عدن الغد:
2024-06-02@22:19:55 GMT

صحافي: العملة المحلية تتعرض لانهيار مخيف

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

صحافي: العملة المحلية تتعرض لانهيار مخيف

(عدن الغد)خاص:

قال الكاتب الصحفي الزميل صديق الطيار إن العملة المحلية تواجه انهيارًا مخيفًا في المرحلة الحالية بالعاصمة المؤقتة عن والمناطق المجاورة لها في ظل صمت مُريب من قبل الجهات المختصة لوضع حد لهذا الانهيار الكارثي.

وأشار الطيار في منشور له على حائط صفحته بموقع" فيسبوك"إلى أن العملة المحلية في انهيار مخيف، حيث تجاوز اليوم صرف الريال السعودي حاجز الـ400 ريال، دون أن نرى أي تحركات جادة من قبل المجلس الرئاسي والحكومة والبنك المركزي في عدن، لوقف هذا التدهور المتسارع في القيمة الشرائية للريال اليمني أمام العملات الأجنبية".

وأوضح الطيار أن "استمرار تدهور العملة المحلية معناه استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، التي نراها في تزايد مستمر وبشكل شبه يومي، مما تسبب بعجز تام لدى كثير من الأسر عن شراء احتياجاتها من الطعام، للأسف الشديد".

وأضاف:"كما تسبب انهيار العملة في ارتفاع سعر المشتقات النفطية، التي نتفاجأ ما بين فترة وأخرى بتسعيرة جديدة لها، وهناك أخبار متداولة عن تسعيرة جديدة أخرى لمادتي البترول والديزل، خلال الأيام القليلة القادمة، كنتيجة طبيعية لتدهور العملة المحلية، في ظل غياب دور السلطات الحكومية لإيجاد حلول حقيقية لإيقاف هرولة العملة نحو الهاوية".

واختتم الطيار حديثه قائلًا:"البنك المركزي في عدن عجز عن إجراء أي إصلاحات لوقف انهيار العملة، بل تنصل عن مهامه بتحديد سعر الصرف، وترك البنوك التجارية وشركات الصرافة هي من تحدد ذلك، وهذا باعتقادي أبرز أسباب الانحدار الكبير في سعر الصرف". 




 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: العملة المحلیة

إقرأ أيضاً:

بالصور.. "اليوم" ترصد تباشير رطب "الطيار" بمزارع الأحساء

استقبل عدد من الأهالي والمزارعين في الأحساء تباشير الرطب لهذا العام، وأول أصنافها من (الطيار) بفرحة كبيرة، وسط توقعات أن يشهد الموسم إنتاجًا ذو جودة عالية.
وأكد عدد من المهتمين بالنخيل وإنتاج الرطب، أن تباشير رطب الطيار غمرتهم بالفرحة، مؤكدين أهمية اختيار الأوقات المناسبة لعملية خراف الرطب التي من المفضل أن تكون في الصباح الباكر حفاظًا عن المنتج وبعيدًا عن فترة الظهيرة، والأجواء الحارة التي قد تسبب الضرر للرطب.رطب الطيار بمزارع الأحساءوقال عبد الجليل الأحمد (مزارع): نعيش هذه الأيام موسم تباشير الرطب أو ما يسمى ببشارة الرطب، إذ بدأ أول هذه الأصناف وهو صنف الطيار، إذ تعد البشرى من العادات الجميلة والمحببة في الأحساء.
أخبار متعلقة 50 سنويًا.. زيادة المقاعد التدريبية بتجمع حفر الباطن الصحيطقس الشرقية.. موجة حارة ورياح وأتربة حتى هذا التوقيتوأضاف: ولذلك أول ما نقوم به هو أن نهدي الوالدين من الرطب، إذ إنها تمثل فرحة لنا بنزول الرطب ونتباشر بها.
وأشار إلى أن هناك أمور مهمة ننصح باتباعها في أثناء عملية خراف الرطب من أهمها اختيار الأوقات المناسبة للخراف، مشيرًا إلى أن أفضل هذه الأوقات هي التي تكون في الصباح الباكر، وقت البراد ففي هذه الوقت تكون حبة الرطب محافظة على قوتها وعلى نضارتها.
وتابع: ليس من المفضل القيام بالخراف وقت الظهيرة أو أوقات الحرارة، ما يسبب ضررًا على الرطب ويعيبه، وبالتالي لا يتم الاستفادة منه من قبل المستهلك، أيضا خلال عملية الرطب يتم اختيار الرطب المنصف، مضيفًا أن أدوات الخراف بسيطة ومتعارف عليها منها (الكر للصعود على النخلة والمخرف لتجميع الرطب).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تباشير رطب الطيار بمزارع الأحساء - اليوم الأحساء واحة غنية بالنخيلوعن التجهيزات والإعداد، يقول محمد عبد الجليل الأحمد: نقوم بعملية ترتيب العبوات الكرتونية المخصصة للرطب، إذ ننتظر وصول الرطب بعد عملية خرافه من أجل تعبئته وبعدها عملية التطبيق، ومن ثم نقله للسوق.
وقال عقيل الحبيب، أحد المطورين لصنف التمور: الأحساء واحة غنية بالنخيل وأجوائها ملائمة لجميع أنواع التمور وبحكم هذه المواسم والآن لدينا أول بواكير الرطب، قائلًا: إننا أهل الأحساء نحب أن نقدم للمستهلك طيب أنواع الرطب كما أننا نحث المزارعين في هذا الوقت تقديم أطيب ما لديه للزوار، والوفود بحيث يكون بجودة عالية.أسعار التمور
وقال عبد الله العامر (مزارع)، متحدثًا عن الأسعار، مشيرًا إلى أنها بدأت بأسعار جيدة فالكيلو الواحد يصل ما بين ٥٠ إلى ٧٠ ريال ومع نزول كل صنف يتباشرون به الأهالي من الطيار ثم الغر ومن ثم بقية الأصناف.
وتابع: أتمنى توفر التثليج والتبريد، والحفظ الغذائي الذي يعد أمن غذائي، معلقا: إذا استعنا بحفظ الرطب وبأوقات مختلفة سوف نحصل على صنف وجودة وسعر، وهذا ما يحتاجه المزارع ويبحث عنه المستهلك.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تباشير رطب الطيار بمزارع الأحساء - اليوم الرطب سفير المنتجات في الأحساءوقال جعفر الجبران مسوق للهوية الزراعية والتراثية في المملكة: إن الرطب يمثل بشرة الأحساء وهي أول بشارة تنزل من نخيل ومزارع الأحساء وهو صنف الطيار الذي يعد من أصناف الرطب حيث يأتي الطيار في البداية، ومن ثم صنف الغر ومن ثم الشيشي والإخلاص إلى أن نختم بصنف أم رحيم والهلالي وكلها أصناف رئيسية موجودة في الأحساء يعتمد عليها المستهلكين والمزارعين لأنها تمثل قيمة عالية في السوق.
وواصل: فالرطب كمحصول يعد قوي جدا واقتصادي للمزارع ولذلك يحتاج الرطب عناية قوية من المزارع لكي يحصل على منتج متميز في السوق، فالنوعية مطلوبة والخليج بشكل عام ذويق في اختيار الأصناف.
وقال: يعد الرطب سفير المنتجات في الأحساء، ونحن من هنا نشكر أمانة الأحساء لحرصها على توفير العبوات الكرتونية الصحية المخصصة لحفظ الرطب والتمور أيضا، وهذا ما سهل عملية التسويق والتعبئة وانتشار الرطب الأحسائي في جميع أنحاء الخليج، كما نشكر المركز الوطني على متابعته لرفع جودة التمور.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية.. طلق مشروع العملة الرقمية مع البنوك المحلية والدولية
  • معالجة انهيار منطقة الوادي ومتابعة مشروعات الخطة الاستثمارية بيوسف الصديق 
  • متى تسبب ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالجفاف والدوخة؟
  • اغلبها حوالات خارجية.. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي في مزاد بيع العملة
  • بالصور.. "اليوم" ترصد تباشير رطب "الطيار" بمزارع الأحساء
  • طفرات جينية جديدة تسبب اضطرابات مناعية نادرة في مرحلة الطفولة
  • حزب "الأصالة والمعاصرة" المغربي: وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تتعرض للاستهداف
  • الدينار ضحية ارتفاع شهية العراقيين للدولار
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يوضح مصير الودائع في صنعاء واتلاف العملة ويطرح عملة جديدة
  • هل ستنهار العملة اليمنية نهائياً؟.. الحكومة تُقدم على خطوة مخيفة وكارثية لمعالجة الأزمة المالية