أميرة خالد

اشتهرت رائحة النفس الكريهة بارتباطها بعدم نظافة الفم، لكن يمكن أن تكون مؤشر لعدد من الأمراض، والتي لا يلاحظ وجودها إلا برائحة النفس.

ويعتبر الأشخاص المصابون بمرض السكري من أكثر الأشخاص الذين يعانون من رائحة الفم الكريهة، وقد تتحول الرائحة إلى ما يشبه رائحة الأسيتون، أو طلاء الأظافر، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

أما في حالة مرضى الكبد، فيكون لهم رائحة فم كريهة وعفنة، وتعرف باسم نفث الموتى، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي قد يعانون من رائحة الفم الكريهة.

ويعد الأشخاص الذين يمتلكون رائحة فم أو البول او العرق، كرائحة الملفوف المسلوق، عليهم التوجه مباشرة إلى الطبيب، لأنهم قد يعانون من فرط الميثيونين في الدم، والذي لا يظهر على الأشخاص المصابون به أي عرض آخر.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: رائحة الفم رائحة كريهة نفث الموتى یعانون من

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف العلاقة بين المؤشرات الجسدية وارتباطها بالأمراض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة طبية حديثة عن وجود مؤشرات جسدية ترتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة التى تؤثر على الصحة العامة وفقا لما نشرته مجلة JAMA Network Open الطبية .

كشف علماء جامعة بكين للطب الصيني  أن قياس الوزن يساعد الأطباء على تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الوفاة المرتبطة بالسمنة، ولكن دراسات حديثة أظهرت أن القياسات التقليدية للدهون في الجسم، مثل مؤشر كتلة الجسم (BMI)، قد لا توفر بيانات كافية لتقييم توزيع الدهون.

ويقترح العلماء تقييم الصحة باستخدام مؤشر استدارة الجسم (BRI). الذي يحسب على أساس الطول ومحيط الخصر ومحيط الورك لسد هذه الفجوة المعرفية.

وقد أثبت العلماء بدراسة شارك فيها 32995 متطوعا، أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر استدارة الجسم منخفض (طوال القامة مع محيط خصر وورك صغيرين) يزداد خطر وفاتهم بجميع الأسباب بنسبة 25 بالمئة.

ويؤكد الباحثون، أن مؤشر استدارة الجسم المنخفض جدا قد يشير إلى سوء التغذية والإرهاق وعدم تحمل النشاط البدني والضمور العضلي.

أما مؤشر استدارة الجسم المرتفع (الطول مع محيط خصر وورك كبيرين) ترتبط بدرجة كبيرة بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطراب عمليات التمثيل الغذائي والسرطان.

مقالات مشابهة

  • «لو بتلبسه فترة طويلة».. 7 نصائح للتخلص من رائحة الحذاء الكريهة في الصيف
  • مع بدء موسم الإجازة الصيفية.. «سعود الطبية» تقدم بعض النصائح لسفر آمن وصحي
  • طبيب: على الحجاج الذين يعانون من أمراض مزمنة الاحتفاظ بحقيبتين من أدويتهم
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • بالتزامن مع بدء الإجازة الصيفية.. “سعود الطبية” تقدم إرشادات توعوية للراغبين في السفر
  • الصحة الروسية: ثلث السكان يعانون من السمنة
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟
  • هوس الثراء السريع يحصد أرواح 4 أشخاص من أسرة واحدة فى سوهاج.. أستاذة فى علم النفس: الظروف الاقتصادية أبرز الأسباب.. خبير فى علم المصريات: يجب تغيير الفكرة النمطية عن الآثار
  • كيف يمكن تجنب رائحة العرق الكريهة الناتجة عن تناول الحلبة؟
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين المؤشرات الجسدية وارتباطها بالأمراض