بوابة الوفد:
2024-06-17@13:11:34 GMT

منتجات العناية بالشعر تسبب العقم للسيدات

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

حذرت دراسة من منتجات العناية الشعر التي تستخدمها ملايين النساء يوميًا في الولايات المتحدة والتي تعرضهن لمواد كيميائية خطيرة مرتبطة بالعقم.

عوامل تسبب ظهور الشعر الأبيض قبل الأربعين مخاطر منتجات العناية بالشعر 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يعتبر السيلوكسان عبارة عن مواد كيميائية من صنع الإنسان تستخدم في الكريمات والزيوت والبخاخات لإضفاء اللمعان على الشعر وتنعيمه عن طريق حبس الرطوبة داخل الشعر.

منتجات العناية بالشعر تسبب العقم للسيدات

وجد علماء من جامعة بوردو في ولاية إنديانا أنه عند استخدامها مع الحرارة العالية الناتجة عن أدوات تجعيد وتمليس الشعر، تتبخر منتجات الشعر المحملة بالسيلوكسان وتطلق السموم في الهواء وربط العلماء بين السيلوكسانات المشتقة من السيليكون بمشاكل الخصوبة وعدم التوازن الهرموني ومشاكل الكبد. 

وأجرى العلماء سلسلة من التجارب التي طلبت من المشاركين إعادة إنشاء روتين العناية بالشعر والتصفيف في منزل صغير يهدف إلى محاكاة المساحة الضيقة في حماماتهم في المنزل.

وأدى استخدام المنتجات مع أو بدون أدوات ساخنة إلى زيادة تركيزات فئة من المواد الكيميائية المتطايرة تسمى سيلوكسان الميثيل الحلقي المتطاير (cVMS) في الهواء، ووصلت تركيزات المواد الكيميائية المتطايرة في الهواء إلى 82 ملليجرام لكل متر مكعب.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي شملت فئة المواد الكيميائية أن التركيزات الأعلى بكثير في الهواء والتي تصل إلى عشرات الآلاف تعتبر قاتلة.

كما حذر الباحثون من أن التعرض المتكرر لهذه المواد الكيميائية كجزء من الروتين اليومي يمكن أن يكون له آثار صحية ضارة على المدى البعيد وعلى رأسها العقم.

وعثر الباحثون على تلك المواد الكيميائية الضارة في المنتجات الموجهة للرجال أيضًا. على سبيل المثال، يحتوي المرهم الكريمي الذي تصنعه شركة Redken على سيلوكسان يعرف باسم دايميثيكون.

وقال الدكتور نصرت جونج، المؤلف الرئيسي والأستاذ في كلية الهندسة المدنية بجامعة بوردو: "لقد وجدنا النتائج مثيرة للقلق للغاية، فلم نتوقع أن نرى مثل هذه الانبعاثات الكبيرة من الخلطات الكيميائية المتطايرة من منتجات العناية بالشعر الجاهزة خلال إجراءات العناية بالشعر التي يقوم بها العديد من الأشخاص كل يوم.

وتتبخر السيلوكسانات بسهولة في الهواء لتشكل غازًا، وهي صفة يطلق عليها العلماء اسم التطاير فإن قدرة المادة الكيميائية على التبخر بسرعة دون ترك بقايا لزجة وقدرتها على التشحيم على منع الاحتكاك بين خصلات الشعر جعلتها عنصرًا أساسيًا في العديد من منتجات البشرة والشعر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتجات العناية الشعر دراسة العقم النساء اسباب العقم ديلى ميل مشاكل الكبد المواد الکیمیائیة فی الهواء

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الإسلامية» تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة

أكملت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد استعداداتها لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في يوم عرفة في مسجد نمرة بمشعر عرفات، وذلك من خلال تغطية المسجد بالسجاد الفاخر وتوفير الخدمات الإلكترونية وشاشات تفاعلية إرشادية والواي فاي وكذلك تهيئة 1000 دورة مياه للرجال والنساء، وذلك لتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة لهم، تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتسخير كافة الإمكانيات لخدمة ضيوف الرحمن.

 كما نفذت الوزارة حزمة من المشاريع التطويرية لمسجد نمرة ومنها معالجة أنظمة التكييف وتنقية الهواء التي تنتج هواءً نقياً بنسبة 100% مع طرد الهواء ميكانيكياً ليتم دخول الهواء النقي بمعدل مرتين في الساعة، للمحافظة على نسبة الأوكسجين وضمان بيئة صحية للحجاج داخل المسجد، وأيضاً تطوير وصيانة (1000) من دورات المياه للرجال والنساء وتخصيص دورات مياه لذوي الإعاقة وممرات ومسارات خاصة لهم.

كما تم تزويد المسجد بكاميرات مراقبة وشاشات تفاعلية إرشادية تبث مواد توعوية تهم الحاج بلغات عالمية مختلفة وخدمة التوعية الشرعية التي تتيح التواصل المباشر عن طريق الاتصال المرئي بين السائل وفريق من الدعاة والعلماء بالوزارة؛ لتقديم خدمة الإرشاد بكل يسر وسهولة وبشكل ذكي وبعدة لغات.

وأنهت الوزارة هذا العام مشروع تهيئة وتلطيف الساحات الخلفية بمسجد نمرة بتكلفة بلغت 3,016,210 ملايين ريال، ويغطي المشروع ١٢,٠٠٠ م٢ من الساحة الخلفية لمسجد نمرة ويعمل باستخدام تكنولوجيا تبريد الهواء بالضباب وامتصاص الطاقة الحرارية من الهواء الخارجي وخفض درجة حرارته، ويتكون من ٦٠ مروحة موزعة على ٢٩ عموداً خرسانياً كما يساعد المشروع على خفض درجة الحرارة الى أكثر من ٩ درجات مئوية؛ بهدف التيسير على ضيوف الرحمن والتخفيف عليهم من درجات الحرارة المرتفعة.

كما تقدم الوزارة خدمة "الواي فاي" لحجاج بيت الله الحرام بالمسجد لتمكينهم من الاستفادة من منصاتها الرقمية حيث تتيح الخدمة لهم خلال تواجدهم بمسجد نمرة تصفح خدمات الوزارة الإلكترونية للحجاج وتحميلها على الأجهزة الذكية من خلال "الواي فاي" بدون الحاجة إلى الإنترنت وبسرعة عالية، وأيضاً تم توفير شاشات المكتبة الإسلامية الإلكترونية التي تحوي كتباً إلكترونية عن صفة الحج والعمرة وآداب الزيارة، لتحميلها على الأجهزة الذكية بلغات عالمية مختلفة يستطيع الزائر تحميلها عبر تقنية رمز الاستجابة السريع QRcode .

مقالات مشابهة

  • الشعر الأبيض وعلاقته بالاكتئاب والقلق!
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 82.59 دولار للبرميل
  • وكيل وزارة الصحة بقنا يتفقد العناية المركزة بالمستشفي العام
  • هل الإجهاد يسرع من ظهور الشعر الأبيض؟ .. طبيبة تكشف الحقيقة
  • ما علاقة الإجهاد بظهور الشيب؟
  • 10 نصائح لتقليل وصول المواد الكيميائية البلاستيكية إلى أطفالك
  • «الشؤون الإسلامية» تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن في مسجد نمرة
  • من بينها الهاتف والنوم.. ماهي “أخطر” مسببات العقم عند الرجال؟
  • أداة بالذكاء الاصطناعي تكتشف تساقط الشعر
  • أجمل تسريحات شعر للعيد 2024.. تألقي بإطلالة مميزة