تنظم هيئة فنون الطهي، برعاية برنامج جودة الحياة، ضمن تقويم فعاليات جدة 2023م، مهرجان "الرامين والأنمي"، وذلك بمنطقة آسيا الصغرى، والذي يعد فرصة للاستكشاف وتذوق أشهى النكهات من مختلف الدول الآسيوية ويعكس التراث الثقافي والفني من خلال تسليط الضوء على فنون الأنمي.

ويقدم المهرجان تجربة مميزة للزائر ولجميع الشغوفين بالتذوق وتجربة المأكولات المرتبطة بأفلام وشخصيات الأنمي بما يعزز التواصل الثقافي والتفاعل الاجتماعي من خلال برامج وأنشطة متنوعة تأخذ الزائر في رحلة استثنائية ثرية في عالم الشرق.


ويهدف المهرجان إلى تعزيز الوعي بالأطعمة الآسيوية المرتبطة بشخصيات الأنمي، واستكشاف أطباق مختلفة مرتبطة بتلك الشخصيات وتأثيرها على المجتمع المحلي، إضافة إلى ربط ثقافات الطفل الآسيوي مع فنون الطهي المحلية.

‏ويتضمن المهرجان عدداً من المناطق تشمل: منطقة شارع المأكولات والمتاجر التي تتيح للزوار بأخذ رحلة استكشافية لتذوق مأكولات الشارع الآسيوي وطرق تقديمه بالصورة التقليدية، فيما تضم ‏المنطقة الثانية، منطقة المسرح، الذي يقام على خشبته أكثر من 15 عرضاً يومياً من العروض المنوعة من الفلكلور التراثي لعدة بلدان آسيوية، إضافة إلى عروض أدائية مرتبطة بأفلام الأنمي.

فيما تشمل المنطقة الثالثة منطقة ورش العمل، والتي تقدم فيها ما لا يقل عن 15 ورشة عمل بمعدل 3 ورش يومياً في فنون الطهي والمخبوزات والفنون الحرفية، وتتميز هذه المنطقة بنخبة من الطهاة الحرفيين المحليين لتقديم الورش مما يسهم في نجاحها.

وتضم ‏المنطقة الرابعة منطقة الطفل والتي ينفذ فيها عدد من الفعاليات الممتعة التي تحمل الهوية الآسيوية والمخصصة للأطفال، وتتيح لهم استكشاف تراث بلاد عديدة وصناعة السوشي بالصلصال، وتعلم الخط الياباني على الرمل، وفعالية الفوانيس الورقية وغيرها من الأنشطة الثرية، ‏بينما تتضمن منطقة السينما الخارجية وهي المنطقة الخامسة التي من خلالها تستعرض منطقة سينما أشهر أفلام الأنمي، مع جدول يتيح للزوار اختيار مشاهدة الفيلم فله.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جدة التراث الثقافي هيئة فنون الطهي

إقرأ أيضاً:

في دورته الخمسين.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11سينمائي

كشفت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، والذي يقام تحت شعار “تحيا المقاومة لتحيا فلسطين” عن اسماء المكرمين من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند والمؤلف الموسيقي راجح داود والممثلة والمنتج إلهام شاهين، الفنان أحمد بدير، الكاتب والسيناريست عاطف بشاي، الكاتب والناقد سمير غريب، الناقد السينمائي أحمد شوقي وذلك ضمن الاحتفال بمرور خمسون عام على اقامة المهرجان (اليوبيل الذهبي) وسيتم إقامة التكريم في ختام المهرجان يوم12 يونيو الجاري.


“من رحلوا عن عالمنا”


كما يعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان "من رحلوا عن عالمنا" والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الخامسة والأربعين عام 2019، لكنه توقف العام الماضي. حيث يكرم المهرجان هذا العام من الراحلين: المخرج هنري بركات، الفنان سيد بدير، المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر، الفنانة هند رستم.  
 

اختيار إدارة مهرجان جمعية الفيلم اسم المخرج هنري بركات، شيخ المخرجين المصريين والعرب، يأتي من كونه صاحب البصمة البارزة في السينما العربية ومن أكثر المخرجين المصريين إنتاجا؛ لذلك فهي تهدف إلي أن يظل اسمه باقيًا، وإعادة تقديمه للأجيال الجديدة كرمز حي وجزء أساسي من العصر الذهبي ليس للسينما المصرية فحسب بل أيضًا للسينما العربية، وأيضًا إحياء لأفلامه العظيمة التي أصبحت من كلاسيكيات السينما، والتي يشاهدها كل العالم العربي حتى الآن، بنفس الشغف والحب، ويتحدثون عنها وعن اختلافها.
 

سيد بدير  

 

ويعد تكريم مهرجان جمعية الفيلم لسيد بدير هو التكريم الأول له بعد وفاته، وكان الفنان الراحل قد شارك خلال حياته في ١٢٠٠ عمل فنى في عدد من الوسائط الفنية المتنوعة هم السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة حيث عمل كمخرج ومؤلف وسيناريست وكاتب للحوار الفكاهي وممثل ومكتشف لعدد كبير من الأسماء البارزة في مجال الكوميديا، وحصل أثناء حياته على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى ثلاث مرات من الرئيس عبد الناصر، والرئيس السادات والرئيس مبارك.


وأكد سامي السيد بدير نجل الفنان سيد بدير أنهم كأسرة سعداء بأن سيرته لا تزال حية من خلال صناع السينما وجمهوره بعد مرور ما يقرب من 38 عاما على وفاته.
 

وأضاف: "كان والدي دائمًا يقول إن تقدير وتكريم الفنان يشعره بأنه حقق ما يحلم به ووصل لبر الأمان والعالم كله يقدره؛ وقد حصل سيد بدير على العديد من الأوسمة رفيعة المستوي والجوائز التقديرية، وكان وسام الاستحقاق من الطبقة الأولي وجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة آخر الجوائز التي حصل عليها عام وفاته. فشكرا جمعية الفيلم على تكريم اسم والدنا في هذه الدورة المتميزة في تاريخ المهرجان".

 

بسنت رضا ابنة الفنانة هند رستم


وقالت بسنت رضا ابنة الفنانة هند رستم: "يسعدني أن تتلقي والدتي تكريما من مهرجان جمعية الفيلم. والحقيقة أنه منذ وفاة والدتي هند رستم منذ ثلاثة عشر عاما وهي تتلقى تكريمات مختلفة في مصر ولبنان، وفرنسا وأمستردام والأردن وهو ما يجعلني أشعر أن الجميع يذكرها. وأحرص على التواجد في كل التكريمات التي تتلقاها والدتي".
 

وحول تكريم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر قال الإذاعي إمام عمر إنه سعيد بقرار جمعية الفيلم تكريم حسن إمام عمر في الاحتفال باليوبيل الذهبي لمهرجانها؛ فقد وهب الراحل حياته للكتابة الفنية حتى أنه لقب بـ "جبرتي الفن"؛ فقد كان صحفيًا نشيطًا وكرس حياته للكتابة عن الفن والتأريخ له خاصة مع ارتباطه وعلاقاته الجيدة بالفنانين، مشيرًا إلى أنه كان يعتبر حسن إمام عمر مثل والده وله دور كبير في عمله في المجال الإعلامي.  

تفاصيل المهرجان 

 

يذكر أن مهرجان جمعية الفيلم بدأ في تقليد التكريمات منذ دورته الحادية عشر عام 1985، وذلك بتكريم الفنانة ماري كويني بجائزة الريادة في التمثيل والإنتاج السينمائي وتقديرا لدورها الهام والمتميز في خدمة السينما المصرية على مدي سنوات طويلة.
فعاليات الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم تقام تحت رعاية وزارة الثقافة، ويشارك في مراسم فعاليات انطلاق الدورة مساء اليوم الفنان حسين فهمي ضيف شرف المهرجان، د. خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، والمخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، وعدد كبير من صناع السينما.
ويجري خلال فعاليات اليوم الأول توزيع شهادات أفضل الأفلام لعام ٢٠٢٣ بناء على الاستفتاء العام للنقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم، وذلك بحضور مخرجي ومنتجي أفلام "19 ب"، "وش في وش"، "فوي فوي فوي"، "بيت الروبي"، يبدأ بعدها عرض فيلم "19 ب"، ويعقبه ندوه مع عدد من صناع العمل.

مقالات مشابهة

  • مهرجان إهدنيات الفني اللبناني مستمر رغم مناخ الحرب في الجنوب
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • جوني ديب يستعد للمشاركة كمخرج بـ«Modì» في مهرجان فينيسيا السينمائي
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • في دورته الخمسين.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11سينمائي
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • العلماء يحددون منطقة في دماغ الإنسان مرتبطة بالإيثار