أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن المجلة المصرية لدراسات الآثار والترميم «EJARS» حققت إنجازا كبيرا في معامل التأثير، وذلك في قاعدتي بيانات Scopus وClarivate، حيث حصلت المجلة على معامل تأثير (0,4) في قاعدة بيانات Scopus Cite Score، وحصلت على معامل تأثير (0,2) في قاعدة بيانات Clarivate Of Science ISI Web of Science.

وقال «النعماني»، إن هذا الإنجاز يعود إلى الاهتمام المتزايد الذي توليه إدارة الجامعة للبحث العلمي وتشجيع علمائها على النشر العلمي الدولي، باعتباره أحد العوامل الرئيسية في تحسين مكانة الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية، موجها شكره للقائمين على إعداد المجلة، والدكتور محمد الجوهري مؤسس ورئيس تحرير المجلة.

زيادة عدد المجلات الصادرة من الجامعة

وأكد أن الجامعة تسير في اتجاهين رئيسين من خلال مركزها للنشر العلمي، الأول يتمثل في زيادة عدد المجلات الصادرة من الجامعة وكلياتها المختلفة لتغطي كافة التخصصات العلمية، أما الاتجاه الثاني والأهم يتمثل في تأهيل مجلات الجامعة المختلفة للإدراج عللا قواعد البيانات الدولية.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبدالله إسماعيل مدير مركز النشر العلمي بالجامعة، أن مجلة EJARS مدرجة على قاعدة بيانات سكوبس منذ 2019، وتصدر مرتين سنويا، مشيرا إلى أن جامعة سوهاج من خلال مركز النشر العلمي ووحدات النشر العلمي بالكليات المختلفة تقوم بإصدار 19 مجلة علمية في التخصصات المختلفة، حصلت أغلبها على تقدير 7/7 في تصنيف المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة لخمس مجلات أخرى جديدة في طور الإصدار قريبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج الأولى على الجمهورية ببرنامج الزمالة بجامعة فلوريدا بمنحة تميز المعلم

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن فوز الجامعة بالمركز الأول بمنحة برنامج الزمالة لجامعة فلوريدا، وذلك ضمن إطار أنشطة مبادرة تميز المعلم (TEI)، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وينفذه مركز تطوير التعليم (EDC) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمجلس الأعلى للجامعات.

وهنأ رئيس الجامعة الدكتورة إيمان وفقي الأستاذ المساعد بقسم المناهج بكلية التربية بالجامعة والتي استطاعت حصد  المركز الأول على مستوي الجامعات المصرية واجتيازها جميع مراحل اختبارات البرنامج للحصول علي برنامج الزمالة، مضيفاً ان الدكتورة الفائزة تم منحها برنامج الزمالة للدراسة في جامعة تالاهاسي بولاية فلوريدا، لمده فصل دراسي واحد، وسيتم خلال البرنامج التدريب والتعلم واجراء الأبحاث التطبيقية بأحدث الوسائل التعليمية في مجال إعداد المعلم، ثم القيام بنقل جميع الخبرات التي تم اكتسابها بفترة الدراسة إلى أعضاء هيئة التدريس بالكلية وعقد البرامج التدريبية المختلفة، وذلك بناء علي التعاون العلمي المشترك بين الجامعة وجامعة تالاهاسي.


وأشار الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى ان  المنحه تهدف الي بناء تأثير طويل المدى حيث تتيح الفرصة للمشاركين لتطوير مهارات التدريس لديهم والإطلاع على أحدث وسائل تكنولوجيا التعليم، بالإضافة الي المشاركة في تطوير مناهج وإجراء أبحاث مشتركة مع أعضاء هيئة التدريس بجامعة فلوريدا الأمريكية.

وأضاف الدكتور حسين طه القائم بعمل عميد كلية التربية، أن الكلية فازت بمبادرة تميز المعلم والتي تهدف الي دعم تعلم الطلاب وتطوير المنظومة التعليمية بمصر، من خلال إعداد كوادر تربوية على درجة كبيرة من الكفاءة في استراتيجيات التدريس المبتكرة، والنهوض بالبحث التربوي.

من الجدير بالذكر أن الجامعات الخمس الفائزة بالمنحة من أصل ١٥ كلية تربية على مستوى الجمهورية هم جامعات سوهاج، عين شمس كلية البنات، طنطا، الإسكندرية وجامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق الملتقى العلمي السنوي بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماعا موسعا لأعضاء هيئة التدريس بالتربية النوعية
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • جامعة سوهاج تنشر ثقافة الزراعة الذكية والمستدامة بمقر تربية الجديد
  • جامعة سوهاج تفوز بالمركز الأول ببرنامج الزمالة على مستوى الجمهورية
  • جامعة سوهاج الأولى على الجمهورية ببرنامج الزمالة بجامعة فلوريدا بمنحة تميز المعلم
  • جامعة عين شمس الثالث محليا والـ592 عالميًا في تصنيف QS العالمي
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف QS العالمي 133 مرتبة
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف QS وتحتل الترتيب 592 عالميا