قال شهود عيان؛ إن جنود الاحتلال الإسرائيلي يصادرون الأدوية والمسكنات الموجودة ضمن طرود المساعدات، خلال عملية التفتيش "المشددة" في معبر رفح الحدودي.

وذكر الطبيب والكاتب الأردني، عاصم منصور عبر منشور في منصة "إكس"، أن صديقه الأجنبي الذي يعمل في مجال الإغاثة الطبية، أخبره أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتفتيش الشاحنات القادمة من رفح، و"يصادر جميع أدوية التخدير ومسكنات الألم".



ونقل عن الموظف الأممي أن الهدف من هذا الإجراء "واضح في زيادة معاناة الفلسطينيين"، إضافة إلى "منع دخول الأدوات الجراحية المستخدمة في تثبيت الكسور؛ بدعوى أنها (ثنائية الاستخدام)".

إظهار أخبار متعلقة



وأشار منصور إلى أن هذه الممارسات ليست جديدة عليهم، مستشهدا بموقف حدث مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري.

وأردف: "قبل سنوات وخلال جولة لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في أحد المعابر، لاحظ أن الضابط الإسرائيلي يقوم بمنع دخول مادة المعكرونة، ولما سأله عن السبب تلعثم وقال: هذه رفاهية، ولما سمح بها تحت الضغط، استبدلها في جدول الممنوعات بمنع مادة المربى".

أخبرني صديق أجنبي يعمل في مجال الإغاثة الطبية أن "إسرائيل" تقوم بتفتيش الشاحنات القادمة من رفح وتصادر جميع أدوية التخدير ومسكنات الألم، والهدف هنا واضح زيادة معاناة الفلسطينيين، كما تقوم بمنع دخول الأدوات الجراحية المستخدمة في تثبيت الكسور بدعوى أنها "ثنائية الاستخدام"، وهذا ليس… — Asem Mansour (@AsemHMansour) December 7, 2023

الطبيب والكاتب الأردني، خلص إلى أن "هذه أمور قد تبدو تافهة أمام هول ما يجري اليوم، لكنه يعطينا فكرة عن المعاناة المستمرة لأهل غزة".

وفي حساب يحمل اسم "ريم" على "إكس"، ذكرت الفتاة أن سائقي شاحنات المساعدات المصريين قالوا؛ إن معبر رفح من الجانب الآخر تتحكم به تل أبيب بإشراف أمريكي.

ولفتت نقلا عن السائقين، أن جنود الاحتلال الإسرائيلي كانوا يفتشونهم لساعات طوال مع تفريغ الحمولة، حيث يقوم الجنود بتفتيشها ذاتيا ويصادرون منها الأدوية.

سواقين مصر إللي بيوصلو المساعدات قالو المعبر له جهتين وجهتنا مفتوحه والجهه التانيه لفلسطين إسرائيل متحكمه فيه بإشراف أمريكي وكانو بيفتشوهم بالساعات وتتفرغ عربياتهم ويحملوها بنفسهم تاني و بيتصادر منهم أدويه وبيدخلو تفتيش ذاتي علي كذا كمين بلينكن نفسه رفضو دخوله إتقو إلله إنتو بقي — ريم (@Reem23084598) December 4, 2023


وأعرب مغردون عن غضبهم من صمت الجانب المصري على ممارسات جنود الاحتلال "الانتقامية"، من خلال التلاعب بمحتوى حمولة المساعدات بكل حرية، وكذلك أظهروا استياءهم من عدم قدرة القاهرة على إدخال المساعدات لسكان غزة إلا بموافقة تل أبيب.

المفروض مصر اعلنت رفضها عن تفتيش المساعدات
نصدق مين بقى هما بيشتغلونا ولا اى
اعلام #الاحتلال بيؤكد تفتيش كل المساعدات
ومصر اعلنت العكس !!#اسراييل_تقصف_موقع_مصري #علي_مصر #عسكري_مصري #نووي #الملك_المصري #المقاومة_الاسلامية #بالخطأ #معبر_رفح #غزة_تستغيث #مصر_تفرض_إرادتها pic.twitter.com/36cicl151p — ????مصرى ???? (@fathyah13336573) October 23, 2023


ولوحظ في المرات السابقة وجود تشدد كبير من جهة الاحتلال الإسرائيلي في إجراءات التفتيش، بل ورفض دخول العديد من المساعدات لاعتبارات سياسية وادعاءات أمنية مختلفة، فضلا عن البطء في إجراءات التفتيش.

إظهار أخبار متعلقة



وأمس الخميس، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن عزمه فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي لتفتيش شاحنات المساعدات "في الأيام القليلة المقبلة"، مبينا أنه سيتم تفتيش أكثر من 200 شاحنة يوميا.

ولم يحدد ما إذا كان سيتم السماح للشاحنات بالمرور إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم نفسه بعد التفتيش، أو ما إذا كانت ستحتاج إلى عبور معبر رفح في مصر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال الأدوية المساعدات رفح غزة المصريين مصر غزة الاحتلال رفح الأدوية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة

أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه على الرغم من القيود الكبيرة، إلا أنها تواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، حيث وصلت شاحنة محملة بالكامل وأخرى محملة جزئيا بالمساعدات الطبية إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم الجنوبي، موضحة أنه سيتم توزيع الإمدادات على المرافق الصحية لدعم علاج ما يصل إلى 44 ألف شخص. 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، شددت المنظمة على أن هناك حاجة ملحة إلى المزيد من الإغاثة بشكل عاجل، خاصة عبر معبر رفح، الذي لا يزال مغلقا.. مضيفة أنه تم توثيق 464 هجوما على منشآت الرعاية الصحية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي. 
وذكرت المنظمة - عبر حسابها على منصة (إكس) - أن "الهجمات أسفرت عن مقتل 727 شخصا وإصابة 933 آخرين، وتضرر 101 منشأة صحية و113 سيارة إسعاف، حيث أن 37% من الهجمات وقعت في مدينة غزة، ونحو 23% في شمال غزة، ونحو 28% منها وقعت في خان يونس".. داعية إلى احترام القانون الدولي والحماية الفعالة للمدنيين والرعاية الصحية.


بدوره.. ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن أقل من مائة ألف شخص ما زالوا الآن في رفح، مضيفا أن ذلك يأتي بعد الإخلاء القسري لنحو مليون شخص فروا مرة أخرى متجهين في المجمل نحو خان يونس ودير البلح، مؤكدا أن الأعمال العدائية المستمرة قد عطلت بشكل كبير توصيل الإغاثة المنقذة للحياة.


وأوضحت الوكالة الأممية أن وقف تسليم الوقود عبر معبر رفح كانت له تداعيات سلبية متعددة، حيث أثر على الشاحنات والمستشفيات وشبكات الصرف الصحي وعمليات تحلية المياه والمخابز.


وأشار (أوتشا) إلى أنه في ظل الوضع الحالي، لا تزال قوافل المساعدات بحاجة إلى اجتياز الأعمال العدائية النشطة، والطرق التي بالكاد تعد صالحة، والذخائر غير المنفجرة.
 

مقالات مشابهة

  • بدء إجراءات التفتيش لطلاب الثانوية العامة 2024
  • لمنع الغش.. تفتيش طلاب الثانوية العامة قبل دخول لجان امتحان الاقتصاد والإحصاء
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال في ظل ضعف جهود الإغاثة
  • خبير سياسات دولية: العالم أدرك أن دولة الاحتلال لا تستمع إلى أحد
  • برلمان المالديف يقر مشروع قانون يمنع الإسرائيليين من دخول البلاد
  • المكتب الإعلامي في غزة: الرصيف العائم كذبة أمريكية للتغطية على الشراكة في مجازر الاحتلال
  • كارثة إنسانية في غزة: تزايد الشهداء والمصابين وسط انقطاع الأدوية والوقود
  • مع دخول العدوان يومه الـ 248 الاحتلال يكثف قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة
  • الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة