للابتكار في مجال التنمية المُستدامة أهمية خاصة في مجابهة تحديات وتأثيرات التغيرات المناخية، حيث شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في منتدى الابتكار المستدام، الذي يقام ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28 المنعقد بدولة الإمارات، وتنظمه مؤسسة العمل المناخي، غير الهادفة للربح، والذي يضم قادة الأعمال والحكومات والمجتمع المدني.

ويطالب الخبراء بضرورة تشجيع الابتكار المستدام لوضع حلول في قطاعات المياه والطاقة والأمن الغذائي وسلاسل التوريد والأنظمة الغذائية كما طالبوا حكومات الدول النامية بصياغة القوانين التي تعمل على تعزيز دور الشركات الناشئة والشراكات مع القطاع الخاص.

شارك في المنتدي نحو 1000 من صناع القرار والمستثمرين، والمبتكرين، وقادة المناخ، وضم نحو 150 متحدثًا ويعمل على استكشاف الإجراءات العاجلة التي يحتاجها العالم لتعزيز الانتقال العادل نحو التحول الأخضر، وإقامة شراكات بين القطاعات وعرض الحلول المناخية المبتكرة التي تسرع وتيرة هذا التحول.

في كلمتها أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على الأهمية الكبيرة لتعزيز الابتكار من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتسريع وتيرة العمل المناخي، لافتة إلى أن العمل المشترك بين الحكومات، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، هو السبيل الوحيد لسد الفجوات بين الجهود الحالية والتغيير المطلوب من أجل تحقيق أهداف التنمية، والانتقال العادل.

بدوره قال الدكتور وحيد إمام، رئيس الاتحاد النوعي للبيئة: للابتكار في مجال التنمية المستدامة أهمية كبيرة في وضع الحلول المناخية والتغلب على تأثيرات والمشكلات المناخية  وتعزيز التكنولوجيات الخضراء والعمل على الحد من  انبعاثات الكربون أحد الغازات الدفيئة المسببة لغازات الاحتباس الحراري. ويضيف "إمام": على الحكومات في الدول النامية تهيئة المناخ للابتكار واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتشجيع الشركات على الابتكار الذي يحقق الاستدامة علاوة على الدخول في شركات حقيقة مع القطاع الخاص، كما دشنت الحكومة المصرية  شراكات بناءة مع شركاء التنمية والقطاع الخاص لتعزيز التحول إلى مستقبل أخضر وأكثر استدامة.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي الى  أنه رغم ما يتسم به العصر الحالي من تطور تكنولوجي غير مسبوق، إلا أنه في ذات الوقت يواجه تحديات معقدة ومترابطة بنفس قدر هذا التطور، لافتة إلى أن الشركات والقطاع الخاص باعتبارهما محرك للنمو الاقتصادي يمتلكان إمكانيات كبيرة والموارد والابتكار، لقيادة التحول نحو مستقبل مستدام، كما أنها مطالبة بمزيد من الاستثمار في التكنولوجيات الخضراء، والممارسات المستدامة من أجل خفض الانبعاثات وتعزيز التحول الأخضر.

يذكر أن وزارة التعاون الدولي قامت بالتعاون مع الجهات الوطنية وشركاء التنمية والقطاع الخاص، بإطلاق المسابقة الدولية Climatech Run خلال مؤتمر المناخ COP27، تأكيدًا على أهمية مساهمة ريادة الأعمال في التحول الأخضر، وأهمية استخدام التكنولوجيا في مواجهة التغيرات المناخية. وشهدت المبادرة إقبالًا كبيرًا من الشركات الناشئة من مختلف دول العالم.

 

في السياق ذاته، يقول الدكتور إسلام جمال الدين شوقي، خبير اقتصاديات تغير المناخ: علينا تشجيع الابتكار والتكنولوجيا في مجابهة تأثيرات التغيرات المناخية، والابتكار، والعمل على تشجيع الشركات الناشئة التي لديها القدرة على إحداث تغيير إيجابي كبير على البيئة والمجتمع، وتطوير الحلول المبتكرة، والتوسع في أفكار وحلول التخفيف والتكيف.

ويضيف "شوقي": الحلول تتمثل في الطاقة المتجددة في البلدان النامية أو الانتاج الزراعي وسلاسل التوريد والعمل على زيادة الانتاجية في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية ووتعزيز الأنظمة الغذائية المستدامة علاوة عن الحلول للاستخدام الأمثل للمياه.

كما شهدت المسابقة إقبالًا دوليًا كبيرًا بلغ أكثر من 422 شركة ناشئة من 77 دولة من آسيا وإفريقيا وأوروبا والأمريكتين وأستراليا والتى طلبت المشاركة في المسار المناخي، وتقدم أكثر من 166 فنانًا من 55 دولة، بما في ذلك 16 فنانًا من إفريقيا، إلى المسار الفني، وخلال فعاليات مؤتمر المناخ تم تكريم 5 شركات ناشئة من أفريقيا ودول العالم.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منتدى الابتكار المستدام مؤتمر المناخ cop28 بدولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

توقيع بروتوكول تفاهم بين سوناطراك وھواوي

وقع مجمع سوناطراك، مذكرة تفاهم مع مؤسسة “هواوي للاتصالات-الجزائر”، اليوم الثلاثاء، لبحث فرص التعاون في مجالات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.

وحسبما بيان للمجمع العمومي، جرت مراسم التوقيع بمقر الشركة الأم “هواوي” بمدينة شنتشين بالصين. بحضور كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، ونظيره من “هواوي”، هوا ليانغ.

وستسمح هذه المذكرة لكل من سوناطراك وهواوي للاتصالات-الجزائر بإرساء إطار ملائم لإجراء مباحثات حول فرص التعاون في مجالات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.

وتشمل مجموعة واسعة من الميادين، لاسيما منها تلك المتعلقة بالحوسبة السحابية. ومراكز البيانات، والشبكات المعلوماتية، والاتصالات، إضافة إلى الأمن السيبراني.

ويعبر توقيع هذه المذكرة عن “طموحات سوناطراك الصريحة من أجل تطوير التعاون في مجال التحول الرقمي. والذي تعتبره الشركة محركا أساسيا يتيح لها تحسين عملياتها. واستغلال قدراتها وإمكاناتها بشكل كامل, فضلا عن التكيف مع التحديات الحالية”.

كما قام حشيشي والوفد المرافق له بعدة زيارات ميدانية يومي 10 و11 جوان الجاري، حيث زار في اليوم الأول كل من مركز البيانات السحابية لهواوي بمقاطعة دوغان. وكذا مركز الأمن السيبراني لهذه الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيات الرقمية.

كما زار القطب الجامعي التابع لنفس الشركة والمسمى “هواوي أوكس هورن”. والذي يعد مركزا مرجعيا للبحث والتطوير التكنولوجي في ميدان المعلوماتية والاتصالات.

وزار الوفد في اليوم التالي “معرض هواوي للقوة والقدرات الرقمية” بشنتشين، قبل زيارة مقر ”هواوي”.

أين توقف الوفد عند “مركز التحول الرقمي” وتلقى بالمناسبة عروضا وشروحا تقنية حول نشاطات هذا المركز للتكنولوجيات المتقدمة.

بالإضافة إلى اخر الحلول التكنولوجية التي طورتها هواوي في مجال الطاقات المتجددة. بالأخص، الحلول التكنولوجية المتعلقة بتخزين الكهرباء عبر البطاريات.

وتلى هذه الزيارة لقاء رفيع المستوى جمع حشيشي بليانغ, كلل بالتوقيع على مذكرة التفاهم لشراكة استراتيجية بين سوناطراك وهواوي.

وسيعزز هذا التعاون نشاطات البحث والتطوير وتجريب الحلول الرقمية في مجالات رئيسية من أجل مواجهة التحديات التي يطرحها تطور قطاع النفط والغاز.

كما سيشجع على إحداث بيئة ملائمة للابتكار والتحسين المستمر بفضل برامج تكوين متخصصة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • توقيع بروتوكول تفاهم بين سوناطراك وھواوي
  • المشاط: "ملكية الدولة" حجر الزاوية في علاقاتنا مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • رئيس «الرقابة المالية»: الهيئة تتحرك في 3 مسارات لتعزيز التنمية المستدامة
  • تعاون مصري - ياباني لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة النظيفة والتحول الرقمي
  • الملا: المنتدى العربي الياباني فرصة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الطاقة النظيفة
  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية المتعلقة بالمناخ
  • وزير التعليم العالي: التعاون بين مصر ومجموعة دول جنوب إفريقيا خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة
  • الحلقة الأولى| ملفات مصرية في مؤتمر العمل الدولي.. أجور القطاعين العام والخاص