جريدة الوطن:
2024-06-12@10:47:13 GMT

طرق الوقاية من النزاع فـي الجمعيات

تاريخ النشر: 16th, December 2023 GMT

طرق الوقاية من النزاع فـي الجمعيات

في الأسبوع الماضي نُشر لنَا مقال في هذه الجريدة الغرَّاء (الوطن العُمانيَّة) بعنوان (أسباب النزاع بَيْنَ أعضاء الجمعيَّات وطُرق الوقاية مِنْها)، وذلك يوم الأحد الموافق العاشر من ديسمبر 2023 العدد رقم (14162) السنة 53، حيث تطرَّقنا في المقال إلى بعض أسباب النزاع بَيْنَ المتطوِّعين في الجمعيَّات وهي: المنافسة للوصول لمناصب في مجالس الإدارة، واعتراض بعض الأعضاء على بعض قرارات مجلس الإدارة، وسوء استغلال أموال الجمعيَّة من قِبل بعض أعضاء مجلس الإدارة، وظهور بعض الظواهر السلبيَّة بالجمعيَّة مِثل ظاهرة الشلليَّة، ومحاباة الأقارب، وعدم الحماية الفكريَّة لمقترحات الأعضاء ومصادرة جهودهم، وعدم الانسجام بَيْنَ الأعضاء، وظهور الخلافات الفكريَّة والأيديولوجيَّة بَيْنَ الأعضاء.

كما اختتمنا المقال بذكر أهمِّ التدابير الَّتي يجِبُ أن تتخذَها الجمعيَّة للوقاية من هذه الخلافات، إلَّا أنَّنا استلمنا ملاحظات من بعض القرَّاء يطلبون المزيد من التفصيل في بيان التدابير الَّتي تجنِّب المتطوِّعين بالجمعيَّات النزاع والخلافات، لذا فقَدْ خصَّصنا هذا المقال بناءً على طلب القرَّاء لمزيدٍ من التفصيل حَوْلَ هذه التدابير.
في تقديري إنَّ من أهمِّ التدابير الَّتي تقي الجمعيَّة من النزاعات بَيْنَ أعضائها وجود أنظمة ولوائح داخليَّة تنظِّم إجراءات العمل بالجمعيَّة بحيث تعمل الجمعيَّة وفق نظام مؤسَّسي رصين، كما أنَّ التزام الجمعيَّة بمبادئ الحوكمة يجعل بيئة العمل في الجمعيَّة مهنيَّة وحياديَّة، وتجنِّب أعضاءها الخلافات. ومن المُهمِّ إدراج إجراءات العمل هذه في لوائح الجمعيَّة وتقرُّ هذه اللوائح من قِبل الجمعيَّة العموميَّة لِتكُونَ ملزمةً لجميع أعضاء مجالس إدارة الجمعيَّة على اختلاف وتعاقب الأعضاء على عضويَّة هذه المجالس، ومن أهمِّ هذه الإجراءات الَّتي يُمكِن أن تدرجَ في لوائح الجمعيَّة:
• أن ينصَّ النِّظام الأساسي على عدم جواز ترشُّح عضو الجمعيَّة لمجلس الإدارة لأكثر من دَوْرتَيْنِ متتاليتَيْنِ. وذلك تجنُّبًا لسيطرة عناصر معيَّنة على الجمعيَّة لفترة طويلة، وإعطاء المجال لباقي الأعضاء للترشُّح، وضمانًا لتدوير السُّلطة دار الجمعيَّة.
• إدراج عبارة في اللائحة الداخليَّة للجمعيَّة تدلُّ على أنَّه لا يجوز ترشُّح أقارب من الدرجة الأولى لمجلس الإدارة مُجتمعين، كما لا يجوز توظيف أقارب أعضاء مجلس الإدارة من الدرجة الأولى.
• تحديد مواصفات العضويَّة العاملة بالجمعيَّة بوضوح كتحديد العمر، والجنسيَّة، والخبرات السَّابقة، والتخصُّص إن لزم، وغيرها من الاشتراطات.
• إنشاء لجان رقابة داخليَّة، وتحديد عدد مرَّات اطِّلاعها على سجلَّات مجلس الإدارة.
• إدراج قائمة السجلَّات الرئيسة الَّتي يجِبُ أن يحتفظَ بها مجلس الإدارة، كما عَلَيْه أن يحدِّثَ المعلومات الواردة بها مِثل: سجلِّ العضويَّة، سجلِّ الإيرادات، وأسماء المتبرِّعين، سجلِّ الخطَّة الاستراتيجيَّة، سجلِّ الخطط التنفيذيَّة.
• بيان الهيكليَّة التنظيميَّة للجمعيَّة بوضوح.
• وضع آليَّة مُحدَّدة وواضحة لتقدير جهود الأعضاء كتحديد مواطن تكريم الأعضاء والمتطوِّعين وكيفيَّته مِثل: (تكريم جميع أعضاء مجلس الإدارة بعد إبراء ذمَّتهم الماليَّة والإداريَّة والقانونيَّة من قِبل الجمعيَّة العموميَّة، تكريم أعضاء اللجان نهاية كُلِّ عامٍ أو في يوم العمل التطوُّعي السنوي، تكريم المتطوِّعين نهاية كُلِّ برنامج، كما يحدِّد نوع التكريم وطبيعته والميزانيَّة المرصودة له).
• بيان موعد تسليم إقرار مجلس الإدارة للخطَّة السنويَّة لأنشطة وبرامج الجمعيَّة، وإلزام مجلس الإدارة بتقديم خطَّة استراتيجيَّة كُلَّ ثلاث أو خمس سنوات وينصُّ في اللائحة على عدد سنوات الخطَّة الاستراتيجيَّة.
• أن تنصَّ اللائحة التنظيميَّة على إنشاء لجان تقييم ذاتي بالجمعيَّة تتولَّى تقييم أداء وكفاءة مجلس الإدارة وتعرض نتائج التقييم على الجمعيَّة العموميَّة قَبل إبراء ذمَّة مجلس الإدارة.
إنَّ بيان التدابير والإجراءات في اللوائح الداخليَّة للجمعيَّة، وإلزام الجميع بها يقلِّل من العوامل الَّتي تؤدِّي إلى النزاع بَيْنَ المتطوِّعين؛ كون أنَّ العمل بالجمعيَّة يقترب أكثر للعمل المؤسَّسي، ويلتزم بمبادئ الحوكمة، ولا يكتفى ـ بطبيعة الحال ـ بالالتزام بما يرد في اللوائح الداخليَّة للجمعيَّة، بل يجِبُ الالتزام بما يرد في النِّظام الأساسي للجمعيَّة، وعمومًا فإنَّه من خلال خبرتنا الطويلة في مجال الإشراف على أداء المنظَّمات الأهليَّة فإنَّه يُمكِن تخفيف النزاع بَيْنَ الأعضاء الجمعيَّات، ولكن لا يُمكِن أن نتوقعَ عدم وجود أيِّ خلافات بَيْنَ المتطوِّعين، فتلك سنَّة الحياة في التعامل بَيْنَ البَشَر… ودُمْتُم أبناء قومي سالمين.

نجوى عبداللطيف جناحي
كاتبة وباحثة اجتماعية بحرينية
متخصصة في التطوع والوقف الخيري
najanahi@gmail.com
Najwa.janahi@

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مجلس الإدارة النزاع ب ی ن

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «زاهي حواس» للآثار والتراث

ينطلق اليوم الأحد في تمام الساعة السادسة مساءً بأحد فنادق القاهرة، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن افتتاح مؤسسة الدكتور زاهي حواس للآثار والتراث والتي تهدف إلى الحفاظ على التراث والآثار واستكمال أعمال الحفائر في الأقصر وسقارة،  للكشف أسرار الحضارة المصرية القديمة، وتعزيز الوعي الأثري والثقافي بين الأطفال والشباب.

تعرف علي أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «زاهي حواس» للآثار والتراثرئيس مجلس الأمناء

الدكتور زاهي حواس  وزير الدولة لشؤون الآثار سابقا.

نائب رئيس مجلس الأمناء

الدكتور مصطفي الفقي مساعد أول وزير الخارجية سابقا

الأمين العام

الدكتور طارق الجندي نائب رئيس مجلس إدارة جريد مجموعة التصميم للاستشارات الهندسية.

أمين الصندوق 

مصطفي لطفي رئيس مجلس إدارة وعضو منتدب شركة دومنت للسياحة

وعضوية كل من: 

علي أبو دشيش خبير الآثار المصرية المستشار الإعلامي لمكتبة الإسكندرية سابقا ورئيس قسم الآثار بموقع صدي البلدE

محمد باسل سماقية رئيس مجلس إدارة شركة قطونيل مصر

وليد البطوطي  مرشد سياحي ومستشار وزير السياحة الأسبق

عمرو بدر  مدير أبركرومبي آند كنت إيجيبت للسياحة.

المهندس محمود طاهر مهندس ورئيس مجلس إدارة بالشركة المصرية لخدمات وهندسة سوائل الحفر.

إلهام أبو الفتح مدير تحرير اخبار اليوم المشرف العام علي مواقع وقنوات صدي البلد.

ثريا بهجت بكالوريوس في الآداب علوم سياسة الجامعة الأمريكية.

مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث 

مشهره برقم 1169 لسنة 2024،  برئاسة عالم الآثار المصرية ووزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وتهدف إلى أن تكون مركز إشعاع بحثي وتعليمي وتدريبي على المستوى المحلي والعربي والعالمي، قادره على نشر التراث الثقافي بين الأطفال والشباب وكل فئات المجتمع، بالإضافة إلى دوره الكبير في استقطاب الخبرات في مجال الآثار والتراث الثقافي، والقيام بالعديد من الفعاليات الأثرية والعلمية والدورات المتخصصة والمنح البحثية التي تخدم البحث العلمي وتثري العمل الأثري.

مجال العمل الرئيسي 

- الحفائر العلمية المشتركة مع وزارة السياحة والآثار.
-النشر العلمي.

-مشاريع ترميم وصيانة الآثار.

-الخدمات الثقافية والعلمية.

-الخدمات البحثية.  

-التنمية الاقتصادية.

-المساعدات والخدمات الاجتماعية.
- التنمية المجتمعية.

-الزيارات الميدانية لنشر الوعي الأثري.

-مدارس الحفائر.

-مؤتمر علمي سنوي يناقش مشاريع وقضايا الآثار.

-جائزة زاهي حواس السنوية لأفضل أثري ومرمم وبحث علمي وكشف أثري.

وسوف تنصب دائرة اهتمامات المؤسسة على المجالات التالية:

دراسات التراث الثقافي والحضاري
علم المتاحف.

التدريب المهني المتخصص للعاملين في مجال الآثار، والمتاحف، وإدارة التراث.

تنظيم فعاليات بشكل دوري بهدف نشر الوعي الأثري.

المشاريع المتعلقة بالآثار والتراث الثقافي والحضاري.

الطرق الحديثة الآمنة لدراسة وتوثيق وصيانة الآثار.

تنمية وتكريم الكوادر المتميزة في قطاع العمل الأثري والحفاظ على التراث.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. انتخاب مجلس تنفيذي جديد لـ"جمعية البيئة"
  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة زاهي حواس للآثار والتراث
  • مدبولي: على بنك التنمية الجديد دعم الأعضاء لتنفيذ الخطط التنموية
  • وقف إطلاق النار في غزة أمام مجلس الأمن
  • اليوم.. مجلس الامن يصوت على قرار وقف اطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة
  • الدبيبة يطالب بقوانين انتخابية عادلة وينتقد أعضاء مجلس النواب والدولة
  • مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يناقش مستوى الأداء والموازنة التقديرية للعام 2024م
  • اجتماع مجلس إدارة «الوفد» بعد تشكيله النهائى
  • تعرف على أعضاء مجلس أمناء مؤسسة «زاهي حواس» للآثار والتراث