يستمر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق  في تنفيذ  مجموعة من البرامج  والأنشطة  لتوعية الأسر بأضرار تعاطي المخدرات في القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بالتعاون مع مؤسسة " حياة كريمة "وذلك ضمن المبادرات التوعوية التي ينفذها الصندوق في العديد من المحافظات بقرى "حياة كريمة" ،والتي تتضمن أيضا زيارات منزلية للأسر وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي وكيفية التواصل مع الخط الساخن "16023" لعلاج مرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة .



 

خدمات علاجية لـ 11 ألف مواطن فى قوافل طبية مجانية بالمنيا


استهدفت الأنشطة  التوعوية الأسر وأبنائهم في القرى المستهدفة من مبادرة "حياة كريمة " بمحافظة كفر الشيخ ،حيث تم  تنفيذ العديد من الجلسات والأنشطة التوعوية بهدف تعزيز الوعي والتثقيف الأسري بما يكفل تمكين الأسر في هذه القرى من مواجهة مشكلة المخدرات وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي ،وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات "الخط الساخن 16023"على مستوى المشورة والدعم النفسي والعلاج والتأهيل، وحث أي مريض إدمان علي التقدم للعلاج المجاني الذي يقدمه الصندوق في سرية تامة ووفقا للمعايير الدولية .

أنشطة توعوية بقرى حياة كريمة لحماية الشباب من المخدرات



كما تم تنظيم ورش حكى للأطفال من أبناء الأسر في قرى "حياة كريمة " لتدريبهم على كيفية اكتساب القدرة على التفكير الإيجابي وتدريبهم على كيفية مواجهة المشكلات وطريقة اتخاذ القرارات الصحيحة كذلك اكتشاف المواهب الفنية لدى الأطفال واستثمارها في البعد عن التدخين وإبراز أضرار الإدمان ، كما تضمنت الفعاليات تنفيذ أنشطة فنية وتلوين الكراسات واستخدام الأساليب الإبداعية التي تتماشى مع المراحل العمرية للأطفال منها لعبة "السلم والدخان" التي تبرز أن من يدخن ويحاول الوصول إلى درجة متقدمة من خلال السلم لا يستطيع ،ويرجع للوراء بسبب أن التدخين والمخدرات يؤثران على صحته، في حين أن الشخص الذى لا يدخن يستطيع أن يحصل على درجات متقدمة ويحقق أهدافه ،كما يستطيع أن يفكر بشكل سليم ويتخذ القرار الصحيح بعكس من يدخن .

أنشطة توعوية بقرى حياة كريمة لحماية الشباب من المخدرات



ووجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ، باستمرار تنفيذ البرامج التوعوية داخل القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " ، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" لحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان مع توفير كافة الخدمات العلاجية لأى مريض إدمان مجانا وفى سرية تامة ، وذلك ضمن المبادرات التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماعي داخل هذه القرى للارتقاء بحياة المواطنين المقيمين بها

أنشطة توعوية بقرى حياة كريمة لحماية الشباب من المخدرات


من جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي،  انه جارى تنفيذ الأنشطة التوعوية داخل العديد من القرى المستهدفة من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"،حيث استهدفت الأنشطة ما يقرب من 740 قرية  حتى الآن  ويتم تنفيذ العديد من الأنشطة التي تتضمن اتخاذ تدابير فعَّالة ومبتكرة للكشف المبكر عن تعاطي المخدِّرات، وتنفيذ حملات مستدامة نحو قرى خالية من الإدمان ومؤسسات خالية من تعاطى المخدرات سواء أكانت مؤسسات تعليمية أو شبابية رياضية أو إدارية بقرى الريف بالعديد من المحافظات المختلفة، بجانب توفير خدمات تأهيلية واجتماعية وتمكين اقتصادي لمرضى الإدمان والمتعافين لضمان استمرار تعافيهم وتيسير إعادة دمجهم الاجتماعي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صندوق مكافحة وعلاج الادمان التضامن حياة كريمة تعاطي المخدرات القري زيارات منزلية التضامن الاجتماعی صندوق مکافحة حیاة کریمة العدید من

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرها الأسبوعي بالإنفوجراف والفيديو، حيث تستعرض من خلاله الأنشطة والأحداث، التي قامت بها السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكذلك قطاعات الوزارة المختلفة خلال الفترة من من 8 يونيو إلى 13 يونيو 2024، ونستعرض أبرزها في التقرير التالي:

 

السبت 8 يونيو:

- وزيرة التضامن الاجتماعي تقرر بدء صرف الدعم النقدي"تكافل وكرامة" مبكرا لشهر يونيو بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك وتوجه بتذليل أي عقبات تواجه المواطنين.

- وصول آخر أفواج الجمعيات الأهلية إلى مكة المكرمة ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية الأستاذ أيمن عبد الموجود يتابع جودة الخدمات المقدمة للحجاج.

- بالتعاون بين مديرية التضامن الاجتماعى بالفيوم ومؤسسة صناع الخير، انطلاق مبادرة "أولادنا في عنينا" لعلاج العيون والانيميا والسكر لأبناء مصر بدور الرعاية الاجتماعية.

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يوقع بروتوكول تعاون مع مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف لتعزيز التعاون العلمي والثقافي وتبادل الخبرات في المجالات المشتركة.

- حملة وزارة التضامن الاجتماعى لمناهضة ختان الإناث التي بدأت من 6 فبراير حتى تاريخه تصل إلى 7 ملايين أسرة عبر الزيارات المنزلية والندوات تنفذها 15 الف رائدة اجتماعية.

 

الأحد 9 يونيو :

- التضامن الاجتماعي تعلن توزيع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية على مستوى محافظات الجمهورية بالتعاون مع وزارة الأوقاف، مع مراعاة الشفافية في التوزيع.

- وزارة التضامن الاجتماعي تنظم سلسلة من الدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في مجال حقوق الطفل حول الإسعاف النفسي الأولي.

- القباج تعقد اجتماع المتابعة السنوية مع وفد البنك الدولي لدراسة إنجازات برنامج تكافل وكرامة، في حضور ممثلي التعاون الدولي.

- الهلال الأحمر المصرى يدرب دفعة جديدة لفرق الاستجابة للطوارئ لرفع المهارات على الإسعافات الأولية وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي بالميدان .

- التضامن الاجتماعى تطلق عددا من فعاليات "يوم الأسرة "بالمحافظات بالتزامن مع شهر التربية الإيجابية ويوم الأسرة ويوم الأب.

- القباج تشارك في حفل العيد القومي لإيطاليا بمقر القنصلية الإيطالية السابق، في حضور لفيف من الوزراء، ونواب البرلمان، ورجال الأعمال، والهيئات الدولية والوطنية.

 

الاثنين 10 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد إطلاق جمعية الأورمان صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري، وتعلن اكتتاب التضامن وبنك ناصر الاجتماعي فيه بمبلغ 25 مليون جنيه.

- التضامن الاجتماعي تعلن اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلي الأراضي المقدسة وزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن على الحالة الصحية للحجاج وتقديم الخدمات في سهولة ويسر.

- برنامج "مودة" للحفاظ على كيان الأسرة المصرية ينظم معسكر إعداد الكوادر من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بالغردقة بمشاركة 100 عضو هيئة تدريس من 27 جامعة مصرية.

- معرض "ديارنا" للأثاث والمعروضات بالمنيا يستمر بنجاح وإقبال شديد، وينهي أعماله في ١٥ يونيو الجاري.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد إماراتي من أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة للتعرف على تجربة صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي في تنفيذ البرامج الوقائية في مؤسسات تعليمية آمنة.

الثلاثاء 11 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعي تشهد حفل إطلاق دراسة "دعم خدمات الطفولة المبكرة" لتمكين المرأة في المشاركة بسوق العمل بالشراكة مع منظمة يونيسف.

- القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة "المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية" بحضور وزيرة التعاون الدولي ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر.

- عبر تقنية الفيديو كونفرانس، القباج تشارك باجتماع مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى وتناقش حصول الوزارة على أسعار مميزة للوحدات السكنية لأبناء مصر من الأيتام.

- المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية يعقد ندوة "الجهود المؤسسية في مكافحة الفساد" بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية وتشير إلى دور الرائدات الريفيات في تنمية الوعى المجتمعي بضرورة مكافحة الفساد.

- برنامج التمكين الاقتصادي بالوزارة، بالتعاون مع جمعية سيدات أعمال المستقبل بكفر الشيخ، ينتهي من إنشاء وتجهيز وتشغيل وحدات إنتاجية لصناعة الكليم اليدوي وتجفيف الأسماك بمركز مطوبس.

 

الأربعاء 12 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعى توقع بروتوكول تعاون بين برنامج " 2 كفاية" ومؤسسة "مصر بلا مرض" بهدف توفير خدمات الصحة الإنجابية من أجل الحد من الزيادة السكانية.

- أيمن عبد الموجود مساعد وزير التضامن ورئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية يكثف اجتماعاته مع المشرفين ويثمن التنسيق مع السلطات السعودية في استلام الأماكن المخصصة للحجاج في عرفات ومنى.

- وزيرة التضامن تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، ويناقشان آليات دعم عمليات تقديم المساعدات الإغاثية لضيوف مصر من الفلسطينيين والسودانيين.

- القباج تترأس اجتماع مجلس إدارة صندوق نظام تأمين الأسرة، وتناقش أهمية ربط البيانات مع وزارة التضامن الاجتماعي للتوسع في مد شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

- وتشارك مؤسسة بصيرة في احتفالها لتكريم الدكتور ماجد عثمان لحصوله على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.

 

الخميس 13 يونيو :

- وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية ووفد رفيع المستوى من ستة وزراء بمقر الهلال الأحمر المصري، وغينيا تقدم دعما بإجمالي 500 ألف يورو لصالح قطاع غزة.

- التضامن الاجتماعى تعلن بدء تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية لجبل عرفات ووزيرة التضامن الاجتماعي تطمئن تطئن على تسلم المخيمات وسلامة الحجاج و توافر كافة الخدمات لهم.

- وزيرة التضامن الاجتماعي تترأس اجتماع لجنة الحماية الاجتماعية والتأهيل لبنات وأبناء مصر خريجي دور الرعاية، وتتابع الموقف الفعلي لتسليم الوحدات السكنية وتأثيثها.

- برنامج "مودة" للحفاظ على كيان الأسرة يستكمل تدريباته التفاعلية الدامجة ، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاونالدولي على مسنتوى 11 محافظة ومشاركة متميزة لذوى الإعاقة.

- لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ برئاسة النائب محمد هيبة تزور أحد المراكز العلاجية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وتشيد بجهود الصندوق مؤكدة أنه يُحدث نقلة نوعية فى مكافحة وعلاج الإدمان فى مصر.

مقالات مشابهة

  • مصدر كوري جنوبي: الجيش الشمالي يقوم بأنشطة بناء غير مبررة داخل المنطقة منزوعة السلاح
  • الاتصالات تواصل تنمية مهارات الشباب الرقمية ضمن مبادرة "حياة كريمة رقمية"
  • محافظ أسيوط يناقش استعدادات مديرية التضامن الاجتماعي لعيد الأضحى المبارك
  • محافظ أسيوط يناقش جهود التضامن الاجتماعي استعداداً لعيد الأضحى المبارك
  • بـ«مجسمات الكعبة».. المتعافون من الإدمان يستعدون لعيد الأضحى بمراكز التأهيل
  • حصاد أنشطة وزارة التضامن الأسبوعي
  • مشروعات حياة كريمة تدخل الخدمة بزفتى وتضعها على خارطة التنمية
  • "احميها من الختان" حملة إعلامية توعوية علي محطات الراديو ومنصات التواصل الاجتماعي
  • اللجنة الوطنية تطلق حملة توعوية على الراديو ومنصات التواصل "احميها من الختان"
  • لجنة حقوق الإنسان بـ«الشيوخ» عن تجربة صندوق مكافحة الإدمان: طفرة في رحلة العلاج