قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء وتصديها للجماعات المتطرفة هو وجه من أوجه تجديد الخطاب الديني، وتنفيذًا لتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتجديد الخطاب الديني.

شوقي علام لـ الشاهد : الجماعات المتطرفة تستخدم الدين للوصول لغرض سياسي شوقي علام: تصدي دار الإفتاء للجماعات المتطرفة أحد أوجه تجديد الخطاب الديني

وأضاف مفتي الجمهورية، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، عبر فضائية "إكستر نيوز"، أن تجديد الخطاب الديني يعني شقين الأول الحفاظ على الثوابت والثاني الانطلاق إلى الاجتهادات.

 

وأشار مفتي الجمهورية إلى أنه عندما تتعامل مع الواقع بأبعاده المختلفة وعندما درسناه وأردنا السير في التنفيذ وجدنا أفكارًا عملت على إيجاد ظلال كثيفة على الصورة الحضارية للإسلام، وبدأت تعمل شيئًا فشيئًا على أفكار ترسخت في العقلية المسلمة وغيرها وكان لابد من إزالة هذا التراب عن العقلية الإسلامية التي تعلمناها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شوقي علام الإفتاء المفتي دار الإفتاء اخبار التوك شو الخطاب الدینی شوقی علام

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يوضح حكم عدم المبيت في منى للمرضى وأصحاب الأعذار

حكم من ترك المبيت بمنى لعذر.. تساءل كثير من الحجاج عن حكم ترك المبيت بمنى إن كان له عذر أو له مرض، وأجاب على ذلك لمفتي، الدكتور شوقي علام.. التفاصيل في التقرير التالي.

حكم من ترك المبيت بمنى لعذر

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخصموسم الحج 2024، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

المبيت بمنىحكم ترك المبيت بمنى لعذر أو مرض

أكد مفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، أنه يجوز ترك المبيت بمنى خلال أيام التشريق لمن كان له عذر قائلًا: «إن المحافظة على النفس من المقاصد المهمة للشريعة كما هو معلوم، وإذا تعارضت المصالح والمفاسد فإن من المقرر في قواعد الفقه أن درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وإذا كان هناك تعارض بين المصالح وُفِّق بينها، وإلا قُدِّمَ أعلاها على حساب أدناها».

وأضاف مفتي الجمهورية، أن نفس المؤمن تتوق دائمًا إلى أداء فريضة الحج، إلا أن الله قد جعل ذلك لمن استطاع إليه سبيلًا»، متابعا: «كما جعل الإحصار عُذْرًا في ترك تكملة أداء المناسك، والمحافظة على أرواح الحجيج واجب شرعي، فعلى الجميع أن يعملوا على المحافظة عليها، لعظم حرمتها»، واستشهد بحديث ابن عباس رضي الله عنه، الذي قال فيه: «لَمَّا نَظَرَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى الكعبة قال: «مَرحَبًا بكَ مِن بَيتٍ، ما أَعظَمَكَ وأَعظَمَ حُرمَتَكَ، وَلَلْمُؤْمِنُ أَعظَمُ عندَ اللهِ حُرمةً منكَ».

حكم ترك المبيت بمنىحكمة التيسير الذي أجازه المفتي

وأوضح المفتي أنه في هذه الأيام تزداد الحاجة إلى التيسير على الناس في فتاوى الحج وأحكامه، لافتا إلى أنه من الحكمة مراعاة أحوال الناس في أدائهم لمناسك الحج بحيث نجنب الحجيج ما قد يصيبهم من أمراض وأوبئة حتى يعودوا إلى أهلهم سالمين غانمين إن شاء الله تعالى، خاصة في الأماكن التي يكثر فيها التجمع، والتي جعل الله فيها سَعة لعباده.

اقرأ أيضاًولد في مكة.. «محمد النيجيري» أول مولود في موسم الحج 2024

موسم الحج 2024.. كيف يستعد الحرم لتخفيف الحرارة عن ضيوف الرحمن؟

لنقل الحجاج إلى الفنادق.. السعودية تطلق التاكسي الطائر في موسم الحج 2024

مقالات مشابهة

  • يرتبط بـتطبيق مشبوه.. دار الإفتاء في مصر تحذر من فيديو مفبرك للمفتي
  • مفتي الجمهورية يوضح حكم التصوير أثناء أداء مناسك بالحج
  • الإفتاء تحذر من فيديو مزيف بالذكاء الاصطناعي للمفتي يروج لتطبيق مشبوه
  • فيلم خمس جولات يتصدر الأعلى مشاهدة في الوطن العربي على Yango play
  • المركز الإعلامي بدار الإفتاء يحذر من فيديو مزيف لمفتي الجمهورية يروج لتطبيق مشبوه
  • مفتي عام المملكة يستقبل المستفتين بمشعر منى
  • عيد الأضحى 2024.. توضح مهم لـ مفتي الجمهورية بشأن التكبيرات
  • مفتي الجمهورية يوضح فضل يوم عرفة.. يكفّر ذنوب السنة الماضية
  • نصيحة عاجلة من مفتي الجمهورية للمصريين: "الله ربط فريضة الحج بشرط الاستطاعة"
  • مفتي الجمهورية يوضح حكم عدم المبيت في منى للمرضى وأصحاب الأعذار