قال معهد بحوث الأمن القومي التابع للاحتلال، إن صفقة ضخمة لبيع السلاح من روسيا لإيران، تكاد تنضج، في إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأشار إلى أنه في السنتين الاخيرتين، على خلفية الحرب في أوكرانيا، شوهد للمرة الاولى تزويد للسلاح من إيران إلى روسيا، في مركز هذا السلاح مسيرات إيرانية، التي بواسطتها ضربت موسكو مواقع للبنى التحتية في أوكرانيا؛ ومساعدة إيران في اقامة مصنع لإنتاج الطائرات المسيرة في روسيا، الذي ستنتهي اقامته قريبا؛ وحتى التزويد بالذخيرة.



وقال إنه وفقا لتقديرات استخبارية اسرائيلية وغربية، يوجد أيضا تزويد قريب لصواريخ من إيران إلى روسيا، في أعقاب الانتهاء في تشرين الأول الماضي للحظر المفروض على إيران لبيع صواريخ في إطار قرار مجلس الامن رقم 2231، الذي أكد على الاتفاق النووي الذي كانت روسيا شريكة في التوقيع عليه في اطار "بي. 5 +1".



ولفت المعهد إلى أن الحديث يدور عن طائرات حربية من نوع "سوخوي اس يو35" وطائرات مروحية هجومية من نوع "مي28" وطائرات نفاثة للتدريب "ياك 130"، والتي  "ستنضم للوحدات القتالية في الجيش الايراني".

وفي تقارير سابقة تم التحدث ايضا عن تدريبات للطيارين الايرانيين على طائرات سوخوي 35. وعلى فرض أن هذه الصفقات ستنفذ فان هذا سيكون له اسهام كبير في بناء القوة العسكرية الايرانية. سلاح الجو في ايران توجد لديه بضع عشرات من الطائرات الهجومية، تشمل طائرات روسية ونماذج أمريكية قديمة، اشتريت قبل الثورة الاسلامية في العام 1979.

وشدد المعهد على أن هذه التطورات توجد لها أهمية خاصة بالذات في فترة الحرب على غزة والدور الرئيسي الذي تلعبه إيران وامتداداتها في المنطقة. الربط بين مصالح موسكو وطهران هو على المستوى العالمي. وهما تعتبران العلاقات بينهما جزء من النضال من أجل نظام عالمي جديد، والذي في إطاره هما معنيتان برؤية ضعف نفوذ امريكا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية روسيا إيران غزة إيران غزة روسيا تعاون عسكري صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يزعمون مجدداً استهداف حاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

زعمت جماعة الحوثي، يوم السبت، أنها نفذت ست عمليات عسكرية استهدفت إحداها حاملة الطائرات الأميركية أيزنهاور مجدداً.

وأضاف المتحدث العسكري للجماعة في بيان عبر منصة إكس أن “الحوثيين استهدفواً أيضاً مدمرة أميركية في البحر الأحمر بعدد من المسيرات”.

وقال إن “العمليات الأربع الأخرى استهدفت سفناً تابعة لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ إسرائيل منها السفينة (ماينا) والتي تم استهدافها بعمليتين في البحر الأحمر وكذلك في البحر العربي”.

وأمس الجمعة، أكدت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، أن قواتها تمكنت من تدمير أربع مسيرات أُطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، مشيرة إلى أنهم أطلقوا أيضا صاروخين مضادين للسفن، وذكرت أنه دمرت مسيّرة خامسة في مياه البحر الأحمر.

بالمقابل، قال مسؤولين أمريكيين إن المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات التابعة للبحرية الأمريكية، والتي شنت منذ أشهر ضربات حاسمة ضد الحوثيين ستبقى في اليمن لحماية السفن العسكرية والتجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، في المنطقة لمدة شهر آخر على الأقل في ظل استمرار هجمات الحوثيين.

 

 

مقالات مشابهة

  • مقاتل روسي يخدع مسيّرات أوكرانية للبقاء على قيد الحياة بحيلة ذكية
  • غضب متصاعد داخل الخارجية الأمريكية من دورها في العدوان على غزة
  • آيزنهاور تبتعد عن اليمن
  • الحوثيون يزعمون مجدداً استهداف حاملة طائرات أمريكية بالبحر الأحمر
  • أغرب طائرة في العالم تحصل على شركة طيران خاصة بها
  • أوكرانيا: هجوم جوي روسي استهدف منشآت للطاقة في 5 مناطق
  • على خلفية صناعة المسيرات الإيرانية.. عقوبات أمريكية على فرد وكيانات
  • السويد تدرس تسليم أوكرانيا مقاتلات Gripen
  • RT: حكايات سويدية عن تهديد روسي
  • حرب الطائرات المسيّرة.. درون روسي صغير يعترض مسيرة أوكرانية في الجو ويدمرها (فيديو)