قال شهود عيان، إن جنود الاحتلال الإسرائيلي يصادرون الأدوية والمسكنات المتواجدة ضمن طرود المساعدات، خلال عملية التفتيش "المشددة" في معبر رفح الحدودي.

وذكر الطبيب والكاتب الأردني، عاصم منصور عبر منشور في منصة "إكس"، أن صديقه الأجنبي الذي يعمل في مجال الإغاثة الطبية أخبره أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتفتيش الشاحنات القادمة من رفح و"يصادر جميع أدوية التخدير ومسكنات الألم".



ونقل عن الموظف الأممي أن الهدف من هذا الإجراء "واضح في زيادة معاناة الفلسطينيين"، إضافة إلى "منع دخول الأدوات الجراحية المستخدمة في تثبيت الكسور بدعوى أنها (ثنائية الاستخدام)".




وأشار منصور إلى ان هذه الممارسات ليست جديدة عليهم، مستشهدا بموقف حدث مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري.

وأردف: "قبل سنوات وخلال جولة لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في أحد المعابر، لاحظ أن الضابط الاسرائيلي يقوم بمنع دخول مادة المعكرونة ولما سأله عن السبب تلعثم وقال هذه رفاهية، ولما سمح بها تحت الضغط استبدلها في جدول الممنوعات بمنع مادة المربى".

أخبرني صديق أجنبي يعمل في مجال الإغاثة الطبية أن "إسرائيل" تقوم بتفتيش الشاحنات القادمة من رفح وتصادر جميع أدوية التخدير ومسكنات الألم، والهدف هنا واضح زيادة معاناة الفلسطينيين، كما تقوم بمنع دخول الأدوات الجراحية المستخدمة في تثبيت الكسور بدعوى أنها "ثنائية الاستخدام"، وهذا ليس… — Asem Mansour (@AsemHMansour) December 7, 2023

الطبيب والكاتب الأردني، خلص إلى أن "هذه أمور قد تبدو تافهة أمام هول ما يجري اليوم لكنه يعطينا فكرة عن المعاناة المستمرة لأهل غزة".

وفي حساب يحمل اسم "ريم" على "إكس"، ذكرت الفتاة أن سائقي شاحنات المساعدات، المصريين قالوا إن معبر رفح من الجانب الآخر تتحكم به تل أبيب بإشراف أمريكي.

ولفتت نقلا عن السائقين أن جنود الاحتلال الإسرائيلي كانوا يفتشونهم لساعات طوال مع تفريغ الحمولة، حيث يقوم الجنود بتفتيشها ذاتيا ويصادرون منها الأدوية.

سواقين مصر إللي بيوصلو المساعدات قالو المعبر له جهتين وجهتنا مفتوحه والجهه التانيه لفلسطين إسرائيل متحكمه فيه بإشراف أمريكي وكانو بيفتشوهم بالساعات وتتفرغ عربياتهم ويحملوها بنفسهم تاني و بيتصادر منهم أدويه وبيدخلو تفتيش ذاتي علي كذا كمين بلينكن نفسه رفضو دخوله إتقو إلله إنتو بقي — ريم (@Reem23084598) December 4, 2023


وأعرب مغردون عن غضبهم من صمت الجانب المصري على ممارسات جنود الاحتلال "الانتقامية"، من خلال التلاعب بمحتوى حمولة المساعدات بكل حرية، وكذلك أظهروا استياءهم من عدم قدرة القاهرة على إدخال المساعدات لسكان غزة إلا بموافقة تل أبيب.

المفروض مصر اعلنت رفضها عن تفتيش المساعدات
نصدق مين بقى هما بيشتغلونا ولا اى
اعلام #الاحتلال بيؤكد تفتيش كل المساعدات
ومصر اعلنت العكس !!#اسراييل_تقصف_موقع_مصري #علي_مصر #عسكري_مصري #نووي #الملك_المصري #المقاومة_الاسلامية #بالخطأ #معبر_رفح #غزة_تستغيث #مصر_تفرض_إرادتها pic.twitter.com/36cicl151p — ????مصرى ???? (@fathyah13336573) October 23, 2023


ولوحظ في المرات السابقة وجود تشدد كبير من جهة الاحتلال الإسرائيلي في إجراءات التفتيش، بل ورفض دخول العديد من المساعدات لاعتبارات سياسية وادعاءات أمنية مختلفة، فضلاً عن البطء في إجراءات التفتيش.



وأمس الخميس، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن عزمه فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي لتفتيش شاحنات المساعدات "في الأيام القليلة المقبلة"، مبينا أنه سيتم تفتيش اكثر من 200 شاحنة يوميا.

ولم يحدد ما إذا كان سيتم السماح للشاحنات بالمرور إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم نفسه بعد التفتيش أو ما إذا كانت ستحتاج إلى عبور معبر رفح في مصر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الأدوية المساعدات رفح غزة المصريين مصر غزة الاحتلال رفح الأدوية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی معبر رفح

إقرأ أيضاً:

العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين

المناطق_واس

ترأس معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وفد المملكة المشارك في أعمال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، والذي عقد أمس في منطقة البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وألقى معاليه كلمة المملكة التي أكد فيها استمرار المملكة في دعمها الإنساني للفلسطينيين، مشيراً إلى الحملة الشعبية التي أطلقتها المملكة لمساعدة الفلسطينيين والتي تجاوزت 700 مليون ريال، بالإضافة إلى تسيير جسوراً جوية وبحرية لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

أخبار قد تهمك هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اعتقل أكثر من 9170 فلسطينياً خلال 8 أشهر 11 يونيو 2024 - 10:13 مساءً إضراب شامل في رام الله تنديدًا باستشهاد أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال 11 يونيو 2024 - 9:25 صباحًا

وأكد معاليه في الجلسة الرئيسة في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، يحتم القيام بعمل جماعي لوقف هذه الكارثة الإنسانية، وتكثيف جميع الجهود الدولية الرامية لإيقاف هذا العدوان، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة إلى جميع أنحاء القطاع.

كما أكد على ضرورة عودة النازحين إلى منازلهم بشكل آمن، وعلى قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي، والعمل على إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية مبني على قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، بما يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد معاليه على ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في قطاع غزة والانسحاب الإسرائيلي، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة إلى جميع أنحاء القطاع، وعودة النازحين إلى منازلهم.

وطالب المجتمع الدولي بمحاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم والانتهاكات والممارسات المخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وتابع: واصلت المملكة دعمها لجهود المنظمات الدولية في ظل الأوضاع المأساوية التي يشهدها القطاع، كما قامت من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتوقيع اتفاقيات لتنفيذ مشاريع عاجلة وذلك بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة.

ورحب معاليه بالقرار الإيجابي الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة إسبانيا وجمهورية إيرلندا وجمهورية سلوفينيا باعترافها بدولة فلسطين.

وضم وفد المملكة في المؤتمر معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ومعالي نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن نايف بن بندر السديري.

مقالات مشابهة

  • باحث: مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة استهدف التركيز على الجانب الإنساني للكارثة
  • بدء إجراءات التفتيش لطلاب الثانوية العامة 2024
  • العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال في ظل ضعف جهود الإغاثة
  • خبير سياسات دولية: العالم أدرك أن دولة الاحتلال لا تستمع إلى أحد
  • ‏مصادر فلسطينية: تحذيرات من تعرض الأدوية في الثلاجات إلى التلف لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأوكسجين بغزة
  • كارثة إنسانية في غزة: تزايد الشهداء والمصابين وسط انقطاع الأدوية والوقود
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم