أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسوان سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية في قرية بنبان شمال المحافظة، ضمن إطار مبادرة «أنت الحياة»، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، بهدف تعزيز الثقافة والفنون والتراث في القرية وتوفير فرص تعليمية وترفيهية للسكان.

محاضرات وورش عمل

وشهدت الفعاليات إقامة محاضرات بعنوان «العادات والتقاليد في الزواج» في مدرسة بنبان الثانوية المشتركة، حيث قدمت الباحثة منى صبري، رئيس الباحثين في أسوان بمؤسسة أطلس للمأثورت، محاضرة تسلط الضوء على التنوع في العادات والتقاليد الزواجية في مختلف الثقافات وكيفية تأثيرها على حياة الأفراد.

وتناولت الباحثة بعض العادات مثل قراءة الفاتحة في اجتماع أهل العروسين، وتقديم المهر والشبكة وليلتي الحناء والزفاف، إضافة إلى السبوع وتقديم الهدايا أو النقوط كمظاهر للتكافل الاجتماعي من خلال التراث.

وفي إطار تنويع الفعاليات، نظمت المبادرة ورشة عمل بعنوان «الكحك» في المدرسة، حيث تعلم المشاركون كيفية صنع هذه الحلوى التقليدية التي تقدم خلال الأعياد والأفراح، وتعود جذورها إلى قدماء المصريين وتظهر في النقوش الفرعونية على جدران المعابده.

وأقيمت أيضًا ورشة للرسم على الوجه بقيادة الفنانة منى أحمد يونس، وعُرض مسرحية «السلوكيات»، التي تستخدم عرائس القفاز من قبل الفنان موسى محمد.

معرض لبيع إصدارات قصور الثقافة 

ومن جانب آخر، أقيم معرض لبيع الكتب لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعُرضت مسرحية عرائس بعنوان «أسد وأرنوب» لفرقة فوزي فوزي. وتم توفير سرادق لتقديم الخدمات للجهات المشاركة في المعرض، بما في ذلك الصحة وجامعة أسوان والشركة المصرية للتجارة.

تأتي هذه المبادرة في إطار جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لتعزيز الثقافة والفنون في المجتمعات المحلية وتوفير فرص التعليم والترفيه للجميع. وقد حققت المبادرة نجاحًا كبيرًا في قرية بنبان بأسوان، حيث استفاد السكان من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل التي تنوعت بين الثقافة والفنون التقليدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العادات والتقاليد الحفاظ على التراث الفرص التعليمية

إقرأ أيضاً:

"جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة

 

شهد مسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى، العرض المسرحي "جدو مرجان وحكاوي زمان"، استمرارا لموسم مسرح الطفل الذي تقدمه بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض المسرحي “ جدو مرجان وحكاوي زمان”

تدور أحداث العرض حول الماضي بما يحتويه من قيم ومبادئ وفنون لا تعد ولا تحصى في محاولة لتعريف الأطفال بما يقدم من فن حقيقي يحترم عقلية المشاهد والمجتمع، من خلال الصور الغنائية  التي كانت بالراديو بما تحتويها من دراما وقيم  وموسيقى وغناء.

ويقدم العرض رسالة لأطفال اليوم الذين خطفتهم التكنولوجيا والموبايل من والديهم وأصدقائهم ومجتمعهم بل من وطنهم بأن يتمسكوا بالقيم الجميلة والدراما البناءة خصوصا أن تلك الصور الغنائية تحمل بين طياتها معاني هادفة ترسخت في وجداننا على مر الزمان ولا زالت تسكننا إلى وقتنا هذا تحاول ألا تتلاشى في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه.

وتطرق العرض إلى كيفية التعامل مع التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي، بما يتناسب مع قيمنا ومبادئنا التي كونت الشخصية المصرية والتي تميزنا عن كثير من الشعوب.

صناع مسرحية “ جدو مرجان وحكاوي زمان”

"جدو مرجان وحكاوي زمان" تأليف أيمن النمر، وإخراج أحمد عبد الجليل، والعرض لشريحة مسرح الطفل بقصر ثقافة المنصورة.

شهد العرض أعضاء لجنة التحكيم المكونة من  المخرج حمدي حسين، مهندسة الديكور نهلة مرسي، المخرج الناقد ناصر عبد التواب، عزت أحمد زكي مدير قصر ثقافة المنصورة.

العرض إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وقدم ضمن عروض مسرح الطفل بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة الدقهلية  برئاسة د. عاطف خاطر.

ويأتي العرض ضمن الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بها أكثر من ألف طفل وفنان.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • "الضوء الكابي" ضمن 4 إصدارات جديدة لقصور الثقافة بالمنوفية
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "الشباب والرياضة" تطلق فعاليات ملتقى التربية الإيجابية للنشء بالمدينة الشبابية بالغردقة
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في قرية دراجيل بالمنوفية
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • تشكيل لجنة للإشراف على فعاليات "صيف الجبل الأخضر".. والانطلاقة 17 يوليو
  • افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية