قال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للنخيل والتمور فهد العبد العالي، إن المملكة هي الأولى عالميا في تصدير التمور ونسعى إلى زيادة الاستهلاك المحلي.

وأضف العبد العالي، خلال لقائه المذاع على قناة العربية، أن المركز معني بالارتقاء بقطاع النخيل والتمور في المملكة ومن أهم أهدافه الاستراتيجية رفع صادرات المملكة من التمور، مشيرا إلى أن قيمة صادرات المملكة من التمور بلغ مليار و280 مليون ريال.

 

وأكمل، أن يكون التمر هو البديل في جميع المأكولات السعودية حيث يحمل فائدة وقيمة غذائية عالية وصنفته منظمة الفاو باعتباره فاكهة غير اعتيادية أي أن الإنسان من الممكن أن يعيش على التمر فترة طويلة مكتفيا غذائيا بشكل تام، لافتا إلى أن تمور المملكة تستحق أن تكون في المكانة الأرقى.

مدير الاتصال المؤسسي في مركز التمور: #السعودية الأولى عالميا في تصدير التمور ونسعى إلى زيادة الاستهلاك المحلي pic.twitter.com/GolkZGxvTw

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) December 16, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التمور

إقرأ أيضاً:

زيادة نسبة المحلي.. تفاصيل لقاء مدبولي مع مسئولي مجموعة العربي

كتب- محمد سامي:

التقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ مسئولي مجموعة "العربي"، لاستعراض المقترحات الخاصة بزيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات.

وبحسب بيان، أشار رئيس الوزراء، في مستهل اللقاء، إلى ما يحظى به قطاع الصناعة من اهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتوجيهات فخامته المستمرة للحكومة بالعمل على النهوض بهذا القطاع المهم، وذلك بالنظر لدوره في تحقيق العديد من مستهدفات الدولة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تقديم مختلف أوجه الدعم التي من شأنها النهوض بقطاع الصناعة، والعمل على زيادة نسبة المكون المحلي في مختلف المنتجات التي يتم تصنيعها، وكذا السعي المستمر لتوطين العديد من الصناعات على أرض مصر، تعظيماً لما نمتلكه من إمكانات ومقومات في هذا الصدد.

وخلال اللقاء، استعرض المهندس محمد محمود العربي، الجهود التي تقوم بها مجموعة "العربي" بهدف توطين وتعميق الصناعة المحلية، مشيراً في هذا الصدد إلى التعاون القائم مع مبادرة "أبدأ" لدعم الصناعة المصرية، والتي أثمرت عن توطين صناعة الـ "كومبيروسور" الخاص بالتكييفات.

وتناول المهندس محمد محمود العربي، خلال اللقاء، مقترح المجموعة لزيادة نسب المكون المحلي في عمليات التصنيع، وذلك من خلال جدول مفصل لمختلف مكونات المنتجات، وهو ما يسهم في الوصول إلى الخامات الرئيسية المستخدمة في الأجهزة المنزلية شاملة المعدات اللازمة لتصنيع هذه الخامات.

وأضاف: من شأن هذا الجدول المفصل المساهمة في تحديد نسب التصنيع لكل منتج/مصنع، وتحديد خريطة الطريق لكل مصنع لتعميق التصنيع، بالإضافة الى تحديد الخامات الرئيسية المطلوبة للصناعة.

من جانبه، أشار المهندس محمد عبد الجيد العربي، إلى عدد من المكونات والأجزاء محلية الصنع التي يمكن الاعتماد عليها في العديد من عمليات التصنيع لعدد من المنتجات، منوها في هذا الصدد إلى سبل تحقيق التعاون والتكامل بين مختلف المصنعين، والتي من بينها التعاون فيما بينهم لتصنيع وشراء المكونات، ومن ثم الانتقال لاختيار أجزاء ليتم تصنيعها محلياً بدلا من استيرادها.

جاء ذلك بحضور الدكتورة ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمهندس محمد محمود العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربي"، ودعاء سليمة، رئيس مركز تحديث الصناعة، والمهندس محمد عبد الجيد العربي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس مجموعة العمليات، والمهندس محمد مجدي العربي، رئيس مجموعة البحث العلمي بمجموعة "العربي".

مقالات مشابهة

  • العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية
  • «الصحة» السعودية: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات موسم الحج 2024
  • الرئيس التنفيذي لشركة “VMS” السعودية: منفتحون على التعاون مع روسيا ونسعى لتعزيزه في مختلف المجالات
  • زيادة الطلب عالميا على الذهب والنحاس.. «معلومات الوزراء»: مستويات أسعار قياسية
  • الرئيس التنفيذي لشركة "VMS" السعودية: منفتحون على التعاون مع روسيا ونسعى لتعزيزه في مختلف المجالات
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء
  • إسلام عنان: مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا
  • زيادة نسبة المحلي.. تفاصيل لقاء مدبولي مع مسئولي مجموعة العربي
  • جامعة عين شمس تتقدم في تصنيف QS وتحتل الترتيب 592 عالميا
  • الأمريكي غورست يتوّج بلقب بطولة العالم للبلياردو (9كرات) بنسختها الأولى في المملكة