الوطن:
2024-06-12@10:52:59 GMT

بوتين: يجب إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

بوتين: يجب إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمر صحفي موسع يعقد لأول مرة منذ عامين، أنه يجب معالجة الكارثة الإنسانية التي تعيشها غزة، وأن موسكو مستعدة للمساهمة في الحل السياسي، مؤكدًا أن الحل يمكن في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

ولفت فلاديمير بوتين إلى ضرورة البحث عن توافق كامل، انطلاقًا من بدء تنفيذ قرارت الأمم المتحدة الخاصة بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، وأضاف أنه لابد من إيجاد أسس متينة للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، بحسب سكاي نيوز.

بوتين: السلام مع أوكرانيا ممكنًا

وتحدث «بوتين» حول العمليات العسكرية في أوكرانيا، قائلًا أن العمليات تتقدم بينما تتعزز مواقع الروس، مشيرًا إلى أن السلام مع أوكرانيا ممكنًا، وقال الرئيس الروسي: «سيتحقق السلام عندما نصل لأهدافنا التي لم تتغير وهي التخلص من النازية في أوكرانيا ونزع السلام والوضع الحيادي لها، هم لا يريدون التفاوض، لذا، فنحن مضطرون لاتخاذ تدابير من بينها تلك العمليات العسكرية».

بوتين: موسكو لم تفسد علاقتها مع الدول الأوروبية

وفيما يتعلق بالعلاقات الروسية مع واشنطن، أكد «بوتين» أنه لا شروط أساسية لاستعادة العلاقات مع الولايات المتحدة وعليها في البداية احترام روسيا، واعتبر الرئيس الروسي أن موسكو لم تفسد علاقتها مع الدول الأوروبية، قائلًا أن أوروبا هي من قامت بذلك، متجاهلة مصالح الدولة الروسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين روسيا الرئيس الروسي غزة الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا

تراجعت بعض الدول عن خططها لحضور مؤتمر السلام بشأن أوكرانيا في سويسرا، مما أدى إلى انخفاض عدد الدول المشاركة من 93 إلى 78، بحسب الخدمة الأوكرانية لراديو ليبرتي (المصنفة في روسيا كوكيل إعلامي أجنبي وتضمنت في سجلها المنظمات غير المرغوب فيها).

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، لم يذكر التقرير، الذي نُقل عن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي لم يتم تحديد هويتهم، أسماء الدول التي انسحبت من مؤتمر السلام، وقال أحد الدبلوماسيين إن عدد الانسحابات قد يرتفع.

ورفض سيرجي نيكيفوروف، المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تحديد عدد الدول المشاركة، في مؤتمر السلام وقال لتلفزيون "رادا" أمس الثلاثاء "لا نرغب في ذكر العدد النهائي".

أهداف مؤتمر السلام

يشار إلى أن سويسرا تخطط لعقد مؤتمر السلام حول أوكرانيا في الفترة من 15 إلى 16 يونيو في مدينة بورجنستوك، وقالت وزارة الخارجية السويسرية في وقت سابق إن برن دعت أكثر من 160 وفدا إلى مؤتمر بورجنستوك، بما في ذلك وفود من مجموعة السبع ومجموعة العشرين ودول البريكس.

رد روسيا على عدم دعوتها لمؤتمر السلام في سويسرا

 ووفقا للمسؤولين السويسريين، لم تتم دعوة روسيا، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا لن تصر على المشاركة إذا كانت غير مرغوب فيها في المؤتمر، وبحسب وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، فإن هذا الحدث يشكل "طريقاً إلى اللامكان"، ولا ترى روسيا رغبة الغرب في اللعب بوضوح ونزاهة، حيث قالت موسكو مراراً إنها لم ترفض أبداً السعي إلى تسوية سلمية مع كييف.

مقالات مشابهة

  • بوتين يصادق على اتفاقية حول "القمر" مع الصين وتجارية مع إيران ويلغي اتفاقية ثقافية مع كييف
  • أغانين: روسيا ليس لديها أطماع في ليبيا على عكس الدول الأوروبية
  • بوتين يتلقى التهاني من زعماء الدول بمناسبة "يوم روسيا"
  • تراجع بعض الدول عن خططها لحضور "مؤتمر السلام" بشأن أوكرانيا
  • ألمانيا.. إعادة إعمار أوكرانيا يتطلب وقف العمليات القتالية في البلاد
  • الخارجية السويسرية تعلق على عدم دعوة روسيا لحضور "مؤتمر السلام" حول أوكرانيا
  • 90 دولة تعلن مشاركتها في قمة السلام حول أوكرانيا
  • مسؤول روسي: طائرات «F-16» وقواعدها خارج أوكرانيا ستكون أهدافا لقواتنا حال مشاركتها في مهام قتالية
  • سويسرا: نتطلع لعقد قمة دولية بمشاركة روسيا بشأن السلام في أوكرانيا
  • عن أي دولة فلسطينية يتحدثون؟!