الراي:
2024-05-20@05:57:35 GMT

السفير الشبلي يقدم أوراق اعتماده لدى جنوب إفريقيا

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

قدم سفير دولة الكويت لدى جنوب إفريقيا سالم الشبلي اليوم الأربعاء أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة ومفوضا لدولة الكويت لدى جمهورية جنوب إفريقيا.

وذكرت سفارة دولة الكويت في بريتوريا في بيان تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن السفير الشبلي سلم أوراق اعتماده إلى رئيس المراسم في وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب إفريقيا بالإنابة لوفويو نديميني.

وزير الديوان الأميري: الوضع الصحي لسمو الأمير مستقر منذ ساعة «الزراعة»: «السياحة الزراعية المستدامة» نقلة نوعية لتعزيز المبادرات الخضراء منذ 3 ساعات

وأضاف البيان أن السفير الشبلي أكد أهمية سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي ستبلغ عامها الثلاثين العام المقبل 2024.

ونقل البيان عن رئيس المراسم تمنياته للسفير الشبلي بالتوفيق في مهام منصبه لما فيه مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدولية: الإبادة مستمرة في غزة

المناطق_متابعات

اتهمت جنوب إفريقيا، الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بتصعيد “الإبادة” التي ترتكبها في غزة، داعيةً المحكمة إلى إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح بأقصى جنوب القطاع الفلسطيني.

وقال سفير جنوب إفريقيا لدى هولندا، فوسيموزي مادونسيلا، “كانت جنوب إفريقيا تأمل، عندما مثلنا آخر مرة أمام هذه المحكمة، في وقف عملية الإبادة هذه حفاظا على فلسطين وشعبها”، مضيفا “لكن بدلاً من ذلك، استمرت الإبادة الإسرائيلية على نحو متسارع ووصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة”.

أخبار قد تهمك رئيس أركان الجيش الجزائري: نرفض التدخلات الأجنبية في إفريقيا 15 أغسطس 2023 - 4:11 مساءً “الأغذية العالمي” يحذر من تداعيات الأزمة السودانية على السلم والاستقرار في إفريقيا 24 يوليو 2023 - 11:57 صباحًا

وتابع: “الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مستمرة بخطى سريعة وقد وصلت للتو إلى مرحلة جديدة ومروعة”.

من جهته قال محامٍ عن جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية إن الهجوم الإسرائيلي في رفح هو “الخطوة الأخيرة” في تدمير غزة، وحث القضاة على حماية الشعب الفلسطيني. وقال فوغان لوي للمحكمة “هذه هي الخطوة الأخيرة في تدمير غزة وشعبها الفلسطيني”، في إشارة إلى الهجوم البري الذي بدأ قبل زهاء عشرة أيام.

وقد افتتحت المحكمة التابعة للأمم المتحدة، الخميس، جلسات استماع تستمر يومين للنظر في طلب من جنوب إفريقيا للضغط على إسرائيل لوقف عمليتها العسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، حيث لجأ أكثر من نصف سكان غزة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تطلب فيها جنوب إفريقيا من محكمة العدل اتخاذ إجراءات طارئة منذ بدء بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العمل العسكري الإسرائيلي في الحرب ضد حماس بقطاع غزة يرقى إلى مستوى “الإبادة الجماعية”.

ينص الطلب الأخير على أن الأوامر الأولية السابقة الصادرة عن المحكمة، ومقرها لاهاي، “لم تكن كافية للتصدي لهجوم عسكري وحشي على الملجأ الوحيد المتبقي لسكان غزة”.

من جهتها صورت إسرائيل رفح على أنها “آخر معقل” لحماس، وتجاهلت تحذيرات الولايات المتحدة وحلفاء آخرين بأن أي عملية عسكرية كبيرة هناك “ستكون كارثية على المدنيين”.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالانسحاب من رفح، واتخاذ تدابير لازمة لضمان وصول مسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحافيين إلى قطاع غزة من دون عوائق، وتقديم تقرير خلال أسبوع واحد حول كيفية تلبية هذه المطالب وفقا لـ “العربية”.

وخلال جلسات استماع سابقة هذا العام، نفت إسرائيل بشدة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، وقالت إنها تفعل كل ما في وسعها لتجنب المدنيين، وتستهدف مقاتلي حماس فقط. وتقول إن تكتيك حماس المتمثل في التمركز في المناطق المدنية يجعل من الصعب تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وأمرت المحكمة إسرائيل في يناير الماضي ببذل كل ما في وسعها لمنع الموت والدمار وأعمال إبادة جماعية في غزة، لكن المحكمة لم تصل إلى حد “إصدار أمر” بإنهاء الهجوم العسكري، الذي أدى لتدمير القطاع الفلسطيني.

وقالت المحكمة في أمر ثانٍ، صدر في مارس، إنه يجب على إسرائيل اتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في غزة، ويتضمن ذلك فتح المزيد من المعابر البرية للسماح بدخول الغذاء والماء والوقود والإمدادات الأخرى.

ونزح معظم سكان غزة، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، منذ بدء الحرب في أكتوبر الماضي.

وبدأت جنوب إفريقيا إجراءاتها في ديسمبر الماضي، وترى أن حملتها القانونية متجذرة في قضايا أساسية تتعلق بهويتها. فكثيراً ما قارن الحزب الحاكم، المؤتمر الوطني الإفريقي، سياسات إسرائيل في غزة والضفة الغربية المحتلة بتاريخها في ظل نظام الفصل العنصري لحكم الأقلية البيضاء.

مقالات مشابهة

  • عُمان والكويت.. علاقات متجذرة ورؤى مشتركة
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت
  • سفير جنوب إفريقيا: إعفاء الكويتيين من رسوم التأشيرة
  • مصدر رفيع المستوى: لا صحة لتراجع مصر عن دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • سعر الذهب في دولة الكويت اليوم الجمعة 17 مايو 2024
  • مندوب إسرائيل ينفي الإبادة الجماعية في غزة
  • الكويت تدعو الى تبني آلية متجددة لدفع عملية البحث عن رفات الأسرى والمفقودين الكويتيين للامام
  • إسرائيل تطلب من العدل الدولية رفض طلب جنوب إفريقيا الانسحاب من غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يقدم مرافعته أمام محكمة العدل.. ندافع عن أنفسنا
  • جنوب إفريقيا لمحكمة العدل الدولية: الإبادة مستمرة في غزة