مع انخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى أقل من 78 دولاراً.

 

وتضغط المملكة العربية السعودية صاحبة الوزن الثقيل في “أوبك+” على زملائها الأعضاء للانضمام إليها في تقييد الإنتاج لمنع فائض النفط المتجدد العام المقبل، لكنها تواجه معارضة من دول بما في ذلك أنغولا ونيجيريا قبل اجتماع افتراضي في وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال المندوبون في تحالف “أوبك+” إنه قد يتم النظر في خفض جماعي أعمق بمقدار مليون برميل يومياً أو أكثر. وقد يؤدي غياب التخفيضات على مستوى المجموعة إلى مزيد من الضعف في أسعار النفط – بعد انخفاض خام برنت بنحو 13% خلال الشهرين الماضيين – وسط إمدادات وفيرة من خارج مجموعة المنتجين، بما في ذلك الصادرات القياسية من الولايات المتحدة.

وقال وارن باترسون، رئيس استراتيجية السلع الأولية في “آي إن جي غروب إن في”: “هناك توقعات متزايدة بأنهم قد يقومون بتخفيضات أعمق في الإمدادات”. وأضاف: “هذه التوقعات المتزايدة تترك خطراً هبوطياً على السوق إذا جاءت نتائج أوبك+ مخيبة للآمال في وقت لاحق اليوم”.

وكان بنك “جيه بي مورغان” و”أوراسيا غروب” من بين أحدث الشركات التي أشارت إلى تراجع التوازن بين العرض والطلب، بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الشهر إن السوق سوف تعود إلى تحقيق فائض في العام المقبل.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

النفط يستقر وسط زيادة المخزونات الأمريكية ومخاوف تفاقم الصراعات

لندن, "رويترز": لم تسجل أسعار النفط تغيرا يذكر اليوم وبقيت قرب أعلى مستوى في سبعة أسابيع مع موازنة السوق بين المخاوف من الصراعات الآخذة في التفاقم وبين القلق المتعلق بالطلب في أعقاب زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية.

وبلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أغسطس القادم 84.46 دولار أمريكي .وشهد سعر نفط عُمان اليوم ارتفاعًا بلغ دولارًا أمريكيًّا و9 سنتات مقارنة بسعر يوم الثلاثاء البالغ 83 دولارا أمريكيا و37 سنتا.تجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يونيو الجاري بلغ 89 دولارًا أمريكيًّا و30 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 10 دولارات أمريكية و81 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر مايو الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 13 سنتا إلى 85.20 دولار للبرميل فيما تراجعت العقود الآجلة تسليم سبتمبر أيلول خمسة سنتات إلى 84.48 دولار.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا إلى 81.37 دولار للبرميل.

وذكرت مصادر بالسوق نقلا عن أرقام لمعهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت 2.264 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يونيو . وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاض مخزونات الخام 2.2 مليون برميل.

وقالت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها، إن مخزونات البنزين تراجعت 1.077 مليون برميل، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير 538 ألف برميل.

وارتفع الخامان القياسيان بأكثر من دولار في الجلسة السابقة بعد أن تسببت ضربة بطائرة مسيرة أوكرانية في اندلاع حريق في مرفأ نفطي بميناء روسي كبير.

وفي الشرق الأوسط، يثير تصاعد حدة الحرب في المنطقة احتمالات تعطل إمدادات نفطية من منتجين رئيسيين.

وقال يب جون رونج المحلل الاستراتيجي للسوق لدى آي.جي في سنغافورة "يبدو أن تهدئة الصراع بين الطرفين صعب على المدى القريب، مما سيبقي أسعار النفط مرتفعة رغم تجاهل المستثمرين في سوق النفط نقاط الضعف على الجبهة الاقتصادية من مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة التي جاءت أضعف من المتوقع إلى مجموعة متباينة من البيانات الصادرة عن الصين هذا الأسبوع".

وأظهرت بيانات صدرت عن الصين هذا الأسبوع أن النمو في الإنتاج الصناعي في شهر مايو كان أقل من التوقعات لكن مبيعات التجزئة، التي تعكس مستوى الاستهلاك، شهدت أعلى معدل نمو منذ فبراير الماضي.

مقالات مشابهة

  • الدولار يحلق والإسترليني مستقر قبيل اجتماع بنك إنجلترا
  • رغم ارتفاع الدولار.. الإسترليني يستقر قبيل اجتماع بنك إنجلترا
  • الدولار يرتفع والإسترليني مستقر قبيل اجتماع بنك إنجلترا
  • النفط يستقر قرب اعلى مستوى له في 7 أسابيع
  • النفط يستقر وسط زيادة المخزونات الأمريكية ومخاوف تفاقم الصراعات
  • ارتفاع الدولار عالميا أمام سلة العملات الرئيسية مدعوما بتوقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • فائض كبير في النفط عام 2030.. دول ستضطرب ومشاريع ستفشل
  • تراجع صادرات النفط الخام السعودي إلى 6 ملايين برميل يوميا في أبريل
  • النفط يستقر وسط غموض حول توقعات الطلب
  • الآمال في زيادة الطلب خلال الصيف ترفع أسعار النفط