العُمانية: وقّعت سلطنة عُمان والاتحاد السويسري اليوم بمسقط عدة مذكرات تفاهم لتعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في شتى القطاعات، وذلك تحت رعاية فخامة الرئيس الدكتور آلان بيرسيه رئيس الاتحاد السويسري في إطار زيارته الرسميّة لسلطنة عُمان.

وشملت مذكرات التفاهم التي وقّعها الجانبان: مجالات الطاقة المستدامة والمتجددة وتقنياتها، والسياحة، والرعاية الصحية، وبناء القدرات، إضافة إلى مجال الدراسات الدبلوماسية، والتدريب.

وتهدف مذكرة التفاهم في مجال الطاقة المستدامة والمتجددة وتقنياتها -التي وقّعتها وزارة الطاقة والمعادن مع المكتب الفيدرالي السويسري للطاقة- إلى تطوير التعاون الثنائي في مجالَي الطاقة المستدامة والمتجددة والتعاون في مشروعات الهيدروجين الأخضر المتعلقة بالإنتاج والمعالجة والتخزين والاستهلاك، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات بالقوانين والأنظمة والسياسات ذات الصلة بهذا المجال.

كما وقّعت وزارة الخارجية مذكرتَي تفاهم؛ الأولى مع مركز جنيف للسياسة الأمنية بالاتحاد السويسري تتعلق بمجال الدراسات الدبلوماسية والتدريب، والثانية مع المجلس الاتحادي السويسري بشأن تصريح العمل للأشخاص المرافقين للموظفين الرسميين.

وفي المجال السياحي، وقّعت وزارة التراث والسياحة مذكرة تفاهم مع هيئة السياحة السويسرية تهدف إلى تعزيز مجالات التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال.

أما مذكرة التفاهم حول الرعاية الصحية وبناء القدرات التي وقّعتها وزارة الصحة مع شركة "إف هوفمان لا روش" السويسرية؛ فتهدف إلى تطوير التعاون الاستراتيجي المشترك بين الجانبين لتقديم نتائج رعاية صحية أفضل واعتماد برنامج "بداية المسار المهني"؛ لتزويد المواهب المحلية بالمهارات المطلوبة في مجالات الصيدلة والتشخيص.

حضر توقيع المذكرات معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة رئيس بعثة الشرف، وسعادة السفير محمود بن حمد الحسني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الاتحاد السويسري، وسعادة السفير الدكتور توماس أورتل سفير الاتحاد السويسري المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سفير روسيا بالقاهرة: بريكس على استعداد للتعاون مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد السفير الروسي لدى القاهرة جيورجي بوريسينكو اليوم /الثلاثاء/ أن جميع أعضاء مجموعة "بريكس" على استعداد للتعاون مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية وتنفيذ المشاريع المشتركة،وقال إن انضمام مصر إلى مجموعة بريكس خطوة مهمة للغاية لأنها تعمل مع جميع أعضائها على تطوير التبادل التجاري،بما في ذلك إنشاء آليات جديدة للمدفوعات.


وأضاف بوريسينكو-في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية على هامش ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر NDB -"إن بنك التنمية الجديد يعمل بالفعل في العديد من المشروعات في مصر وسيشرك مصر في تنفيذ هذه المشروعات"،مشيرا إلى أن إحدى المهام الرئيسية الآن هي إنشاء آليات دفع بديلة لأن عملات مثل الدولار الأمريكي أو اليورو ليست آمنة، ويتم استخدامها من قبل الحكومات لتحقيق مصالحها الجيوسياسية.
وانطلقت اليوم فعاليات الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، الذي تنظمه وزارة التعاون الدولي، بالتعاون مع بنك التنمية الجديد، بهدف التعريف بعمليات البنك، وتعزيز سبل التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء تجمع البريكس المؤسسين والجدد، وتعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة، باعتبارها مركزًا للربط بين قارات العالم، وتقوم بدور متنامي في سلسلة القيمة والتجارة العالمية.
 

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين "سوناطراك" وهواوي الصينية للتعاون الرقمي
  • استعراض مسار العلاقات الثنائية بين عُمان وموريتانيا.. وتوقيع مذكرات تفاهم حول المشاورات السياسية والتعاون الاقتصادي
  • توقيع بروتوكول تفاهم بين سوناطراك وھواوي
  • سلطنة عمان وموريتانيا توقعان مذكرات تفاهم وتؤكدان على تعزيز مجالات التعاون
  • سفير روسيا بالقاهرة: بريكس على استعداد للتعاون مع مصر في مختلف المجالات الاقتصادية
  • سلطنةُ عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز وتطوير مجالات التعاون
  • سلطنة عُمان وموريتانيا تبحثان تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والبيرو لتعزيز التعاون القضائي
  • سلطنة عُمان وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الزراعي
  • استعراض مجالات التعاون مع محافظة المهرة اليمنية