تنطلق اليوم فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، في دورته السادسة، والتي تقام في الفترة من 14 ديسمبر، وحتى 21 من نفس الشهر، تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية".

 

وسافر عدد كبير من نجوم الفن، أمس استعدادًا لحضور حفل الافتتاح، ومن أبرزهم: إنجي المقدم، نسرين طافش، نجلاء بدر، محمد فراج.

تكريم المخرج مروان حامد في حفل افتتاح مهرجان الجونة 


وسيتم تكريم المخرج مروان حامد في حفل افتتاح المهرجان؛ تقديرًا لمشواره الفني وأعماله المتميزة، ومن أبرزها: فيلم "عمارة يعقوبيان"، و"الفيل الأزرق"، و"كيرة والجن"، وغيرها من الأعمال الناجحة.


 

تفاصيل الدورة السادسة من مهرجان الجونة
 

ويُقدّم خلال فعاليات المهرجان قسمًا خاصًّا بعنوان "نافذة على فلسطين"، والذي يَعرض مجموعة من أهم الأفلام التي تسلط الضوء على التحديات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، وتتعمق في قلب القصص الفلسطينية، كمحاولة لدعوة الجمهور نحو فهم أعمق للتجارب الإنسانية في فلسطين.

 

وتشمل الأفلام المعروضة في القسم كل من: "الإسعاف" للمخرج محمد الجبالي، وفيلم "وداعا طبريا"، للمخرجة لينا سويلم، وفيلم "الواقي الرصاصي"، وفيلم التحريك المؤثر "الرسم من أجل أحلام أفضل" للمخرجة مى، وفيلم "باب الشمس" ليسرى نصر الله، وفيلم "ليست فقط صورتك" إخراج آن باك ودرور، وفيلم "بلا سقف" إخراج سينا سليمي، وفيلم "الشجاعية" للمخرج محمد المغني، وفيلم "الأستاذ" إخراج فرح نابلسي، فضلا عن فيلم "إلى أبي" إخراج عبد السلام شحادة.

 

وأعلن المهرجان أيضًا عن دعوة المغنية الفلسطينية التشيلية إليانا، لتقديم عرض خاص في حفل الافتتاح اليوم تحت عنوان "سينما من أجل الإنسانية".



لجنة تحكيم الأفلام الروائية

 

ويشارك عدد كبير من النجوم والمخرجين الكبار في صناعة الفن من لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، ومن أبرزهم: صبا مبارك، المخرج عمر الزهيري، الفنانة رزان الجمال، والفنانة ياسمين المصري، وغيرهم من النجوم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني نسرين طافش محمد فراج افتتاح مهرجان الجونة مهرجان الجونة السينمائي حفل افتتاح مهرجان الجونة فعاليات مهرجان الجونة الدورة السادسة من مهرجان الجونة مروان حامد أنجى المقدم

إقرأ أيضاً:

بالصور.. افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار .. تحيا المقاومة لتحيا فلسطين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مسرح مركز الإبداع الفني حفل افتتاح اليوبيل الذهبي اليوم لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، بحضور رئيس المهرجان محمود عبدالسميع وضيف الشرف الفنان حسين فهمي وعدد من رجال الصحافة والإعلام والنقد السينمائي والكُتاب الروائيين.

افتتح محمود عبدالسميع رئيس المهرجان الدورة الخمسون تحت شعار " تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين" مرحباً بالحضور ثم تحدث عن النجم حسين فهمي والصداقة التي تجمعهم قائلا إنه يمثل كل السينمائيين.

وأضاف عبدالسميع:" تأسس المهرجان عام ١٩٧٤، ولم أكن أتوقع أن أكون من حاضري الدورة الخمسين، فكل عام أقول لقد اكتفيت ولكن لولا ضغط الزملاء وإصرارهم، لاننى من مؤسسي هذا المهرجان مع الراحلين سامي السلاموني وسمير فريد".

ووجه الشكر للجنة تحكيم المهرجان منذ دورته الأولى وحتى الآن، مؤكدا أن الجميع يعلم مدى مصداقية لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم حتى أن كل السينمائيين يقولون بإن الجائزة من جمعية الفيلم هي شرف كبير.


واختتم حديثه عن فلسطين وما يحدث بها قائلا:" لا نستطيع الفرح في ظل احتراق اخواتنا في فلسطين لذلك وضعنا هذا الشعار "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" لأنها ستحيا دائماً بالمقاومة.

فيما قال الفنان حسين فهمي ضيف شرف المهرجان، أنه سعيد بحضوره  وأنه ضيف الشرف للمرة الثالثة، فجمعية الفيلم لها ارتباط شخصي معه منذ تخرج من معهد السينما، وجمعيات الفيلم في كل أنحاء العالم لها احترامها ومن خلالها كان يتابع أخبار الأفلام ويشاهدها ويتابع الحركة الفنية، لذلك جمعيات السينما مهمة لهواة السينما فيستطيعون تكوين مداركهم من خلال متابعتها.


وأعرب عن سعادته  باليوبيل الذهبي لأنه شارك معهم في دورات عديدة وتكرم من خلاله ويعلم مؤسسيه، لذلك هو في خدمة جمعية الفيلم دائما.

بعدها تم توجيه الشكر للجنة تحكيم المهرجان وهم المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم، دكتورة رانيا يحيي عميد معهد النقد العالي، دكتورة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بمعهد السينما،  طارق الشناوي الناقد السينمائي، المخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، المخرج عادل الاعصر، الدكتورة غادة حبارة رئيس أكاديمية الفنون، محسن احمد مدير التصوير، الدكتور محمود محسن أستاذ الديكور بمعهد السينما ، مجدي كامل مهندس الصوت والميكساج، الدكتور وليد سيف الكاتب والناقد، ماجدة موريس الناقدة السينمائية والتي اعتذرت عن حضور حفل الافتتاح.

بدأ تكريم صناع الأفلام المشاركة في المهرجان بشهادات تقدير ، وتنافس ٤٢ فيلم روائي طويل تم اختيار ٤ أفلام من قبل أعضاء جمعية الفيلم للعرض بالمهرجان هم : فيلم "١٩ ب" تسلمها  المنتج الفني محمد جمال الدين، فيلم "بيت الروبي" تسلمها المنتج الفني فتحي اسماعيل، "فيلم وش في وش" تسلمها المخرج وليد الحلفاوي والمنتج احمد فهمي، فيلم "فوي فوي فوي" وتسلمها المخرج عمر هلال، ثم وقف جميع صناع الأفلام مع محمود عبدالسميع والفنان حسين فهمي لالتقاط صورة تذكارية على المسرح.

ثم بدأ بعدها عرض فيلم الافتتاح " ١٩ ب" وأعقبه ندوة بحضور صناع العمل.

IMG-20240601-WA0013 IMG-20240601-WA0012 IMG-20240601-WA0011 IMG-20240601-WA0010

مقالات مشابهة

  • حسين فهمي يكشف عن أمنيته وذكرياته في افتتاح “مهرجان جمعية الفيلم”
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • بالصور.. افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار .. تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • حسين فهمي: أتمنى حضور اليوبيل الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز
  • دريد لحام يغيب عن تكريمه في مهرجان روتردام وماذا عن أحمد حلمي؟
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50
  • مهرجان جمعية الفيلم، تحت شعار تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين
  • نجوم السعودية في حفل افتتاح النسخة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة
  • النجوم في حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الأفلام الأوروبية بالرياض